جريدة اخبارية شاملة
أعلى الهيدر

رئيس التحرير طارق شلتوت

- Advertisement -

“مصنعي القاهرة الجديدة” تطرح حزمة من الخدمات للمصنعين بالتنسيق مع جهاز تنمية المشروعات ومركز تحديث الصناعة

0

محمد عويضة : لدينا ١٣٠٠ مصنع بالمنطقة الصناعية توفر مليون فرصة عمل مباشرة

محمد الأمين :نعاني من تعدد جهات الولاية ونقص المرافق بالقطامية

حسام مكاوي : لدينا الكثير من المشكلات مع التنمية الصناعية ووجهنا لهم الدعوة اكثر من مرة ولم يستجيبوا

عادل صابر : وفرنا ٤٥ مليون جنيه تمويلات من جهاز المشروعات لشمال ووسط وشرق القاهرة

عقدت جمعية مصنعي القاهرة الجديدة برئاسة المهندس محمد عويضة اجتماعا لبحث المشكلات التي تواجه المصنعين مع هيئة التنمية الصناعية والتحديات الخاصة بالتمويل والاستفادة من برامج جهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومركز تحديث الصناعة وكذلك خدمات جهاز القاهرة الجديدة.

شارك في اللقاء عادل صابر مدير المشروعات الصغيرة والمتوسطة بفرع جهاز المشروعات بالقاهرة والمهندسة سلوى بيومي نائب رئيس جهاز مدينة القاهرة الجديدة ومحمد الامين ممثل مستثمري منطقة القطامية والمهندس وجيه ابراهيم عضوٍ لجنة المستثمرين بمجلس أمناء القاهرة الجديدة و عن مركز تحديث الصناعة وعدد كبير من المستثمرين والمصنعين من المنطقة الصناعية بالتجمع والقطامية .

واجمع المشاركون على انه تم تقديم أكثر من دعوة ومذكرة للواء محمد الزلاط رئيس هيئة التنمية الصناعية تتضمن التحديات والمشكلات التي تواجه المصنعين بالمنطقة ودعوته لحضور اجتماع بالجمعية مع المصنعين الا انه لم يستجيب او يحدد موعد حتى تاريخه رغم ان مقر هيئة التنمية للصناعية يبعد بضع كيلو مترات عن المنطقة الصناعية بالتجمع الخامس .

ومن جانبه قال محمد عويضة رئيس الجمعية إن هناك نحو 1300 مصنع بالمنطقة، منها 40% تقريبا لا يعمل للعديد من الأسباب منها وجود بعض المستثمرين الذين حصلوا على أراضي صناعية ولم يبدؤوا في الانشاءات باستثناء بناء الأسوار، فضلا عن تغيير الكثيرين منهم للنشاط المرخص، وكذلك ضعف البنية التحتية الخاصة بمرافق المنطقة.

واوضح المهندس محمد عويضة ان تم عرض المشاكل التي تعاني منها المنطقة بشكل مستمر إلى هيئة التنمية الصناعية ولا توجد استجابة

ونوه بأن المنطقة الصناعية بالقاهرة الجديدة تضم نحو ١٣٠٠ مصنع صغير ومتوسط، تتعدى استثماراتها عشرات المليارات، ومخطط لها توفير مليون فرصة عمل عمالة مباشرة تعول اكثر من ٥ ملايين شخص
وشدد عويضة على ضرورة أن يكون هناك تمويل حكومي لمصانع المنطقة، للتوسعات المطلوبة لبعض المصانع، خصوصا بعد جائحة كورونا التي اثرت بشكل كبير على العديد من الأنشطة الصناعية والحرب الروسية الاوكرانية.

قال إن التوقيت الحالي هو الأنسب لزيادة الانتاج والبدء في التصدير، لا سيما مع الأزمة التي تسبب فيها الحرب الروسية الاوكرانية، منوها بأن مصر لديها فرصة عظيمة للبدء ولكن مع وجود تكاتف حكومي مع المستثمرين.

- Advertisement -

واوضح المهندس محمد امين ممثل مستثمري القطامية بجمعية مصنعي القاهرة الجديدة ان منطقة القطامية تعاني من ضعف شديد في المرافق وعدم وجود طرق ممهدة او كهرباء فحتى المصانع هناك تعمل بنظام الممارسة وكذلك تعدد جهات الولاية والتراخيص فهي حائرة بين محافظة القاهرة وهيئة التنمية الصناعية كما ان مدخل المنطقة الصناعية تحول الى مقلب للقمامة والمخلفات الناتجة عّن اخد المشروعات السكنية التي يتم تنفيذها بمدخل المنطقة .

واضاف امين المنطقة الصناعية في القطامية تعاني مشاكل كثيرة، تهدد استثمارات في المنطقة لا تقل عن مليار جنيه، في ظل تضارب الاختصاصات بالنسبة لولاية الأراضي.

وقال عادل صابر مدير فرع القاهرة لجهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة، إن قيمة التمويلات المباشرة وغير المباشرة التي قدمها الجهاز للمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر بمنطقة القاهرة “شمال ووسط وشرق القاهرة” تصل لنحو 395 مليون جنيه خلال 2021.

.

وعرض على اعضاء الجمعية الخدمات المقدمة من الجهاز مؤكدا ان الجهاز وفر تمويلات مباشرة للمشروعات الصغيرة بالمنطقة بنحو 45 مليون جنيه استفاد منها 70 مشروع وفرت 753 فرصة عمل.

وأضاف صابر أنه تم أيضا توفير تمويلات غير مباشرة عبر البنوك لتلك المشروعات تصل قيمتها لنحو 167,5 مليون جنيه خلال 2021، لعدد 578 مشروع وفرت حوالي 1800 فرصة عمل.

ولفت إلى أن الجهاز يساعد في توفيق اوضاع المصانع الصغيرة والمتوسطة من خلال منحها رخص التشغيل لمدد مؤقتة تتراوح بين عام و3 أعوام و 5 أعوام، فضلا عن منح خطابات للمصانع الراغبة في المشاركة بالمناقصات الحكومية وليس لديها سابقة أعمال، حيث أنه وفقا لقانون تفضيل المنتج المحلي يمكن أن تصل نسبة المشروعات الصغيرة والمتوسطة لنحو 40%.

وأشار صابر إلى أن هناك تكليف للجهاز بتوفيق أوضاع المنطقة الصناعية للألف مصنع وتسهيل اجراءات الحصول على التراخيص، فضلا عن التواصل مع المشروعات المتوسطة من أجل حل المشكلات

ووجه المهندس محمد عويضة الشكر للمهندسة سلوي بيومي نائب رئيس جهاز القاهرة الجديدة للتجمع الثالث وفريق عملها للتواصل الايجابي والقرارات الحاضرة السريعة التي يتم اتخاذها بما يتلائم مع طلبات المصنعين والتي تتطلب رد فعل لحظي.

واشار المستشار حسام مكاوي الممثل القانوني لجمعية مصنعي القاهرة الجديدة والقطامية، إن أنه رغم الكثر من المخاطبات للجهات الحكومية ومنها التنمية الصناعية لحل المشاكل التي تعوق مصانع المنطقة ولكن لا يوجد تحرك على أرض الواقع.

وقال المهندس وجيه ابراهيم عضو مجلس امناء القاهرة الجديدة ورئيس جمعية صغار المستثمرين ان هناك كثير من المشكلات تواجه صغار المستثمرين بالمنطقة في التمويل والتراخيص ويجب التدخل لحلها سريعا حفاظا على هذه المشروعات .

واكد المهندس وجيه إبراهيم ان مجلس أمناء القاهرة الجديدة السابق قام بالتعاقد لتشغيل ٢٠ اتوبيس لخدمة العاملين ومرتادي المنطقة الا ان تكلفة الصيانة بلغت نحو ٢٠ مليون جنية مما أدي لخسائر جسيمة واصبح المجلس لا يستطيع الانفاق علي عملية الصيانة، وانه تم فسخ التعاقد وجاري بحث سبب تلك الخسائر.

أترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.