جريدة اخبارية شاملة
رئيس التحرير طارق شلتوت

عاجل.. الحكومة تعلن موعد إلغاء قيود كورونا والعودة إلى الحياة الطبيعية

كشفت وزارة الصحة عن موعد إلغاء قيود كورونا والعودة إلى الحياة الطبيعية بعدما انخفض معدل الإصابات بفيروس كورونا خلال الأيام الماضية

وقال الدكتور حسام حسنى رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا بوزارة الصحة والسكان، أن الحياة ستعود إلى طبيعتها بعد الوصول بعمليات تطعيم المواطنين بلقاح كورونا إلى أكثر من 70%، مؤكدا أن عمليات التطعيم بين مختلف الفئات وصلت إلى أكثر من 40 % .

- Advertisement -

كان الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والقائم بأعمال وزير الصحة قد قال إنه يتحفظ على قرار إلغاء الإجراءات الاحترازية ورفع الحظر – الذي تشهده بعض الدول الغربية – خلال شهر رمضان، لافتًا إلى أن الوزارة تسعى للوصول بنسبة التطعيم ضد كورونا إلى 70%.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «الحكاية»، الذي يقدمه الإعلامي عمرو أديب عبر فضائية «MBC مصر»، مساء السبت، أن الوزارة تمكنت من تطعيم 50% من الفئة المستهدفة ضد كورونا، مشيرًا إلى أن الوزارة وضعت خطة بتطعيم 70% من المستهدف بنهاية يونيو المقبل.

ونصح المواطنين بالحصول على لقاح كورونا، في ظل حصول 65.7% من المواطنين على الجرعة الأولى، متابعًا: «تطعيم أكثر من 70 مليون مواطن رقم ضخم جدًا، وصلنا إلى 50 مليون مواطن حصنوا بشكل كامل، ونطمئن عند الوصول إلى الـ70%».

وأكد وزير التعليم العالي، على أن إجراءات التحصين ضد كورونا ميسرة، قائلًا إن مصر استهلكت حتى الآن ما يزيد عن 71 مليون جرعة لقاح، ومازالت تمتلك 70 مليون جرعة أخرى، تكفي لتحصين عدد كبير من المواطنين.

وقالت وزارة الصحة والسكان، إن تلقى لقاح كورونا يقلل من فرص انتقال العدوى، بالإضافة إلى أنه يمنع المضاعفات الشديدة حال الإصابة.

وأكدت وزارة الصحة والسكان، أنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة فى 27 مايو 2020، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافى المريض من فيروس كورونا.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس كورونا، واتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أى فيروسات أو أمراض معدية، كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقى استفسارات المواطنين بشأن الفيروس والأمراض المعدية، منها الخط الساخن 105، و15335 ورقم الواتس آب 01553105105، بالإضافة إلى تطبيق “صحة مصر” المتاح على الهواتف.