جريدة اخبارية شاملة
رئيس التحرير طارق شلتوت
بنك مصر داخل المقالة

معلومات خطيرة .. أسرار الظهور المفاجئ لأحمد عز إمبراطور الحديد

كشف المهندس أحمد عز رئيس مجموعة العز لصناعة الحديد والصلب حقيقة الأزمة المالية التي ضربت المجموعة وحجم مديونياتها للبنوك مؤكدا أن نسبة الديون إلى قيمة الأصول منخفضة للغاية ونسبة الدين إلى الطن الواحد من الإنتاج في الحدود الآمنة وكذلك بالنسبة للقطاع في العالم.
ويبدو أن الظهور المفاجئ لأحمد عز إمبراطور الحديد علي قناة العربية كان هدفه إيصال رسالة للرأي العام بأن وضع شركاته مستقر وأن شائعة عروض الاستحواذ علي الشركة من قبل مستثمرين عرب بسبب وضعها المالي ومديونياتها للبنوك غير صحيحة.
وكانت مصادر مطلعة قد كشفت في تصريحات لجريدة الشروق ان البنوك الدائنة لعز، وعلى رأسها البنك الأهلي، أوصى رجل الأعمال الشهير في وقت سابق، بضرورة القيام بعدة إجراءات هيكلية للشركتين؛ للحفاظ على مركزهما المالي ولضمان سداد المديونيات المستحقة عليهما،

وكان تحالف بنوك محلية قد وقع خلال الربع الأول من عام 2021، اتفاقية جدولة وهيكلة لمديونيات مستحقة لصالح شركة حديد عز بقيمة تقدر بنحو 6.5 مليار جنيه.

- Advertisement -

ونفي أحمد عز في حوار لقناة العربية أجرته الإعلامية فهيمة جودة اي نية لدمج شركتي عز الدخيلة وحديد عز.

كانت تقارير صحفية قد ذكرت أن رجل الأعمال المصري، أحمد عز، يدرس دمج شركتي “عز الدخيلة وحديد عز” في كيان واحد، على أن يتم ذلك بنظام مبادلة الأسهم، على أن يكون الاسم المبدئي المقترح للكيان الجديد، هو “عز القابضة” أو “العز”، وهو ما نفاه أحمد عز.

وقال أحمد عز، إن استثمار شركة حديد عز في شركة حديد المصريين هو استثمار للمستقبل، نظراً للاقتناع بالتقنية المستخدمة في شركة حديد المصريين، مع الثقة في جدوى الاستثمار بها.

وأضاف أن الاستثمار في حديد المصريين هو شراكة صامتة “ولا نتدخل في الإدارة مع مراعاة كل الاعتبارات القانونية”.

كانت شركة العز الدخيلة للصلب- الإسكندرية، أكبر منتج لحديد التسليح في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، قد استحوذت على نسبة 18% من إجمالي حقوق الملكية في شركة حديد المصريين لإدارة مشروعات مصانع الصلب من أحمد حمدي أبوهشيمة الشريك المؤسس وشركة أبو هشيمة ستيل لإدارة مشروعات الصلب بقيمة إجمالية لعملية الشراء تبلغ 2.5 مليار جنيه، تُسدد من موارد الشركة.
وكشف أحمد عز، عن الاستثمار خلال السنة الأخيرة في توسع مهم يتخطى أكثر من مليون طن صلب سائل، يدخل حيز الإنتاج بداية العام القادم، وبذلك يتوقع وصول إنتاج حديد عز من الصلب السائل في 2023 أكثر من 6.5 مليون طن إذا استمر نمط الطلب كما هو عليه.