جريدة اخبارية شاملة
رئيسي فاليو

عاجل.. بيان من مجموعة طلعت مصطفى القابضة بشأن صفقة الفنادق التاريخية

كشفت شركة مجموعة طلعت مصطفى القابضة عن تطورات صفقة الفنادق التاريخية وقالت إن شركة أيكون للفنادق -تابعة- وقعت عقد الاستحواذ النهائي على حصة الأغلبية البالغة 51% مع حقوق إدارة كاملة في شركة ليجاسي للفنادق والمشروعات السياحية، من خلال زيادة رأس المال.

وأوضحت الشركة في بيان صادر اليوم الأحد، أن أيكون قامت بتحويل مقابل الصفقة المتفق عليها إلى حساب مجنب داخل القطاع المصرفي المصري لتحويله إلى شركة ليجاسي للفنادق فور استكمال إجراءات زيادة رأسمال الشركة والشروط المتفق عليها.

- Advertisement -

وأضافت أنه سيترتب على تلك الصفقة زيادة قاعدة الغرف الفندقية التشغيلية للمجموعة بمقدار 2500 غرفة فندقية في مصر ليصل إجمالي عدد الغرف التي تملكها أيكون وتقوم بتطويرها إلى 5 آلاف غرفة.

ويشار إلى أن ليجاسي للفنادق تمتلك 7 فنادق في مصر وهي “سوفيتيل ليجند أولد كتراكت أسوان، منتجع موفنبيك أسوان، سوفيتيل وينتر بالاس الأقصر، فندق شتيجنبرجر التحرير، فندق شتيجنبرجر سيسيل الإسكندرية، ماريوت مينا هاوس القاهرة، ماريوت عمر الخيام الزمالك، والتي كانت مملوكة سابقاً للشركة المصرية العامة للسياحة والفنادق إيجوث.

وشركة ليجاسي، هي شركة مشتركة بين صندوق مصر الفرعي للسياحة والاستثمار العقاري وتطوير الأثار وشركة إيجوث.

ومن المتوقع أن يؤدي الاستحواذ إلى مضاعفة الإيرادات المجمعة للفنادق المملوكة لمجموعة أيكون لأكثر من 250 مليون دولار خلال العام الجاري.

وفي 20 ديسمبر 2023، أعلنت مجموعة طلعت مصطفى القابضة، عن توقيع ذراعها الفندقي أيكون، الاتفاقيات النهائية لعملية الاستحواذ على حصة 39% مع حقوق إدارة كاملة في وتصل الحصة إلى 51% خلال فترة زمنية محددة في شركة ليجاسي للفنادق طبقاً للبرنامج الزمنى للعقد المبرم.

وتصل قيمة الصفقة إلى 800 مليون دولار عند وصول نسبة الملكية إلى 51% في شركة ليجاسى للفنادق، كما سيتم تمويل الصفقة من خلال الموارد الداخلية لشركة “أيكون”، بالإضافة إلى زيادة رأس المال بقيمة 882.5 مليون دولار أمريكي من قبل مستثمر استراتيجي دولي معروف للحصول على حصة أقلية في ICON بعد إعادة الهيكلة، مع احتفاظ المجموعة بحصة الأغلبية.