جريدة اخبارية شاملة
رئيس التحرير طارق شلتوت

طائرة زامبيا.. نكشف سر الإفراج عن المصريين الخمسة المحتجزين في لوساكا

قررت محكمة لوساكا الفرعية، الإفراج عن المصريين الخمسة المحتجزين في زامبيا، وذلك بحسب ما نشرته هيئة الإذاعة الوطنية الزامبية

كان مصدر مطلع قد أكد قبل عدة أيام لوكالة أنباء الشرق الأوسط أن السلطات المصرية، تنسق مع نظيرتها الزامبية، بشأن التحقيقات مع المصريين المحتجزين في دولة زامبيا، كما أنها تتابع بشكل مستمر تطورات الإجراءات القانونية تجاههم.

- Advertisement -

وأشار المصدر إلى أن الجهات المعنية تتابع عن كثب سلامة سير إجراءات التحقيق معهم، وذلك وفقًا لقواعد القانون الدولي.

وكانت السلطات في زامبيا أوقفت قبل نحو 3 أسابيع المصريين الخمسة، بالإضافة إلى ستة مواطنين محليين اتهمتهم بالتجسس لدخولهم منطقة محظورة في مطار لوساكا، بعد أن ضبطت على متن طائرة استقلوها أسلحة ورصاصا وأموالا سائلة وذهبا مزيفا.

ثم بعد فترة من التحقيقات، وجهت محكمة جزئية في العاصمة لوساكا، اتهامات إلى الرجال الـ 11 في هذه القضية التي جذبت اهتمام الرأي العام في كل من مصر وزامبيا.

إلا أن المدعية العامة جراسيليا مولينجا أعلمت المحكمة أن مدير النيابة العامة أسقط الاتهامات، دون أن تذكر الأسباب التي استند إليها.

يذكر أن لائحة الاتهام الأولية لم تذكر الطائرة أو المضبوطات، لكن محامي المتهمين قالوا في بيان إنهم كانوا على متن طائرة فتشتها إدارة مكافحة المخدرات في زامبيا يوم 13 أغسطس بمطار لوساكا الرئيسي.