جريدة اخبارية شاملة
رئيس التحرير طارق شلتوت
بنك مصر داخل المقالة

«إيستمان» الهندية توقع اتفاقية مع «ماريزاد» لتوزيع منتجات بطاريات وإنفرتر الطاقة الشمسية في مصر

بيبرس : نستهدف 25% حصة سوقية من سوق بطاريات تخزين الطاقة والانفرتر

كعدان : نخطط لتحويل مصر لمركز أقليمي لتصدير منتجات إيستمان لأفريقيا

- Advertisement -

زكي : 40 ألف من بطارية وإنفرتر مبيعات مستهدفة خلال 2024 وتوفيرها لعملائنا أطول فترة

وقعت شركة إيستمان الهندية أحد أكبر مصنعي البطاريات وإنفرتر الطاقة الشمسية على مستوي العالم عقد شراكة مع شركة ماريزاد العاملة في مجال الطاقة الشمسية ، ويشمل عقد الشراكة أن تكون ماريزاد الوكيل الحصري للشركة الهندية في مصر لتوزيع منتجاتها في السوق المصرية.

أعلن المهندس عمرو بيبرس ، رئيس مجلس إدارة شركة ماريزاد للطاقة الشمسية، في تصريحات على هامش توقيع عقد الشراكة ، أن توقيع العقد مع إيستمان تمثل أهمية كبري ، لاسيما وأن الشركة الهندية تعد ضمن الأكبر على مستوي العالم.

وأضاف بيبرس في تصريحات علي هامش توقيع العقد ، نحن سعداء بتوقيع هذه الاتفاقية لاسيما وأن المفاوضات مع شركة إيست مان الهندية بدأت قبل 6 أشهر، وتم تجربة منتجاتها التي أثبتت جودتها العالية والأفضل سعريًا ، مُؤكّداً أن هذه الشراكة تُعدّ مكسبًا كبيرًا للسوق المصرية حسب قوله.

وأضاف بيبرس أن ماريزاد لديها خطط مستقبلية طموحة لخدمة السوق المصري وتلبية احتياجات العملاء في أحد أهم القطاعات

واستطرد: نتطلع الي جذب ايست مان لتصنيع بطاريات الطاقة الشمسية محليًا بدلاً من الاستيراد لكن هذا الآمر يتطلب عدة أمور أهمها ارتفاع الطلب علي المنتجات وكذلك امكانية التصدير واتخاذ مصر مركزا للتصدير للأسواق الأفريقية والعربية والاستفادة من الاتفاقيات التجارية الموقعة مع التكتلات الاقتصادية الخارجية.

وأكد بيبرس أن شركة ماريزاد تُسوق منتجات الشركة الهندية بشكل حصري، وتسعى للاستحواذ على حصة سوقية جيدة من سوق البطاريات الشمسية والانفرتر في مصر، متوقعًا تحقيق حصة سوقية تصل إلى 25% بحلول نهاية عام 2025.

وأكد بيبرس أن السوق المصرية يزخر بفرص هائلة في مجالات الطاقة المتجددة ويشهد انتعاشة نسبية خلال المرحلة الراهنة لافتا الي ان الطلب على منتجات الطاقة الشمسية سيزداد بشكل كبير بمجرد توافر المزيد من السيولة والتدفقات النقدية.

وقال رامز كعدان مدير مبيعات شركة إيستمان الهندية في منطقة شمال أفريقيا، إن الشركة بدأت في التواجد بالسوق المصري منذ فترة، وسعداء بتوقيع الشراكة مع ماريزاد أحد أبرز اللاعبين في سوق الطاقة الشمسية في مصر للتوسع بقوة الفترة المقبلة.

وأضاف كعدان في تصريحات علي هامش توقيع الإتفاقية، أن إيستمان تخطط لتحويل السوق المصري إلي مركز محوري للتصدير لدول أفريقيا خلال الفترة المقبلة، في ظل الإمكانيات التى تتمتع بها السوق المصرية والاتفاقيات التى تسهل من عملية التصدير والموانئ وغيرها.

وأشار إلى أن الشركة تعمل في أكثر من 140 دولة على مستوي العالم عن طريق أكثر من موزع، موضحًا أن السوق المصري يعد من أحد أبرز الأسواق في المنطقة والتى تشهد نمو متواصل بمجال الطاقة المتجددة.

وكشف عن أن الشراكة مع ماريزاد ستكون حصرية لمنتجات إيستمان للمحطات الغير مرتبطة بالشبكة والتي تشمل منتجات بطاريات تخزين الطاقة، وأنفرتر الطاقة الشمسية، موضحًا أن إيستمان بدأت نشاطها في الهند عام 1970 في تصنيع بطاريات السيارات ثم تحولت لتصنيع كافة البطاريات بما فيها الشمسية.

وأضاف كعدان أن الطاقة الانتاجية لمصنع الشركة في الهند تصل إلى 4 مليون بطارية سنويًا، ويوفر المصنع احتياجات السوق الهندي ويقوم بالتصدير ، كما تخطط الشركة لزيادة إنتاجها من البطاريات إلي 7 مليون بطارية سنويًا بداية من 2024 لتلبية الاحتياجات محليًا وعالميًا.

وقال مدير مبيعات إيستمان في شمال أفريقيا، إن اجمالي حجم الطلب على بطاريات إيستمان في مصر يصل لنحو 30 ألف بطارية بمختلف القطاعات سواء بطاريات السيارات او بطاريات تخزين الطاقة، وتخطط لزيادة المبيعات لنحو 60 ألف بطارية خلال عام 2024 في السوق المصري، موضحًا ان ايستمان تنتج بطاريات ليثيوم لتخزين الطاقة تتراوح قدراتها من 5 كيلو وات وحتي 5 ميجاوات لتوائم كافة الاحتياجات.

من جانبه قال محمد زكي مدير قطاع التسويق في شركة ماريزاد للطاقة الشمسية ، إن الشركة تسعي بشكل متواصل لتوفير كافة منتجات الطاقة الشمسية لصالح السوق المحلي بأعلي جودة وأقل أسعار بما يتناسب مع متطلبات المستهلك المصري.

وأشار زكي في تصريحاته إلى أن ماريزاد درست كافة المنتجات العالمية والأسواق المماثلة للسوق المصري حتي تستطيع تحديد المنتجات التى تتناسب مع السوق المحلي، كما أن ماريزاد تسعي لتأمين إحتياجات السوق لأطول فترة ممكنة.

وكشف أن الخطة المستقبلية للشركة تتضمن مضاعفة حجم المخزون والعمل على خفض أسعار المنتجات بشكل كبير، لافتا الي المبيعات المستهدفة لماريزاد بنهاية العام الحالي تصل الي نحو 30 ألف بطارية و10 آلاف انفرتر .