جريدة اخبارية شاملة
رئيس التحرير طارق شلتوت
بنك مصر داخل المقالة

رئيس جهاز حماية المستهلك يُفجر مفاجأة بشأن أزمة السكر

أكد إبراهيم السجيني، رئيس جهاز حماية المستهلك، أن أزمة السكر مفتعلة وليس لها مبرر، خاصة أنه يتم إنتاج نحو 85% من احتياجاتنا من السكر محلياً، وأن أكبر 5 مصانع السكر تابعين للدولة.

واستطرد خلال إطلاق مبادرة صديق المستهلك، قائلاً :”إنه لا يوجد أزمة، ولكن شهدت الفترة الماضية عمليات حجب كثير لسلعة السكر، وقد تم تكثيف الحملات الرقابية على الأسواق، ومصادرة كافة المضبوطات من السلعة”.

- Advertisement -

وأطلق جهاز حماية المستهلك اليوم مبادرة “صديق المستهلك” بمشاركة جميع مُمثلي ومُنسقي شركات السلع المعمرة، بهدف حل شكاوى المواطنين المتعلقة بالسلع المعمرة ، والتأكد من توافر خدمة ما بعد البيع وتوفير الصيانة والتزام الشركات بفترة الضمان، وذلك في إطار الحرص على صون حقوق المستهلك.

وأوضح رئيس جهاز حماية المستهلك أن سعر السكر مع مكسب المصنع يصل إلى 24.5 جنيه للكيلو، ولذلك يتم طرحه للمستهلك بنحو 27 جنيها للكيلو للمستهلك، ومع ذلك وصل سعره إلى مستويات قياسية 30 و40 وفي بعض الأماكن إلى 50 جنيه للكيلو وتم التصدي للمخالفات وتحرير محاضر للمخالفين واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة

ولفت إلى أن السبب ليس قلة عرض في ظل إنتاج نحو 85% من استهلاكنا، ولا نقوم بالاستيراد إلا نحو 400 ألف طن سنويا، مطالبا المواطنين بضرورة التعاون مع الأجهزة الرقابية، حيث أنه في حالة إذا كان هناك سعر أعلى من السعر المعلن عنه للسكر يطلب ضرورة الإبلاغ بأقصى سرعة.

وأضاف رئيس حماية المستهلك أن مبادرة “صديق المستهلك” تستمر لمدة 3 أيام وحتى يصل الجهاز لصفر شكاوى والدخول إلى عام 2024 بدون أى شكاوى بخصوص السلع المعمرة وبمشاركة أكبر 22 شركة فى مجال السلع المعمرة

وقال نسعى إن يكون الجهاز ليس لرد الفعل، حيث نجهز وحدة لرصد ظاهرة الشكاوى من خلال التوعية بحقوق المستهلك وأيضا بتكثيف الرقابة على الأسواق، لافتا إلى أن الجهاز حريص على حل الشكاوى فى أسرع وقت ولكن بعض الشكاوى تتطلب وقتا خاصة المرتبطة ببعض السلع المعمرة أو السيارات التى قد تحتاج إلى لجنة فنية لمعرفة أسباب الشكوى.

ووجه رئيس الجهاز بحل 3550 شكوى خلال فترة إطلاق المبادرة على أن يتم حل الشكاوى الخاصة بالسلع المعمرة على مدار الثلاث ايام القادمة.

وناشد رئيس جهاز حماية المستهلك المواطنين بالتعاون مع الجهاز، والمبادرة بتقديم الشكاوى عند اكتشاف أي مخالفات تتعلق بحجب السلع عن التداول، واحتكارها مطالبا بضرورة الإبلاغ الفوري عن أي مُخالفات من شأنها الإضرار بحقوق المستهلك أو المُغالاة في الأسعار، أو احتكار السلع ومنعها من التداول بغرض التربح و التقدم بشكوى إلى جهاز حماية المستهلك من خلال الخط الساخن للجهاز 19588 من أى خط أرضي يوميا من الساعة 9 صباحا حتي 10 مساءً، أو عبر خدمة الواتس اب 01577779999 .على مدار ال24 ساعة