جريدة اخبارية شاملة
رئيس التحرير طارق شلتوت
بنك مصر داخل المقالة

بالصور.. “هاكاثون الشباب العربي” يدعو المبتكرين المصريين للمساهمة في مواجهة تحديات المناخ

“بيبسيكو” و”مؤسسة بيبسيكو” ومركز الشباب العربي يقدمون دعوة للشباب من مصر والإمارات والسعودية ولبنان والأردن للمشاركة

سيتم الإعلان عن 3 فائزين خلال فعاليّات مؤتمر قمة المناخ “COP28” بدبي، حيث سيحصلون على جائزة مالية بقيمة 30.000 دولار و20.000 دولار و10.000 دولار على التوالي

- Advertisement -

أعلنت شركة بيبسيكو ومركز الشباب العربي عن فتح باب التقديم للمشاركة في هاكاثون الشباب العربي، وهو البرنامج الإقليمي الرائد في ريادة الأعمال، والذي يهدف إلى تطوير حلول مبتكرة لأهمّ التحديات البيئيّة لمجابهة آثار التغيّر المناخيّ على مجالات الزّراعة والاقتصاد الدائريّ وأمن المياه والطّاقة المتجدّدة والاستخدام الأمثل للموارد.

أظهر تقرير بحثي حديث أن 65% من أفراد الجيل الحديث بمنطقة الشّرق الأوسط وشمال إفريقيا، قلقون من القضايا التي يشهدها العالم حالياً. وبيّنت الدراسة أن 66% من أفراد ذات المجموعة، متفائلون بشأن التّغيير الذي يمكنهم إحداثه، فيما أشارت أيضاً إلى أن 50% يسعون بشكل فاعلٍ لإحداث تغيير في المجتمع من خلال الأدوات والوسائل الاجتماعية والسياسية والبيئية وغيرها.

وستنعقد فعاليات الهاكاثون في كلٍّ من مصر والإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية والأردن ولبنان، حيث يستهدف المتقدمين من طلاب الجامعات ورواد الأعمال في المراحل المبكرة الذين يتطلعون لتكوين الأفكار أو يمتلكون أفكاراً لا تزال قيد الاختبار والتي سيتم تطويرها خلال الهاكاثون. ويتعين على الراغبين تقديم طلبات المشاركة كفِرق مكونة من شخصين لثلاثة أشخاص، ممن تتراوح أعمارهم بين 18 حتى 35 عاماً. وعلى كل فريق أن يتضمن عضواً واحداً على الأقل يزيد عمره عن 21 عاماً.

ستعقد كل من بيبسيكو ومؤسسة بيبسيكو، الذراع الخيري للشركة، ومركز الشباب العربيّ ومركز Plug and Play عند الانتهاء من اختيار المرشّحين للقائمة النهائيّة، هاكاثون محلياً مكون من ثلاثة أيام لتقديم جلسات ارشادية وورش عمل مخصصة لنقل المعرفة والخبرات للمشاركين بالبرنامج. وفي مصر، سيقام الهاكاثون في الفترة من 22 إلى 24 سبتمبر في القاهرة.

سيتم تقييم واختيار الحلول المطروحة بناءاً على ابتكاراتها على أن تكون مجدية من الناحية الماليّة وقابلة للتطوير. سيتم ستقوم لجنة من الخبراء بتقييم المشاركات وذلك استناداً إلى مجموعة من العناصر التي تشمل موائمة المشاريع المقدمة لمعايير الاستدامة ومساهمتها في خفض الانبعاثات الكربونيّة، إلى جانب أثرها على الجوانب التي تقع ضمن المحاور الأربعة للمسابقة (المياه والزراعة والمناخ والاقتصاد الدائري) والتي تشمل التغييرات المناخية والطاقة وظواهر إزالة الغابات واستراتيجيات التحول الأخضر وخصوبة التّربة وإدارة النفايات وندرة المياه وسلامة البيئة البحريّة وغيرهم.

وستنعقد نهائيّات المنافسة خلال شهر ديسمبر المقبل بدبي، وستضم 15 من أبرز الحلول والأفكار المقدّمة من الدولٍ الخمس، حيث سيحصل أفضل 3 فائزين على جوائز المنافسة المتمثلة في تمويلٍ تأسيسيٍ خالي من الأسهم مقدّم من مؤسّسة بيبسيكو، بواقع 30 ألف دولار للفائز بالمركز الأول، و 20 ألف دولار للحائز على المركز الثاني، و10 آلاف دولار للفائز بالمرتبة الثالثة، إلى جانب فرصة المشاركة في برنامج حضانة أعمال لمدة 5 أشهر، وهو البرنامج الذي سيمكنهم من تطوير أفكارهم وابتكاراتهم وتطبيقها على أرض الواقع بما يضمن تحقيق النجاح على المدى الطويل.

أكد السيد يوجين ويليمسن، الرئيس التنفيذي لشركة بيبسيكو في إفريقيا والشرق الأوسط وجنوب آسيا أن الشباب لديهم العديد من المزايا منها سهولة التواصل والتعاون معهم، حيث أشار بالقول: “يمتلك الشّباب حافزاً كبيراً للمشاركة في إيجاد حلول فعالة في القضايا الخاصة بالتغيّرات المناخيّة، كما أن لديهم قدرة التأثير على سلوك المجتمعات المحيطة بهم وحث صُنّاع القرار على اتخاذ خطواتٍ فعالة لمجابهة التحديات المناخية. وفي ذلك الإطار، تعمل بيبسيكو هذا العام خلال الاستثمارات والعمل المشترك، على توسيع نطاق أهداف قمة المناخ العالمية “COP28″ لتعزيز مشاركة الشّباب ودمجهم في قضايا المناخ. فنحن مُلتزمون بتبني مفهوم التنوع من حيث الأفكار والآراء والتنفيذ الفعلي، وذلك من خلال هاكاثون الشباب العربي الذي يعزز مجالات التعاون لتوجيه هذه الإمكانيات بطرق ملموسة وقابلة للقياس.”

صرح السيد محمد شلباية، رئيس مجلس إدارة شركة بيبسيكو شمال أفريقيا، قائلاً: ” أطلقت شركة بيبسيكو مصر هاكاثون مصر 2030 منذ سنوات، وذلك إيمانًا منا بقدرات الشباب ورواد الأعمال على إحداث تأثير حقيقي من خلال الإبداع والابتكار. ونحن نفتخر اليوم أن نشهد توسيع نطاق هذه المبادرة لتبني عدد أكبر من المبتكرين من المنطقة من خلال هاكاثون الشباب العربي. فنحن ملتزمون بخلق عالم تندمج فيه رحلة الشباب مع رحلتنا ورؤيتنا، لخلق مستقبل أكثر إشراقاً واستدامة.”

وقال السيد صادق جرار، المدير التنفيذي لمركز الشباب العربي: “يسعدنا أن نبدأ في قبول طلبات المشاركة في هاكاثون الشباب العربي تمهيداً لمؤتمر COP28. فنحن نولي أولوية كبيرة للقضايا المتعلقة بالمناخ في مركز الشباب العربي، ونسعى دائماً لإطلاق مبادرات مؤثرة لإشراك الشباب العربي في إيجاد أفكار تسعى لخلق مستقبل أفضل، كوسيلة لتسليط الضوء على إبداعهم في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ونتطلع إلى رؤية نتائج الهاكاثون والحلول التي يقترحها المشاركون. ”

وأضاف جرار: “نؤمن في مركز الشباب العربي بالقدرات التي يمتلكها الشباب عندما تتاح لهم فرصة التعبير عن آرائهم للتعاون. ومن خلال هذه المبادرة، نأمل في تعزيز ثقافة القيادة بين الشباب العربي لترك أثر إيجابي على الأجيال القادمة.”

تلعب مبادرات القطاع الخاص الخاصة بالشباب دوراً فعالاً في دعم أهداف قمة المناخ العالمية “COP28” في مجال الاستدامة. كما سيحظى الهاكاثون بدعم من قبل وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات (MCIT) وهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات (ITIDA). وسيشارك مركز Plug and Play الذي يعمل كمسرع للابتكار ضمن مجموعة من المسرعات الأخرى، والشركات الرائدة ورأس مال المخاطر venture capitalists حول العالم بخبراتها الكبيرة للمساهمة في تطبيق برامجها في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وقالت السيدة كريمة الحكيم، مديرة مركز Plug and Play في مصر: “بصفتنا أحد أكثر المستثمرين العالميين نشاطاً في مجال الاستدامة، نأمل في مواصلة دعم المبتكرين من الشباب العرب والمصريين ليكون لهم دور فعال في تقديم حلول مستدامة لتحديات المناخ. ونتطلع للعمل مع شركائنا وأصحاب المصلحة في مصر والمنطقة لإيجاد حلول مبتكرة من خلال تكوين الأفكار وما قبل منتج الحد الأدنى.”

يفتح هاكاثون الشباب العربي باب التقديم في مصر حتى 9 سبتمبر المقبل. يمكن للمشاركين المهتمين معرفة المزيد وإرسال مشاركاتهم على arabyouthhackathon.com

IMG 20230809 WA0094 IMG 20230809 WA0093 IMG 20230809 WA0095 IMG 20230809 WA0092