جريدة اخبارية شاملة
رئيس التحرير طارق شلتوت
بنك مصر داخل المقالة

المهندس كريم إسماعيل: مصر الشريك التجاري الأول لروسيا في أفريقيا

قال المهندس كريم إسماعيل، عضو مجلس إدارة جمعية رجال الاعمال المصريين الأفارقة إن انعقاد القمة الأفريقية الروسية بمشاركة الرئيس عبدالفتاح السيسي في نسختها الثانية، لها أهمية كبيرة، خاصة مع مرور العالم وأفريقيا وروسيا بنفسها بتغيرات كثيرة للغاية.

وأضاف إسماعيل أن مصر ومثّلت الشريك التجاري الأول لروسيا في أفريقيا بنسبة تعادل ٨٣% من حجم التجارة بين روسيا والقارة، كما حصلت مصر على نسبة 33% من حجم التبادل التجاري بين روسيا والدول العربية.

- Advertisement -

وقال عضو مجلس إدارة جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة إن القمة ستناقش بشكل مكثف عدد من الملفات الاقتصادية؛ من بينها فتح استثمارات جديدة، وتقديم رسائل طمأنة للجانب الأفريقي، يتعلق بتأمين وصول المساعدات الغذائية والأمن الغذائي وخاصة القمح، لاسيما بعد خروج روسيا من اتفاقية الحبوب.

وأكد إسماعيل أن هذه القمة لديها عدة أهداف رئيسية، ومن بينها إسقاط ديون على عدد من الدول الأفريقية بقيمة 20 مليار دولار، بالإضافة إلى زيادة حجم التبادل التجاري بين روسيا ودول القارة الأفريقية من 18 مليار دولار، ليصل إلى أرقام أكثر من ذلك.

وأشار إلى أن وزير خارجية روسيا له تواجد كبير في المحافل الاقتصادية الأفريقية، وأضاف أن روسيا تسعى للتأكيد على كونها قادرة على مناكفة السياسة الأمريكية، عبر جذب أكبر عدد من الدول الأفريقية إليها، مشيرًا إلى أن الولايات المتحدة تخشى بناء تحالفات روسية أفريقية جديدة.