جريدة اخبارية شاملة
رئيس التحرير طارق شلتوت

ناصف ساويرس.. قرار صادم من أغني رجل في مصر

كشفت تقارير الملياردير ناصف ساويرس، أغنى رجل في مصر يخطط لتفكيك الشركات المملوكة له و بيعها للعمل في مجال مختلف .
وأشارت التقارير إلي أن الخيارات المتاحة أمام مجموعة “OCI”، تشمل بيع جميع الأصول، وتحويلها إلى أموال نقدية لعمليات الاستحواذ الجديدة

ويفكر ناصف ساويرس حسبما نشرت صحيفة فاينشال تايمز في إجراء إصلاح جذري لإمبراطوريته للكيماويات والأسمدة، وهو ما قد يشمل تفكيك ممتلكاته الرئيسية وتفريغ أجزائها، بعد مبيعات أصول بقيمة 7 مليارات دولار على مدى الشهرين الماضيين.

- Advertisement -

قال أغنى رجل في مصر، والذي تشمل أصوله الشخصية نادي أستون فيلا الإنجليزي لكرة القدم، إنه يتطلع إلى تحول كامل في الأعمال التي تشكل جوهر ثروته، مجموعة الكيماويات OCI المدرجة في هولندا.

ويتضمن أحد الخيارات تحويلها إلى شركة ذات أموال نقدية تسعى إلى عمليات استحواذ في صناعات جديدة، حسبما قال الملياردير البالغ من العمر 63 عامًا في حوار لصحيفة فايننشال تايمز.

وأضاف: “ليس من الضروري أن تكون أسمدة، ولا يجب أن تكون مواد كيميائية.. إذا تم بيع كل OCI، الفريق الأساسي.. أعلم أننا رواد أعمال متسلسلون وسنفعل شيئًا ما”.

وتأتي هذه التعليقات في أعقاب موجة من نشاط الصفقات في شركة OCI استجابة لضغوط من المستثمر الأمريكي الناشط جيف أوبين، وكذلك داخل مكتب عائلة NNS Group التابع لشركة ساويرس.

وأغنى رجل في مصر، الذي تتجاوز ثروته الـ 8 مليارات دولار، جمع محفظة واسعة من الاستثمارات من خلال NSS التي تشمل أستون فيلا بالإضافة إلى حصص في مجموعة أديداس، وسلسلة المقاهي Joe & The Juice، التي يقع مقرها في الدنمارك.

لكن شركة “أو سي أي”، لإنتاج الكيماويات، حيث يمتلك حصة تبلغ نحو 40 %، وعائلته 14% أخرى، كانت محور اهتمامه طوال معظم العام الماضي.

في مايو، وافق مجلس إدارة شركة OCI على مراجعة استراتيجية لجميع خطوط الأعمال بالإضافة إلى مكان إدراجها في هولندا بعد أن اشترت شركة Ubben حصة 5%، وضغطت على المجموعة لاستكشاف الخيارات، بما في ذلك بيع الأصول لتحسين عوائد المساهمين.

ونهاية 2023، وافقت شركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة على بيع حصتين من الأسمدة تبلغ قيمة كل منهما نحو 3.6 مليار دولار.

وارتفعت أسهم شركة OCI بنسبة 50% منذ أن انخفضت إلى أدنى مستوياتها منذ سنوات قبل صفقات الأسمدة في ديسمبر.

ويراقب المستثمرون الآن ما ستفعله شركة OCI بأعمالها المتعلقة بالميثانول، ومشروع الأمونيا منخفض الكربون في تكساس.

وإلى جانب أرباح الربع الرابع يوم الأربعاء، قالت المجموعة إنها ستستخدم عائدات معاملاتها لخفض الديون وتوزيع ما لا يقل عن 3 مليارات دولار على المساهمين هذا العام.