جريدة اخبارية شاملة
رئيس التحرير طارق شلتوت
بنك مصر داخل المقالة

ملتقى Savills Retail Connect : القطاع التجاري في مصر “مزدهر ” ..و ارتفاع الإيجارات بنسبة 24٪

اختتمت سَفِلز مصر، شركة الاستشارات العقارية العالمية الرائدة، بنجاح ملتقىSavills Retail Connect في نسخته الثانية. وقد جمع هذا الملتقى الحصري أكثر من 100 شخصية من قادة التطويرالعقاري والتجاري للتعاون وتبادل المعرفة، مع التركيز على استكشاف تفاصيل القطاع التجاري المصري والعالمي الذي يشهد ازدهاراً حالياً.
ويٌعد Savills Retail Connect بمثابة منصة لاستكشاف أحدث الاتجاهات في القطاع التجاري، بما في ذلك التوجه الجديد نحو تقديم خدمات تجارية تجريبية (experiential retail). فالمستهلك يبحث بشكل متزايد عن تجارب تسوق جذابة داخل المتاجر، مما يعكس تحولاً عالمياً. وقد أكد كاتسبي لانجر باجيت، رئيس سَفِلز مصر: ” تتجه العلامات التجارية المصرية إلى تقديم خدمات تجريبية لتحقيق التميز في سوق مزدحم “، كما شدد على الحاجة إلى تلبية احتياجات الفئة العمرية الشابة في مصر، الذين يبحثون عن خيارات تسوق مريحة ومنتجات متنوعة.
ARABIC Roundtable Retail Connect Presentation 21.05.2024
ومن ضمن الموضوعات الرئيسية التي تمت مناقشتها كان الانتشار المتزايد للتسوق الإلكتروني ووسائل الدفع الرقمية المريحة. أكد الملتقى على الحاجة إلى خدمات تجارية متعددة القنوات، حيث يقوم التجار بدمج القنوات الإلكترونية والمادية لضمان تجربة تسوق سلسة. يلبي هذا النهج احتياجات المستهلك العصري الذي قد يبحث عما يحتاجه عبر الإنترنت، ولكنه لا يزال يفضل التسوق داخل المتجر.
وسلط ملتقى Savills Retail Connect الضوء على مؤشرات السوق الرئيسية، وكشف عن زيادة كبيرة بنسبة سنوية تقدر بـ 24٪ في الإيجارات التجارية بجميع أنحاء القاهرة الكبرى. شهدت منطقة غرب القاهرة أعلى نسبة ارتفاع في قيمة الإيجارات التجارية بنسبة بلغت 30% مقارنةً بنفس الفترة من العام الماضي، وبلغ متوسط سعر الإيجار 1,068 جنيهاً للمتر التجاري، وشهدت أسعار الإيجارات التجارية بمنطقة شرق القاهرة زيادة سنوية بنسبة 22٪، وتظل المنطقة تحظى بأعلى نسبة إقبال حيث بلغ متوسط سعر الإيجار 1,239 جنيهاً للمتر التجاري، بينما شهدت أسعار الإيجارات التجارية بمنطقة وسط القاهرة ارتفاعاً بنسبة 21% مقارنةً بنفس الفترة من العام الماضي ليبلغ متوسط سعر الإيجار 1,092 جنيهاً للمتر التجاري.
كما تناولت المناقشات تزايد شعبية العلامات التجارية المحلية التي تلبي احتياجات المستهلكين الذين تهمهم الأسعار في مصر. وصرح فيلوباتير ديميتري رئيس إدارة الايجارات والتمثيل التجاري في سَفِلز مصر: “أبرز ملتقىSavills Retail Connect ضرورة استيعاب ما يحدث اليوم في سوق القطاع التجاري المصري ومواصلة العمل على سد الفجوات عبر تسليط الضوء على منظور المالك وعدم الاكتفاء بمنظور العلامات التجارية والمُشغلين. بالإضافة إلى ذلك، يتعين على السوق مواكبة الاتجاه المتصاعد نحو الأصالة المحلية والتواصل الثقافي”.
وكان الاهتمام المتزايد بالمنتجات التي تعكس اتجاها عالمياً نحو أنماط حياة أكثر صحة، موضوعاً رئيسياً آخر. واستعرض ملتقى Savills Retail Connect كيف يمكن دمج هذا الاتجاه في المساحات التجارية، مما قد يجذب شرائح جديدة من العملاء.
ووضحت كورينا ستاماتي، رئيس إدارة قسم استشارات وإدارة العقارات في سَفِلز مصر، أهمية إدارة الأصول التجارية وهو مجال جديد نسبياً في مصر وعلقت على أهمية التحليل الدقيق واللحظي لعدد العملاء المترددين على المساحات التجارية قائلة: ” الزيادة في عدد المُترددين لا تعني بالضرورة زيادة موحدة في جميع الفئات التجارية. وعادة ما تساهم بنسبة 60-70٪ للفئة التجارية الرئيسية، التي يتم تقييم المشروع على أساسها، مع توزيع الباقي على عدة فئات أخرى” .

وكان ملتقى Savills Retail Connect والذي اختتم بشعور من التفاؤل، بمثابة شهادة على التزام سَفِلز مصر بدعم نمو وتطوير القطاع التجاري المصري. حيث مكَّن الملتقى الحضور من اتخاذ قرارات مستنيرة عبر ربط قادة الصناعة، وتعزيز تبادل المعرفة، وتقديم رؤى حول اتجاهات السوق، مع فهم واضح للفرص والتحديات التي تنتظرنا.