جريدة اخبارية شاملة
رئيس التحرير طارق شلتوت

بالأسماء و الأرقام .. 6 مليارديرات مصريين يخسرون 20 مليار جنيه في “غمضة عين “

ناصف أكبر الخاسرين

يعيش مليارديرات مصر حالة من الحزن بسبب تكبدهم خسائر مالية جسيمة في الفترة المالية تقدر بمبلغ 20 مليار جنيه مصري من ثرواتهم الشخصية حسبما كشفت مجلة فوربس.
وكشفت المجلة أن أغنى 6 مليارديرات في مصر خسروا 1.5 مليار دولار في 6 أشهر، لتتراجع ثرواتهم إلى 16.8 مليار دولار.
وأرجع رصد فوربس اللحظي في 29 سبتمبر السبب، إلى تراجع صافي ثروة أغنى ملياردير مصري، ناصف ساويرس 1.2 مليار دولار، أو 15.6% خلال الفترة المذكورة، لتبلغ 6.5 مليار دولار في 29 سبتمبر.
ووفق فوربس التي استندت إلى إغلاقات الأسهم وصافي الثروات، بات ناصف ساويرس الخاسر الأكبر بين أغنى 6 مليارديرات مصريين في نحو 6 أشهر.
1586451288 723 53030 5555

وكانت ثروة ساويرس قد نمت منذ بداية عام 2022 738 مليون دولار، بنسبة 11.3% لتسجل نحو 7.5 مليار دولار في مايو الماضي.
ناصف ساويرس، أحد أكبر رجال الأعمال المصريين، الرئيس التنفيذي لشركة أوراسكوم للصناعات الإنشائية. نجل أنسي ساويرس رئيس ومؤسس مجموعة أوراسكوم المتعددة النشاطات.

- Advertisement -

في الوقت نفسه، حافظ شقيقه نجيب على صافي ثروته 3.4 مليار دولار منذ 11 مارس ليحل في الترتيب الثاني بين أغنى مليارديرات مصر، كذلك فإن رئيس مجلس إدارة “مان كابيتال” محمد منصور أبقى أيضًا على ثروته عند 2.5 مليار دولار خلال الأشهر الستة الماضية.

في حين خسر رابع أغنى رجل في مصر، قطب تجارة التجزئة محمد الفايد 300 مليون دولار في الفترة المذكورة، ليصل صافي ثروته إلى 1.8 مليار دولار.

واحتفظ رئيس مجلس إدارة مجموعة منصور، يوسف منصور، بصافي ثروته البالغ 1.5 مليار دولار. كما تمكن سادس أغنى ملياردير مصري، رئيس مجلس إدارة شركة بالم هيلز للتعمير، ياسين منصور من الحفاظ على ثروته عند 1.1 مليار دولار منذ 11 مارس.

وتزامن تراجع إجمالي ثروات أغنى 6 مليارديرات مصريين، مع الأزمة التي يعانيها الاقتصاد المصري حاليًا بسبب تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية، فقد انخفض سعر صرف الجنيه المصري إلى أدنى مستوى له على الإطلاق عند 19.59 جنيه للدولار، يوم الخميس، بحسب بيانات البنك المركزي المصري.
يذكر أن سميح ساويرس شقيق المليارديرين ناصف ونجيب، قد انضم عدة مرات إلى التصنيف اللحظي للمليارديرات ولكن لفترات وجيزة هذا العام، بعد تخطي ثروته مليار دولار في شهر أبريل الماضي، وبالتحديد بعد إطلاق القائمة السنوية لهذا العام، لكنه ما لبث أن خرج من الترتيب مع هبوط ثروته، فيما تبلغ حاليًا ثروة الأخوين ناصف وسميح ساويرس 9.9 مليار دولار، بينما تصل الثروة المجمعة للأخوة محمد ويوسف وياسين منصور إلى 5.1 مليار دولار.

خريطة ثروات المليارديرات

1.ناصف ساويرس
صافي الثروة: 6.5 مليار دولار.

التغير منذ 11 مارس: 1.2 مليار دولار ↓

مصدر الثروة: الإنشاءات والاستثمارات.

انخفض صافي ثروة ناصف ساويرس بقيمة 1.2 مليار دولار منذ 11 مارس  ليصل إلى 6.5 مليار دولار في 29 سبتمبر، على الرغم من زيادة سعر سهم OCI NV بنسبة 32.4% خلال الفترة نفسها ليصل إلى 37 يورو (36.2 دولار) مع إغلاق السوق، يوم الخميس.

ولكن انخفاض سعر سهم Adidas بنسبة 39.2% منذ 11 مارس إلى 124.02 يورو (122.1 دولار) في 29 سبتمبر يعد أحد أهم أسباب تراجع ثروة ساويرس، فحصة ساويرس التي تبلغ نحو 6% من أسهم شركة أديداس لصناعة الملابس الرياضية هي أهم أصول أغنى ملياردير مصري.

وهبط صافي أرباح Adidas بنسبة 16.9% خلال النصف الأول من عام 2022 ليصل إلى 799 مليون يورو (786.5 مليون دولار)، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، فيما انخفض ربح السهم الأساسي من العمليات المستمرة بنسبة 23.2% إلى 3.47 يورو (3.42 دولار) في الأشهر الستة الأولى من العام.

ونزل سعر سهم Madison Square Garden Sports، إذ يمتلك ساويرس حصة تبلغ 5% منذ ديسمبر2020، بنسبة 22.2% منذ بداية العام إلى 137.84 دولار في 29 سبتمبر ، وهذه الشركة المدرجة في نيويورك هي مالكة فرق NBA Knicks، وNHL Rangers.

ويدير ساويرس شركة OCI، إحدى أكبر منتجي الأسمدة النيتروجينية في العالم، ولها مصانع في تكساس وأيوا، ويتم تداولها في بورصة يورونكست أمستردام، كما يمتلك ساويرس حصصًا في شركة الأسمنت العملاقة لافارج هولسيم، كما أنه قد تعاون أيضًا مع مجموعة Fortress Investment Group لشراء نادي أستون فيلا لكرة القدم في الدوري الإنجليزي الممتاز.

نجيب ساويرس

صافي الثروة: 3.4 مليار دولار.

التغير منذ 11 مارس: دون تغير.

مصدر الثروة: الاتصالات.

جمع ساويرس ثروته من مجال الاتصالات، فقد باع شركة Orascom Telecom في عام 2011 لشركة الاتصالات الروسية VimpelCom التي تغير اسمها الآن إلى Veon في صفقة بمليارات الدولارات، ويتولى ساويرس حاليًا منصب رئيس مجلس إدارة شركة Orascom TMT Investments، بما لديها من حصص في قطاع إدارة الأصول في مصر، وشركة الإنترنت الإيطالية Italiaonline.

ومن خلال Media Globe Holdings، يمتلك ساويرس 88% من شبكة الأخبار التلفزيونية والفيديو المدفوعة لعموم أوروبا Euronews، ولكنها قد أعلنت في نهاية العام الماضي، بيع ساويرس حصته لشركة Alpac Capital في صفقة من المتوقع أن تتم هذا العام.

ساويرس معروف جيدًا بدعم الاستثمار في الذهب، وهو أيضًا رئيس مجلس إدارة La Mancha Capital Advisory، وهو صندوق استثماري تم إنشاؤه في يوليو/ تموز 2021، عندما قام المستثمر المؤسس، عائلة ساويرس، بتحويل جميع أصول التعدين للشركة – المتراكمة منذ عام 2012 – إلى هيكل صندوق استثماري.

وفي نهاية عام 2021، كان الصندوق قد استثمر أكثر من 1.3 مليار دولار في أصول التعدين، ويقوم بتقييم عدد من الفرص الجديدة لتنويع وتوسيع محفظته، بحسب الموقع الرسمي للصندوق.

 

محمد منصور

صافي الثروة: 2.5 مليار دولار.

التغير منذ 11 مارس: دون تغير.

مصدر الثروة: متنوع.

يشرف محمد منصور على مجموعة منصور التي أسسها والده لطفي منصور عام 1952، ويعمل بها 60 ألف موظف الآن، ومجموعة منصور هي الموزع الحصري لسيارات جنرال موتورز ومعدات كاتربيلر في مصر وعدة دول أخرى، وحافظ الإخوة الثلاثة محمد ويوسف وياسين منصور على ثرواتهم عند مستويات 11 مارس، فيما يمتلك المليارديرات الثلاثة حصصًا في مجموعة منصور.

وشغل محمد منصور منصب وزير النقل المصري بين عامي 2006 و2009 في ظل نظام الرئيس المصري حسني مبارك، ودخلت مجموعة منصور قطاع السيارات في عام 1975، عندما تم تعيينها وكيلًا رسميًا لجنرال موتورز (GM) في مصر.

وجاءت مجموعة منصور في المركز الثاني، في قائمة أقوى 100 شركة عائلية عربية لعام 2022، الصادرة عن فوربس الشرق الأوسط في سبتمبر الماضي.

4. محمد الفايد
صافي الثروة: 1.8 مليار دولار.

التغير منذ 11 مارس: 300 مليون دولار ↓

مصدر الثروة: التجزئة والاستثمارات.

يعتبر الفايد أكبر المليارديرات المصريين سنًا، فهو يبلغ من العمر 93 عامًا، وولد في الإسكندرية بمصر وانتقل في منتصف الستينيات إلى المملكة المتحدة حيث جمع ثروته، فيما اشتهر بكونه مالك متجر هارودز اللندني، الذي باعه إلى قطر مقابل 2.4 مليار دولار في عام 2010.

يمتلك الفايد فندق ريتز باريس، وبعد عملية تجديده التي استمرت 4 سنوات، أعيد افتتاحه في عام 2016، كما سُميت الأجنحة في الفندق بأسماء الضيوف البارزين، مثل Coco Chanel.

وباع الفايد نادي فولهام لكرة القدم لملياردير قطع غيار السيارات الأميركي شهيد خان، مقابل 300 مليون دولار، في عام 2013.

5. يوسف منصور
صافي الثروة: 1.5 مليار دولار.

التغير منذ 11 مارس: دون تغير.

مصدر الثروة: متنوع.

يوسف منصور هو رئيس مجلس إدارة مجموعة منصور التي تبيع أكثر من 75 ألف سيارة سنويًا، وتقوم أيضًا بتصنيع السيارات والشاحنات الصغيرة للأسواق المصرية والشرق أوسطية، ضمن مشروع مشترك مع جنرال موتورز، كما أنها تمتلك توكيلات لأوبل، وإم جي، وشيفروليه، وإيسوزو، وبيجو.

وتوسعت الشركة في مناطق جديدة، مثل: غانا، وليبيا، والعراق، وأوغندا. وإفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، لتشمل الدول التي تعمل بها 100 دولة، وتوفر الشركة شاحنات مبردة للشركات الكبرى، بما في ذلك ماكدونالدز، وكاتربيلر، وكرافت فودز.

6. ياسين منصور
صافي الثروة: 1.1 مليار دولار.

التغير منذ 11 مارس: دون تغير.

مصدر الثروة: متنوع.

يتولى ياسين منصور رئاسة مجلس إدارة بالم هيلز للتعمير وهي مطور عقاري مصري، تركز بشكل أساسي على العقارات السكنية والتجارية المتكاملة، وكذلك مشاريع المنتجعات. لديها محفظة متنوعة من 34 مشروعًا تمتد عبر شرق وغرب القاهرة،

والإسكندرية، والساحل الشمالي، والبحر الأحمر.

وتأسست شركة بالم هيلز في عام 1997، وتمتلك 30 مليون متر مربع من الأراضي، كما أن ياسين منصور مساهم أيضًا في شركة منصور المملوكة للعائلة منصور.

كما رفع ياسين منصور حصته في أسهم رأسمال شركة بالم هيلز للتعمير من 6.01% إلى 6.04% في أغسطس الماضي، وأوضحت الشركة في بيان لبورصة مصر، أن منصور اشترى 900 ألف سهم من بالم هيلز للتعمير بقيمة إجمالية للصفقة 1.21 مليون جنيه (61.41 مليون دولار