جريدة اخبارية شاملة
رئيس التحرير طارق شلتوت
بنك مصر داخل المقالة

مجلس الوزراء يُعلن خطة تخفيف أحمال الكهرباء على مستوى الجمهورية

أعلن مجلس الوزراء، عن خطة تخفيف أحمال الكهرباء، التى سيتم تنفيذها بدءً من الساعة الثانية عشرة ظهر غد الثلاثاء، فى المحافظات المختلفة، بعد التنسيق بين وزارتى الكهرباء والبترول.

وسيتم نشر خطة تخفيف الأحمال فى كل محافظة تباعًا، وفقًا لجداول تتضمن المدن والأحياء المختلفة، والتوقيتات الزمنية.

- Advertisement -

جدير بالذكر، أن الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، قد أكد أنه تم الإعلان عن نية الحكومة في تخفيف الأحمال حتى منتصف الأسبوع الحالي إذا انكسرت الموجة الحارة خلال 3 أو 4 أيام، وتحديدا بحلول يوم الأحد الماضي، لكن هذا الأمر لم يحدث على أرض الواقع، فقد استمرت الموجة الحارة.

وأضاف “مدبولي”، في مؤتمر صحفي نقلته قناة “إكسترا نيوز”: “طلبنا من كل الجهات المعنية مثل الأرصاد الجوية لمنحنا رؤية حول درجات الحرارة في شهر أغسطس، وللأسف، قِيل إننا سنمر بدرجات حرارة غير مسبوقة وعالية في شهر أغسطس”.

وتابع، أن الحلول ليست مرتبطة بتوفير كميات من الوقود لتشغيل المحطات فقط، ولكن التوربينات التي تعمل بها محطات الكهرباء تستهلك كميات أكبر من الوقود في ظل ارتفاع درجات الحرارة، لتصل إلى نفس كفاءة العمل، فكلما ارتفعت درجة الحرارة تحتاج التوربينات إلى كميات أكبر من الطاقة لتعمل بالكفاءة نفسها.

وأكد، أن الانقطاعات الكهربائية لا علاقة له بنقص الغاز الطبيعي أو تعرض حقل ظهر لمشكلة أو أن مشروعات الكهرباء العملاقة لا تتمتع بالكفاءة المطلوبة: “كل هذا الكلام ليس صحيحا، فمصر تنتج الغاز الطبيعي بالكميات نفسها، وفي شهر الصيف نوقف تصدير الغاز بالكامل بسبب زيادة حجم استهلاكنا، ولولا مشروعات الكهرباء لتوفرت الكهرباء لمدة 3 ساعات على مدار اليوم، وبالتالي، فإن الانقطاعات مرتبطة بدرجة حرارة كبيرة بدرجة غير مسبوق”.