جريدة اخبارية شاملة
رئيس التحرير طارق شلتوت

فوربس : مجموعة معمار المرشدي ضمن أقوي 100 شركة عائلية في الوطن العربي

كشفت فوربس الشرق الأوسط عن قائمتها السنوية “أقوى 100 شركة عائلية عربية” لعام 2023، لتسلط الضوء على أهم الشركات العائلية العريقة في منطقة الشرق الأوسط، التي نجحت في الاستمرار عبر الأجيال، ورسّخت بصمتها في أسواق الأسهم في المنطقة.

قيّم فريق الأبحاث في فوربس الشرق الأوسط كل شركة عائلية، وفقًا لمجموعة من المعايير شملت: حجم الأصول، والشركات التابعة، وأداء الأعمال التجارية خلال العام الماضي، والتاريخ والإرث الذي تمثله الشركة، بالإضافة إلى تنوع الأنشطة من حيث القطاعات والتوسع الجغرافي.

- Advertisement -

على صعيد تصنيف الشركات العائلية، تصدرت عائلة منصور (مصر) قائمة العام، وتقدر صافي الثروة المجمعة للإخوة ياسين ومحمد ويوسف منصور بنحو 6.4 مليار دولار في يوليو 2023.

وانضمت مجموعة معمار المرشدي التي أسسها رجل الأعمال البارز الدكتور محمد المرشدي عام 1983 إلي القائمة.
وأكدت فوربس ان المجموعة شيدت أكثر من 1,100 عقار و156 مجمعًا و26 مركزًا تجاريًا و18 حضانة و14 مسجدًا و11 مدرسة و6 عيادات طبية ومستشفيين. بلغ إجمالي أصول الشركة في مصر نحو 6 مليارات دولار حتى عام 2022، تتضمن 14 مشروعًا سكنيًا وتجاريًا وإداريًا. وفي عام 2022، توسعت الشركة إلى قطاع التعليم، حيث أطلقت جامعة الحياة، التي يتوقع أن تستوعب 5 آلاف طالب. بينما تشمل المشاريع الأخرى للشركة: قطامية جيت، ودجلة لاند مارك، وبافاريا تاون، ووان قطامية.