جريدة اخبارية شاملة
رئيس التحرير طارق شلتوت

البيض اتجنن.. سعر الكرتونة وصل إلى 80 جنيها

المنوفي: بيض المائدة يواصل ارتفاعاته الجنونية والطبق يسجل 75 و77 جنيها

قال حازم المنوفي عضو الشعبة العامة للمواد الغذائية بالاتحاد العام للغرف التجارية ورئيس شعبة البقالة والعطارة بغرفة الاسكندرية التجارية، ان الاتفاعات غير المبررة والقفزات المتتالية لاسعار بيض المائدة غير مبررة علي الاطلاق.
واضاف المنوفي، ان سعار البيض وصلت الي 70 جنيها للطبق 30 بيضة سعر الجملة وتباع للمستهلك ب75 و77 جنيها ليصل اجمالي الارتفاعات منذ رمضان الماضي الي 20 جنيها.
وشدد المنوفي علي انه لا توجد اي مبررات تؤدي الي الارتفاعات الكبيرة في هذه السلعة الحيوية والضرورية جدا، خاصة في ظل ثبات مدخلات الانتاج من اعلاف وعمالة وكهرباء، ولا يستطيع للمستهلك المصري التقليل منها او الاستغناء عنها، حيث تعد من ضمن الاستهلاك اليومي للسلع الاستراتيجية مثل السكر والزيت والدقيق والجبن والالبان، وبالتالي الارتفاعات المتتالية لسعر البيض ترهق المستهلك بشكل كبير جدا، لافتا النظر الي انه اذا استمرت هذه الزيادات حتي دخول المدارس سيصل طبق البيض الي 100 جنيه.
وطالب المنوفي الجهات الرقابية بالتدخل في اسباب زيادة سعر بيض المائدة بدون مبرر، كما جدد مطالبة بكتابة تاريخ انتاج وصلاحية البيضعلي قشر البيض، مشيرا الي ان العديد من الدول تكتب تاريخ الانتاج والصلاحية منذ عام 1999 اي ان الامر ليس بجديد وتطبقه بعض الدول القريبة منا مثل دولة الامارات واسرائيل ودول الاتحاد الاوروبي.
واوضح ان كتابة التاريخ سيخفض سعر البيض حيث ان المواطن سيشتري البيض الطازج ، مما سيدفع منتجين البيض الي تخفيض سعر البيض الذي يمر علي انتاجه عدة ايام، وبالتالي ستنخفض الاسعار.
وطالب المنوفي الأجهزة الرقابية بالتفتيش على كبار التجار والموزعين للبيض لإحكام السيطرة على هذه السلعة الحيوية التي لا يستغني عنها المواطن ويستهلكها بشكل يومي، خاصة أن لدينا اكتفاءً ذاتيا في إنتاج البيض، وننتج نحو مليار بيضة شهريا، وبالتالي من المفترض أن لا تكون هناك زيادات كبيرة في سلعة مثل البيض.