جريدة اخبارية شاملة
رئيس التحرير طارق شلتوت

بالصور.. توقيع بروتوكول تعاون متكامل بين الجامعة المصرية اليابانية ومجموعة شركات حديد عز

كنموذج يحتذى به للربط بين الجامعات والصناعة

تأسيس برنامج هندسي متخصص في هندسة الفلزات وتكنولوجيا تشكيل المعادن كأحد بنود هذا البروتوكول

استقبل الدكتور عمرو عدلى رئيس الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا اليوم المهندس محمد فاروق ابراهيم رئيس مجلس ادارة مجموعة حديد عز وبصحبته وفد يضم المهندس محمد فؤاد امام الرئيس التنفيذى للقطاع الفنى لمجموعة حديد عز والدكتور كريم حمدى رئيس قطاع الموارد البشرية بالمجموعة والدكتور طاهر
صلاح الدين المدير التنفيذى للورش المركزية عز الدخيلة
فى حضور الدكتور سوذوكى ماساكى نائب رئيس الحامعة للعلاقات الدولية والدكتور سامح ندا نائب رئيس الجامعة للشئون الاكاديمية والتعليم وعدد من عمداءالكليات

- Advertisement -

خلال اللقاء تم توقيع بروتوكول تنفيذي لتعاون متكامل بين الجامعة المصرية اليابانية وبين مجموعة شركات حديد عز في مجالات التعليم والتطوير والبحث العلمي والتدريب لربط الجامعة بالصناعة‬‬
صرح الدكتور عمرو عدلي رئيس الجامعه المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا انه في اطار سعي الجامعة لتحقيق رؤية مصر 2030 وخطط تطوير قطاع التعليم العالي وخدمة القطاعات الحيوية تم توقيع بروتكول تنفيذي لتعاون متكامل بين الجامعة وبين مجموعة شركات حديد عز في مجالات التعليم والتطوير والبحث العلمي والتدريب ليكون هذا البرتوكول نموذج يحتذي به لربط الجامعات المصرية بالصناعة‬‬.
أوضح ان محاور البروتوكول
في مجال التعليم تتضمن أن يتم التعاون بين مجموعة شركات حديد عز رائدة صناعة الصلب في مصر والشرق الأوسط والجامعة المصرية اليابانية لطرح برنامجين في هندسة الفلزات وتكنولوجيا تشكيل المعادن احدهما أكاديمي لمرحلة البكالويوس والأخر ماجستير مهني للمهندسين العاملين في شركات الحديد والصلب وتشكيل المعادن بمصر وذلك تحت اشراف وبالتعاون مع تحالف الجامعات اليابانية المساندة للجامعه المصرية اليابانية وياتي ذلك فى اطار مواكبة الاتجاهات العالمية المتنامية في هذا المجال وبالذات ما تشهده القطاعات الاقتصادية في مجالات صناعة الحديد الصلب والصناعات المعدنية عموما وتطبيقاتها لما لذلك من أثر على دعم تحقيق نمو اقتصادي قائم على المعرفة.
كما تتضمن محاور البروتوكول تعاون متكامل في مجال البحوث والتطوير وتقديم الخدمات الفنية والإدارية لمجموعة شركات حديد عز في شتى المجالات وذلك من خلال اتاحة الفرص للعاملين بمجموعة شركات حديد عز لعمل دراسات لحل المشاكل الفنية الهندسية التي تواجه الشركات والتطوير في شتي المجالات من خلال اجراء البحوث اللازمة بالجامعة المصرية اليابانية والي تتيح لهم أيضا الحصول علي درجات الماجستير والدكتوراه بغرض الاستثمار في البشر وبناء قدراتهم الإبداعية والتحفيز على الابتكار ونشر ثقافته ودعم البحث العلمي وربطه بالصناعة.
وفي مجال التدريب: يتم الدعم الكامل من الجامعة المصرية اليابانية لمجموعة شركات حديد عز للبرامج التدريبية التى تقدمها مجموعة شركات حديد عز لاعداد وتاهيل ورفع كفادة العالمين بها. كما يتم التعاون في هذا المجال بين مجموعة شركات حديد عز والجامعة المصرية اليابنية في اعداد وطرح برامج تدربية بالجامعة للعامين في مجالات الحديد والصلب وتشكيل المعادن بمصر والشرق الأوسط..

وصرح د. سامح ندا نائب رئيس الجامعة للشئون الأكاديمية والتعليم ان البرامج الاكاديمية والمهنية التي تطرحها الجامعة في مجال هندسة الفلزات وتكنولوجيا تشكيل المعادن بالتعاون مع مجموعة حديد عز رائدة صناعة الصلب في مصر والشرق الأوسط سيمنح درجة بكالوريوس الهندسة و درجة الماجستير المهني في هندسة الفلزات وتكنولوجيا تشكيل المعادن والذى يعتبر من اهم القطاعات الصناعية في الاقتصاد المصري. وسيستفيد البرنامج من المعامل المتطورة والحديثة التي وفرتها الحكومة اليابانية للجامعة من خلال منحة هيئة التعاون اليابانية (الجايكا) بما يزيد عن 45 مليون دولار والتي تجعل الجامعة المصرية اليابانية من أكثر الجامعات تطورا في مصر والشرق الأوسط وافريقيا، كما ستقوم مجموعة حديد عز بتزويد الجامعة بمجموعة من المعامل المتخصصة التي ستخدم طلاب السنوات الأخيرة من هذا البرنامج. معلنا أن مجموعة حديد عز ستقدم 20 منحة دراسية سنويا للدارسين في هذه البرامج بالإضافة إلى التدريب في مصانعها في مصر ثم التعيين المباشر بعد التخرج، وسيخضع المتقدمين لهذه المنح إلى اختبارات في شتى المجالات العلمية والسمات الشخصية للتأكد من استحقاقهم لهذه الفرصة الثمينة. في المقابل ستقوم الجامعة المصرية اليابنية بمنح أبناء العاملين بمجموعة شركات حديد عز والذين يدرسون بمرحلة البكالوريوس بالجامعة وكذلك للعاملين بمجموعة شركات حديد عز الذين يدرسون بمراحل الدراسات العليا والبرامج التريبية بالجامعة نسب تخفيض للمصاريف الدراسية .
كما أشار د. عمرو الطويل عميد مدرسة هندسة التصميم الإبداعي والتي ستستضيف البرامج الجديد إلى أن البرنامج يهدف إلى تزويد سوق العمل المصري بمهندسين متخصصين في صناعة الحديد والصلب التي طالما كانت مصر من روادها في المنطقة، وذلك بهدف استعادة هذه المكانة، كذا تنمية جدارات البحث العلمي والتطوير لدى الخريجين حتى نتمكن من توطين التكنولوجيا المرتبطة بابتكار وتطوير سبائك معدنية جديدة تتناسب مع متطلبات الأسواق المتطورة باستمرار وتصميم معدات الإنتاج اللازمة للصناعات المعدنية وتصنيعها. ويعد هذا البرنامج متخصص مدعوم بالكامل من الصناعة ولخدمة الصناعة وهذا يندرج في اطار سياسة الخدمة المجتمعية لمجموعة حديد عز الرائدة. كما ان المحاور الأخرى من بروتوكول التعاون في مجال البحوث والتطوير وتقديم الخدمات الفنية وتدريب الكوادر الهندسية والإدارية بالمجموعة في شتى المجالات بهدف أن يصبح هذا اتعاون نموذج يحتذي به لربط الجامعات المصرية بالصناعة.