جريدة اخبارية شاملة
رئيس التحرير طارق شلتوت
بنك مصر داخل المقالة

بنك المشرق يحقق صافي أرباح 5.8 مليار درهم إماراتي في الأشهر التسعة الأولى من عام 2023

مدفوعاً بنمو قوي في الدخل وانخفاض تكلفة المخاطر

أعلن المشرق عن نتائجه المالية للأشهر التسعة الأولى من عام 2023، مواصلاً مساراً من النمو المستدام والقوي، ومحققاً قيمة ممتازة لمساهميه، مع وصول ربحية السهم إلى 28.75 درهماً إماراتياً.

أبرز النقاط:
1. الدخل التشغيلي وصافي الأرباح:
a) جاء ارتفاع الدخل التشغيلي وصافي الأرباح بشكل أساسي نتيجة زيادة صافي الدخل من الفوائد، والذي سجل نمواً كبيراً بنسبة 82% على خلفية نمو الميزانية العمومية للبنك، وهوامش العميل السليمة، وبيئة أسعار الفائدة المرتفعة. كما وصلت قيمة الدخل من غير الفوائد إلى 2.3 مليار درهم إماراتي، الذي سجل نمو قوي بنسبة 8.1% على أساس سنوي في الأشهر التسعة الأولى من عام 2023.
b) حقق البنك نمواً إيجابياً بنسبة 34.8% في الأشهر التسعة الأولى من عام 2023، مع تحسن معدل التكلفة إلى الدخل بأكثر من 8% على أساس سنوي، حيث تم إبقاء التكاليف التشغيلية تحت السيطرة، مع استمرار الاستثمار بتجربة العملاء ونمو الأعمال.
c) ارتفعت الأرباح التشغيلية من 3.2 مليار درهم إماراتي إلى 5.6 مليار درهم إماراتي في الأشهر التسعة الأولى من عام 2023، وهو ما يمثل زيادة ملحوظة بنسبة 73% مقارنة بالفترة نفسها من عام 2022.
d) تم الإعفاء عن صافي مخصصات المخاطر والتي وصلت قيمتها إلى 341 مليون درهم إماراتي، مدفوعة بانخفاض قدره 69% على أساس سنوي في الرسوم المنخفضة المخاطر، البالغة 244 مليون درهم إماراتي.
e) أدى وصول صافي أرباح المشرق إلى 5.8 مليار درهم إماراتي في الأشهر التسعة الأولى من عام 2023، إلى تسجيل نمو كبير والذي بلغت نسبته 122% على أساس سنوي. ويعود هذا الأداء إلى نجاح استراتيجية النمو لدينا وتجربة العملاء المميزة، مع الأداء التشغيلي القوي للبنك، وإدارة التكلفة، والقدرات الحكيمة لإدارة المخاطر.
f) وصل العائد على حقوق المساهمين في المشرق إلى مستوى مرتفع عند 32.1% في الأشهر التسعة الأولى من عام 2023، وهو ضعف ما تم تسجيله في الأشهر التسعة الأولى من عام 2022.
2. السيولة والمركز المالي
a) سجل البنك سيولة قوية تتمثل في نسبة أصول سائلة تبلغ 32.3%، ونسبة تغطية سيولة فعالة تبلغ 126.6% اعتباراً من سبتمبر .2023
b) حافظت مستويات الرسملة على قوتها مع وصول معدل كفاية رأس المال إلى 18.6%، بينما بلغ معدل الشق الأول من رأس المال (Tier1 Capital) 16.3% وبلغ المستوى الأول من رأس المال العادي (CET1) 15.6% اعتباراً من سبتمبر 2023.

- Advertisement -

3. البيئة الائتمانية وجودة الأصول
a) تحسنت جودة محفظة القروض بشكل كبير حيث بلغ معدل إجمالي المخصصات إلى إجمالي الأصول 0.2% فقط )0.8% في الأشهر التسعة الأولى من عام 2022).
b) تراجعت نسبة القروض المتعثرة إلى إجمالي القروض إلى 1.5% في نهاية سبتمبر 2023 مقارنة مع 2.2% في ديسمبر 2022 والتي تعد واحدة من أكثر المعدلات انخفاضاً في السوق.
c) انخفض إجمالي مخصصات القروض والسلفيات إلى 4.0 مليار درهم إمارتي في سبتمبر 2023، مقارنةً بـ 4.8 مليار درهم إمارتي في ديسمبر 2022، ويمثل ذلك تغطية للقروض المتعثرة بنسبة 222.9% في 30 سبتمبر 2023 (190.8% في ديسمبر 2022).

وفي تعليقه على هذا الأداء، قال عبد العزيز الغرير، رئيس مجلس إدارة المشرق: “لا يزال القطاع المصرفي في دولة الإمارات العربية المتحدة يبدي مرونة ونمواً ملحوظين، مما يرسي أساساً قوياً للمشهد المالي بأكمله في البلاد. ويمثل إنجازنا الأخير في تحقيق نمو ملحوظ في صافي الأرباح بنسبة 122% على أساس سنوي، شهادة على قوة المشرق المستدامة والزخم الكبير الذي يمضي به قدماً. ومع كل ما حققناه، إلا أن رؤيتنا تمتد إلى ما هو أبعد من الأرقام، إذ أننا في المشرق، مستمرون في قيادة مسيرة الاستدامة في المنطقة، عبر تقديم حلول مالية مصممة خصيصاً لتلبية احتياجات العملاء، والإسهام في الوقت ذاته في عملية التحول إلى اقتصاد أكثر استدامة، مما يمهد الطريق لتحقيق هدف دولة الإمارات العربية المتحدة المتمثل في تحقيق صافي انبعاثات صفرية بحلول عام 2050. ونحن نؤكد من خلال تعاوننا مع مؤتمر الأطراف COP28، على التزامنا الراسخ تجاه العمل على مكافحة التغير المناخي والدعوة لبناء مستقبل مستدام. وندرك تماماً أن الوقت قد حان لإعادة الابتكار والتطلع إلى المستقبل والتأكد من أننا كقادة في قطاع الخدمات المصرفية، لا نهدف إلى تحقيق الأرباح فحسب، بل أيضاً إلى دعم الجهود الحثيثة لبناء مستقبل مستدام للجميع”.

 


من جانبه، قال أحمد عبد العال، الرئيس التنفيذي لمجموعة المشرق: “يمثل الأداء المالي المتميز للمشرق هذا العام انعكاساً واضحاً لالتزامنا المستمر بالابتكار وإعطاء الأولوية القصوى لعملائنا في كل ما نقوم به. إن النمو الكبير في صافي أرباح المشرق إلى 5.8 مليار درهم إماراتي في الربع الثالث، مدفوعاً بزيادة بنسبة 82% في صافي الدخل من الفوائد، يؤكد قوتنا وقدرتنا على التكيف في المشهد المالي دائم التغير من حولنا. أما على المستوى الدولي، واصلنا رؤية فوائد نموذج أعمالنا المتنوع والنمو القوي في ميزانيتنا العمومية، كما أن الخطوات التي اتخذناها في باكستان على الصعيد الرقمي، وحصولنا على الترخيص لمزاولة أنشطتنا في سلطنة عُمان يمثلان مرحلة جديدة من النمو العالمي للمشرق. كما تواصل مسيرة تحولنا الرقمي اكتساب المزيد من الزخم عبر إبرام شراكات استراتيجية مع جهات رائدة مثل منصة علي باي Alipay من خلال منصتنا نيو باي NeoPay، مما يعزز من مكانتنا الرائدة في الخدمات المصرفية الرقمية.
ليس هذا فحسب، فالتزاماتنا تمتد إلى ما هو أبعد من الأعمال. ونحن مستمرون في تعزيز جهودنا في مجال المسؤولية البيئية، وترسيخ مكانتنا في رحلتنا نحو الإستدامة، لا سيما من خلال تحالفنا مع مبادرة الأهداف المستندة إلى العلم (SBTI)، الأمر الذي يسلط الضوء على تعهدنا والتزامنا بالمساهمة في دعم الجهود الهادفة إلى تحقيق مستقبل صافي الانبعاثات الصفرية”.
وأضاف عبد العال: “في الوقت الذي نتطلع فيه قدماً نحو المستقبل، فإننا نلتزم باستراتيجية شاملة. إذ فضلاً عن الاستثمار المالي، فإننا نهدف أيضاً إلى رفع مستوى تجربة العملاء، وتعزيز إجراءاتنا الأمنية بأحدث وسائل مواجهة الاحتيال، وتحسين عملياتنا من خلال الأتمتة. كما أننا متحمسون جداً لتعزيز قدراتنا الرقمية، لا سيما من خلال تسخير الذكاء الاصطناعي في دعم منصاتنا الرقمية الرائدة مثل Neo وNeoBiz. لقد كانت رحلتنا حتى الآن مميزة جداً، إلا أن رؤيتنا أكثر عمقاً واتساعاً ونحن نتطلع قدماً وعلى الدوام، نحو الفرص غير المحدودة التي يحملها لنا المستقبل”.

 

نص التقرير

MDA 9M 2023 – Ar V2

التعليقات مغلقة.