جريدة اخبارية شاملة
رئيس التحرير طارق شلتوت
بنك مصر داخل المقالة

الخبير السياحي يحيي قطب يعدد مكاسب افتتاح المتحف المصري الكبير

قال الخبير السياحي يحيي قطب الرئيس التنفيذي لشركة أبو ظبى للإستثمارات السياحية أن إفتتاح المتحف المصري الكبير سيعمل علي زيادة العوائد الدولارية من قطاع السياحة حيث تعد صناعة السياحة من أهم القطاعات الاقتصادية في مصر وتسهم بشكل كبير في زيادة العوائد الدولارية للبلاد في السنوات الأخيرة، شهدت مصر نجاحًا ملحوظًا في زيادة الإيرادات السياحية وجذب المزيد من السياح الأجانب.

وأضاف أنه قدمت الحكومة المصرية جهودًا كبيرة لتعزيز الأمن والاستقرار في البلاد، وهو أمر أساسي لجذب السياح. مما ساهم في زيادة الثقة لدى السياح الأجانب وزيادة عدد الزوار.

- Advertisement -

وأشار الي أنه قامت مصر بحملات تسويق دولية قوية للترويج للمعالم السياحية في البلاد حيث تم استهداف الأسواق الحيوية والواعدة مثل أوروبا وروسيا والصين والهند، وامريكا اللاتينية والولايات المتحدة الاميركية وتم توجيه الجهود لجذب السياح من خلال الإعلان والتسويق الرقمي والمشاركة في المعارض والفعاليات الدولية.

وأوضح أنه قامت مصر بتنويع المنتج السياحي المقدم، حيث يمكن للسياح الاستمتاع بالتاريخ الغني والآثار والشواطئ الجميلة والغوص والسفاري في الصحراء والسياحة البيئية والمأكولات الشهية والتسوق الفريد في الأسواق التقليدية. بالاضافة الي المناخ المعتدل خلال العام فأن هذا التنوع يلبي اهتمامات واحتياجات مختلف أنواع السياح ويساعد في جذب فئات متنوعة من الزوار.

وأكد أنه تم الاستثمار في تحسين البنية التحتية السياحية في مصر، وذلك من خلال تطوير المطارات والموانئ والفنادق والمنتجعات السياحية. تم توسيع وتحديث مطار القاهرة الدولي وإنشاء مطارات جديدة في مناطق سياحية رئيسية مثل شرم الشيخ والغردقة. كما تم تطوير منتجعات سياحية عالمية المستوى وتحسين الخدمات المقدمة للسياح.

وأكد أنه من المكن زيادة حجم السياحة الوافدة عبر الاسراع باستكمال ربط شبكات النقل بين المدن السياحية الكبرى من برى وبحرى وجوى والربط بينها وبين مدينة العلمين وغيرها من المدن السياحية الجديدة وتقديم تسهيلات وتخفيضات لجذب السياح، مثل تسهيلات التأشيرة وتخفيضات الأسعار في الفنادق والطيران الداخلي والمواصلات السياحية و تبسيط إجراءات الحصول على التأشيرة للعديد من الجنسيات وتقديم تأشيرات إلكترونية للتسهيل على السياح.

وأوضح أنه من الممكن إقامة العديد من الأحداث والفعاليات السياحية الكبيرة، حيث أن تلك الفعاليات تعزز مكانة مصر كوجهة سياحية رائعة وتجذب السياح من مختلف أنحاء العالم.

وأوضح أن مصر قد شهدت زيادة ملحوظة في العوائد الدولارية من قطاع السياحة وفقًا للإحصائيات الرسمية، ارتفعت الإيرادات السياحية في مصر من ١٠.٨ مليار دولار في عام ٢٠١٧ إلى ١٣.١ مليار دولار في عام ٢٠١٩، وهو رقم قياسي. وعلى الرغم من تأثير جائحة كوفيد-١٩ على صناعة السياحة عالميًا، استطاعت مصر تحقيق استرداد سريع وتعافٍ نسبي بفضل الإجراءات الاحترازية والترويج السياحي المستمر.

وأكد أن هناك تزايد عدد الوافدين الأجانب إلى مصر بشكل ملحوظ، حيث تم تسجيل زيادة في عدد السياح الوافدين من مختلف الدول. وفقًا للإحصائيات، بلغ إجمالي عدد السياح الوافدين إلى مصر في عام ٢٠١٩ حوالي ١٣ مليون سائح.

وأشار الي أن زيادة العوائد الدولارية من قطاع السياحة لها تأثير إيجابي على الاقتصاد المصري بشكل عام حيث تساهم هذه العوائد في تعزيز الاحتياطيات النقدية للبلاد وتوفير فرص عمل للعديد من الشباب المصري في قطاع السياحة والخدمات المرتبطة به.

..
ومن الجدير بالذكر أنه تم تعيين يحيي قطب رئيسا تنفيذيا لشركة أبوظبي للاستثمارات السياحية مؤخرا وأعلن عن خطة تطوير للفنادق المملوكة لشركة أبو ظبي للاستثمار بالإضافة الي ضخ استثمارات جديدة في السوق المصري والعمل علي استغلال الفرص الاستثمارية في القطاع السياحي المصري.