جريدة اخبارية شاملة
أعلى الهيدر

رئيس التحرير

طارق شلتوت

- Advertisement -

Dajin-Platform.. معلومات عن أول شركة للذكاء الإصطناعي في قطاع الدواجن

تبدأ جولة تمويلية ما قبل التشغيل Pre-Seed

0

أعلن محمد هشام المؤسس والرئيس التنفيذي لمنصة داجن عن بدء جولة تمويلية ما قبل التشغل Pre-Seed وذلك لتمويل العمليات التشغيلية وتأهيل الكوادر البشرية وتطوير التكنولوجيا والأنشطة التسويقية.
وقال محمد هشام الرئيس التنفيذي لمنصة داچن Dajin-Platform في بيان اليوم إن الشركة التي تأسست في الربع الأخير من العام الجاري 2022، والتي تم احتضانها بواسطة مجموعة من أفضل الجهات التي تهتم بتنمية النظام البيئي لمجتمع ريادة الأعمال و هم AUC Venture lab , TIEC كما حصلت الشركة على مركز في برنامج مسرعة الأعمال الخاص بالمشروعات الزراعية “ابتكار” بالتعاون مع الوكالة الألمانية للتعاون الدولي GIZ و Flat6labs،قد بدأت بتمويل ذاتي من مؤسسيها بجانب الدعم والمنح التي حصلت عليها من خلال برامج الاحتضان و المسابقات المختلفة.

- Advertisement -

IMG 20221217 WA0009

وتعد منصة داچن للخدمات الرقميه Dajin-Platform  هي أول شركة عاملة في مجال الذكاء الإصطناعي في القطاع الزراعي المتخصص في سوق الدواجن بالإعتماد على تقديم الحلول والتطبيقات التكنولوجية تطبق لأول مرة في هذا القطاع، لبدء جولة ترويجية في السوق المحلية مطلع العام المقبل لجمع مبلغ ما قبل التشغيل لتمويل توسعاتها للعمل على نطاق جمهورية مصر العربية خلال الفترة المقبلة، في مجال خلق سوق تقني يتمتع بشفافية عالية مع إتاحة خدمات ومنتجات تمويلية مصممة خصيصاً لهذا السوق.
وأضاف هشام أن الشركة باتت حاليا جاهزة للاستثمار ودخول صناديق الاستثمار المهتمة بالشركات الناشئة والمستثمرين الملائكيين، خاصة في ظل الفرص الواعدة التي يمتاز بها القطاع الزراعي في العالم كله ومصر على وجه التحديد بعد الأزمات التي شهدتها سلاسل الإمداد خلال الفترة الماضية والأهمية المتزايدة للتصدير.
وأشار إلى أن الشركة أعدت خطه عمل وافية لعرضها على الصناديق والمستثمرين خلال الجولة التمويلية، التي تستهدف منها البدء في تعميم المشروع على نطاق كامل جمهورية مصر العربية بعد التشغيل التجريبي للمنصة على محافظة واحدة فقط ، مشيرا إلى أن المبلغ المستهدف من التمويل سيخصص 50% منه للعمليات التسويقية 30% المستخدمة للعمليات التشغيلية والكوادر البشرية فيما تخصص الـ 20% المتبقية لتطوير التكنولوجيا.
وأوضح المدير التنفيذي والمؤسس لـ “Dajin-Platform” أن الشركة تعتمد على حلول وتطبيقات الذكاء الاصطناعي، في تقديم حلول شاملة لصناعة الدواجن المصرية تقوم على ثلاث أعمدة رئيسية و هم
– خلق سوق مفتوح لتوصيل المزارع المنتجة بباقي حلقات سلاسل التوريد بدون وسطاء مما يعود بالمنفعة على كافة الأطراف بما فيهم المستهلك النهائي حيث تصله الدواجن بأفضل الأسعار.
– اتاحة تقييم للجدارة الائتمانية التي يمكن إعطائها لكل مزرعة على حدى بناء على لوغاريتمات الذكاء الاصطناعي لقياس المدخلات والمخرجات و قياس كفاءة ومخاطر الإنتاج حيث تم توفير باقة من المنتجات التمويلية المصممة خصيصاً لدورات انتاج الدواجن وذلك بالتعاون مع البنوك في المرحلة الأولى من المشروع.
– أكاديمية تعليمية على أحدث طراز لتوصيل أحدث طرق التربية والتغذية ومكافحة الأمراض المستجدة تضمن كفاءة التشغيل والإنتاج مع الربط المباشر بالاستشاريين.
وأشار هشام إلى أن الشركة سوف تبدآ العمل علي نطاق جغرافي محدد و هو محافظة الشرقية حيث تتمتع بأكبر كثافة تربية للدواجن في مصر ولها أهمية كبيرة في عملية التسعير، لافتا إلى أن أهمية الحلول التكنولوجية في المجال الزراعي تتزايد بشكل كبير خصوصاً بعد الزيادات الأخيرة في أسعار مدخلات الإنتاج والذي يهدد بدوره صغار المنتجين والذين يمثلون الحصة الأكبر من انتاج الدواجن في مصر.
وأرجع هشام مشكلة سوق الدواجن في مصر إلى نقص المعلومات بشكل أساسي حيث لا يوجد مصدر محدد يمكن منه قياس العرض والطلب الحقيقي في السوق بشكل شبه دقيق مما يتسبب في عدم تنظيم المدخلات والمخرجات و يتسبب في فجوات و طفرات السوق و التي تقوم بتذبذب أسعار الدواجن بالإضافة الى زيادة الإنتاج في أوقات الركود وما واقعة إعدام الكتاكيت الشهيرة منا ببعيد.
علاوة على ارتفاع تكاليف الدورات الإنتاجية والذي يستلزم ضخ المزيد من الأموال الجديدة للسوق خصوصاً لصغار المنتجين والذين لا يجدون وسائل توصلهم بجهات التمويل لكون 80% منهم من صغار و متناهي الصغر بالإضافة لعدم امساكهم بدفاتر منتظمة ومصرفية تمكن متخذ القرار من تقييم جدارتهم الائتمانية.
وأشاد محمد هشام بالجهود التي تقدمها الدولة لمساعدة القطاع وخصوصاً سعيها لتحديث قواعد بيانات المزارع على مستوى الجمهورية تمهيداً لإطلاق بورصة اليكترونية و يرى هشام أن منصة داچن يمكن أن تكون الشريك الأنسب لتطوير مثل تلك المشروعات
كما أشاد هشام بدور الدولة وخصوصاً وزارة الإتصالات وتكنولوچيا المعلومات في دعم الشركات الناشئة في مصرمن خلال توفير مبادرات وحاضنات أعمال مثل TIEC التي تحتضن شركتنا الناشئة الأن وتقدم لنا الدعم الفني والمالي اللازم لهذه المرحلة المهمة في حياة الشركة حتى مرحلة النمو والتوسع ولا تزال توفر الخدمات للشركة من خلال اتاحة الفرص للمشاركة في المعارض والفعاليات المحلية والدولية.

التعليقات مغلقة.