جريدة اخبارية شاملة
رئيس التحرير طارق شلتوت
بنك مصر داخل المقالة

حميدتي و إسرائيل .. تفاصيل لقاء قائد قوات الدعم السريع مع قيادات الموساد في الخرطوم

هاجم نشطاء سودانيون محمد حمدان دقلو الشهير بحميدتي قائد قوات الدعم السريع السودانية بسبب ظهوره مستشاره علي قناة إسرائيلية مؤكدين أنه يستقوي بالعدو الصهيوني ويؤكد أنه مسنود من تل أبيب.
وكان يوسف عزّت المستشار السياسي لقائد قوات الدعم السريع قد قال في مقابلة مع قناة إسرائيلية الهجمات التي يشنها الجيش السوداني على قواته بـ”هجمات حركة حماس الإرهابية” ضد إسرائيل، وفق قوله.

وقال عزّت في تصريحات: إنّ ما تتعرض له قوات الدعم السريع تعرّضت له إسرائيل آلاف المرات ممن وصفها بـ”الجماعات الإرهابية” على غرار حركة حماس، على حد قوله.

- Advertisement -

وأفاد تقارير أن هناك حالة من الصمت على المستوى الرسمي داخل إسرائيل حول تصريحات المستشار السياسي لقائد قوات الدعم السريع وتطورات الأوضاع في السودان.

ولفت إلى أن وسائل إعلام إسرائيلية قد كشفت خلال الأشهر الماضية عن تزويد إسرائيل قوات قائد الدعم السريع محمد حمدان دقلو “حميدتي” بمعدات تجسس قادرة على اختراق الهواتف.

وفي أكتوبر الماضي، رصدت طائرة إسرائيلية في الخرطوم تحمل معدات تجسس مقدمة من إسرائيل بوساطة أوروبية لقوات الدعم السريع، بحسب ما أفادت تقارير إعلامية “.

وتوصلت إسرائيل والسودان في يناير الماضي إلى “اتّفاق” على العمل من أجل إبرام “معاهدة سلام”، حيث اتفقا على التحرك نحو التطبيع.

وكان السودان أعلن في يناير 2021 انضمامه إلى اتفاقات أبراهام التي اعترفت بموجبها ثلاث دول عربية بإسرائيل. وشكل ذلك تغييرًا جوهريًا عن موقف نظام عمر البشير الذي أطيح عام 2019 والذي كان يرفض أي علاقات مع اسرائيل.

وعقب انضمامه لاتفاقات أبراهام، حصل السودان على مساعدات مالية أميركية بعد أن ظل لسنوات طويلة مقاطَعًا من قبل المجتمع الدولي وعلى اللائحة الأميركية للدول الراعية للإرهاب.

كانت صحيفة “هآرتس”، أن طائرة إسرائيلية يملكها مسؤول سابق في جهاز الموساد، هبطت في مطار الخرطوم لمدة 45 دقيقة في شهر مايو العام الماضي
ووفقا للتحقيق الاستقصائي الذي نشرته صحيفة “هآرتس”حينها ، فإن أحد أفراد الطاقم العاملين على متن الطائرة التقط صورة “سيلفي”، ما أتاح معرفة رقمها التسلسلي، وبعد التعقب تبين أنها مملوكة للضابط السابق في الاستخبارات الإسرائيلية، تال ديليان.

ويمتلك ديليان، شبكة شركات تكنولوجية تمتد عبر قبرص، وجزر فيرجين البريطانية، وآيدرلندا، وتعتبر مصدرا رئيسيا لتقنيات التجسس في العديد من دول العالم بما فيها بعض دول الشرق الأوسط، واتهمت شركته بالتورط في فضائح تجسس عديدة، ومنها فضيحة التجسس على الوزراء وكبار المسؤولين اليونانيين.

وكشفت “هآرتس”، أن طاقم الطائرة كلِّف بتسليم جهاز تجسس لقائد قوات الدعم السريع في السودان، محمد حمدان دقلو، الملقب بـ “حميدتي”، الذي تربطه علاقات وطيدة مع الاستخبارات الإسرائيلية، وأنه التقى مع ممثلين عن جهاز الموساد الإسرائيلي في الخرطوم، و نقل الجهاز إلى دارفور.

وأشارت الصحيفة نقلا عن ثلاثة مسؤولين أوروبيين، إلى أن جهاز التجسس صنع في الاتحاد الأوروبي، وقادر على “تغيير موازين القوى” في السودان، وبإمكانه تحويل الهاتف الذكي إلى أداة تجسس على مالكه.

التعليقات مغلقة.