جريدة اخبارية شاملة
رئيس التحرير طارق شلتوت
بنك مصر داخل المقالة

بعد تقديم موعد الامتحانات.. أولياء الأمور يطالبون وزير التربية والتعليم بتخفيف مناهج صفوف النقل

بعد تعديل مواعيد امتحانات صفوف النقل وتقديمها طالب أولياء رئيس الوزراء ووزارة التربية والتعليم بتخفيف مناهج الترم الثاني، بما يتناسب مع عدد أيام الدراسة الفعلية باعتبار أن أيام الفصل الدراسي أقل من الأول،

وطالب أولياء الأمور بتشكيل لجان داخل قطاع المناهج “لإعادة النظر في محتوى الكتب الدراسية، وبصفة خاصة لصفوف المرحلتين الابتدائية والاعدادية للنظر في ملاءمة عدد أيام الدراسة لمضامين المناهج

- Advertisement -

وتشهد فترة الترم الثاني كل عام دراسي حالة من الشد والجذب بين وزارة التربية والتعليم وأولياء الأمور، وأحيانًا ما يدخل مجلس النواب طرفًا فيها، بسبب كثافة المناهج، وأن هذا الفصل يتخلله شهر رمضان وعيد الفطر، حتى أصبحت مناهج الترم الثاني عنوانًا ثابتًا للخلافات بين الأطراف الثلاثة.

، كما طالب أولياء الأمور بتخصيص الدروس الخاصة بشهر مايو للاطلاع فقط، نظرًا لتعديل الخريطة الزمنية وتبكير موعد الامتحانات بنحو أكثر من 3 أسابيع، مؤكدين حتمية تخفيف المناهج لملائمة الفترة الزمنية مع خطة توزيع المناهج .

وقالت عبير أحمد، مؤسس اتحاد أمهات مصر للنهوض بالتعليم، وإئتلاف أولياء الأمور، إن تعديل مواعيد امتحانات سنوات النقل والشهادة الإعدادية، لابد أن يتزامن مع صدور قرار بتخفيف المناهج المقررة على الطلاب.

وأضافت أن المناهج الدراسية تحتوي على كم كبير لا يتناسب مع المدة الزمنية المخصصة للفصل الدراسي، وبالتالي يجب تخصيص الأجزاء الأخيرة من المناهج للإطلاع فقط، حتي يستطيع الطلاب مراجعة المناهج ومذاكرتها، وتعويض عن الفترة التي تم تبكيرها.

وطالبت عبير، وعدد من أولياء الأمور، بضرورة مراعاة جداول امتحانات نهاية العام، من حيث وضع المواد، بحيث يكون هناك مساحة كافية بين كل مادة، حتي يستطيع الطلاب مراجعة المادة قبل دخول الامتحان ، مشددين على ضرورة تهيئة المناخ الملائم لأبنائهم وعدم تشتيتهم في قرارات الإمتحانات، ووضع تركيزهم على مذاكرة المناهج، وفي المقابل، ناشدت الوزارة بجعل الوحدة الأخيرة للإطلاع فقط، مراعاة لظروف الطلاب.

وعلم المطور أن هناك اتجاه من الوزاراة للاستجابة لمطالب أولياء الأمور بعد مراجعة اللجان لمحتوى كل كتاب على حدة، وومن المتوقع أن يحدث ذلك خلال أسبوعين على أقصى تقدير”.

وأضاف المصدر “إحنا حاليًا في فترة الفلترة بتاعت المناهج. هو مش هيكون حذف بالمعنى الحرفي، هنشوف عايزين نتائج تعلُّم إيه من كل درس ونحددها. وفعلًا لقينا حاجات مكررة ووجودها ملوش لازمة، وفيه دروس مكررة بتستهدف نفس نواتج التعلم هنشيلها خالص”.

وزاد “علميًا وتربويًا، هنحسب عدد أيام الدراسة الفعلية مع عدد دروس الترم الثاني، والأكتر من كده مش هنخليه موجود بدون ما يكون فيه خلل بنواتج التعلم، بحيث لا معلم يشتكي إنه مش قادر يخلص المنهج، ولا ولي الأمر يصرخ ويقول الحقونا، ولا الطالب يكون مش قادر يخلص المنهج ويلاقي نفسه داخل على الامتحانات

وقررت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، تعديل مواعيد امتحانات نهاية العام الدراسى الحالي لصفوف النقل والشهادة الإعدادية والدبلومات الفنية، موضحة أنه طبقا للمواعيد الجديدة تبدأ امتحانات النقل والشهادة الإعدادية 4 مايو 2024، بدلا من 25 من نفس الشهر حسب المواعيد التي أوردتها الخريطة الزمنية للعام الدراسى الحالى، مؤكدة أنها تستمر حتى 23 من نفس الشهر.

ووجهت وزارة التربية والتعليم، بضرورة مراعاة الإجازات الرسمية أثناء وضع جداول الامتحانات، موضحة أنه الفترة من 4 مايو حتى 23 هي فترة بدء الامتحانات ونهايتها ولكن الجداول والمواعيد يتم وضعها من قبل الإدارات والمديريات بشكل يراعى مناسبات الأخوة المسيحيين وأيضا الإجازات الرسمية في الدولة.

وأكدت الإدارة المركزية للتعليم العام بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني على أن الدكتور رضا حجازى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني وافق على تعديل مواعيد امتحانات النقل والشهادة الإعدادية والدبلومات الفنية للعام الدراسى الحالي 2024، موضحة أنه يتعين على كافة المديريات والإدارات التعليمية والمدارس الالتزام بمواعيد الامتحانات لنهاية العام الدراسى.

وشددت الوزارة على أنه تبدأ امتحانات الدبلومات الفنية 25 مايو 2024 حتى 6 يونيو 2024، كما أوضحت الوزارة أنه لم يتم اجراء أي تعديلات على مواعيد جدول امتحانات شهادة الثانوية العامة للعام الدراسي 2024 والتي من المقرر أن تبدأ يوم الاثنين الموافق 10 يونيو المقبل للمواد غير المضافة للمجموع ويوم السبت الموافق 22 يونيو للمواد المضافة للمجموع، وفق الجداول التي تم اعتمادها رسميا من الوزارة وإعلانها للطلاب.