جريدة اخبارية شاملة
رئيسي فاليو

لا أنام .. نجيب ساويرس يحذر المطورين العقاريين من كارثة كبري

كشف رجل الأعمال نجيب ساويرس عن أزمة كبري قد تؤدي انهيار القطاع العقاري مشيرا إلى إن هناك “قنبلة موقوتة” في قطاع العقارات في مصر، نظراً لارتفاع كلفة البناء بسبب أزمة الدولار التي تشهدها البلاد.

وأضاف ساويرس في مؤتمر “حابي”: “أن كل مطور عقاري تأخر في البناء، سيواجه مشكلة كبيرة”، مشيراً إلى أن ما يصل إلى 35% من تكلفة البناء تحتاج إلى مكوّن دولاري،.

- Advertisement -

وفي ما يخص أزمة الدولار، أشار إلى أن وجود سعرين للصرف في مصر “أزمة”، و”لا يوجد عاقل سيستثمر في ظل أزمة الدولار.. يجب حل هذه المشكلة”، منبهاً: “نضحك على أنفسنا بعدم تحرير سعر الصرف في مصر.. فلا تستطيع أن تقف ضد السوق”.

وفي الشأن السياحي، أكد ساويرس أنه لا يزال قطاعاً واعداً، ولكن مصر بحاجة إلى مزيد من الفنادق لتغطية الطلب السياحي.

وأشار، إلى أنه سيستثمر 100 مليون دولار في منطقة الأهرامات، وسيتم تطوير كافة الخدمات المقدمة للسائحين، كما أن العمل جارٍ على 3 فنادق، منها 2 في الساحل الشمالي، والثالث في منطقة الأهرامات.

ولفت ساويرس، إلى ضرورة “تصحيح طبيعة التعامل الأمني في المناطق السياحية”، مشيراً إلى أن “المعاملة الأمنية في مجال السياحة قد تخوف السائحين.. ولا تزال مضايقات السياح مستمرة”.

وتابع، أن قطاعات السياحة والزراعة والسيارات الكهربائية قطاعات واعدة في مصر، مشيرا إلى عدم التدخل الحكومي في السلع الزراعية “واجب”.. أساسيات الاقتصاد أن لا تدخل في السوق.. اتركه حراً.

ونصح ساويرس، أي مستثمر أن يشكل الذهب نحو 20% من مجمل محفظته.