جريدة اخبارية شاملة
رئيسي فاليو

عاجل.. تصريحات خطيرة لـ وزير التموين بشأن أزمة السكر

أكد الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين ، أنه سيتم إعطاء السوق مهلة 10 أيام لاستقرار أسعار السكر،و في حال استمرار الأزمة، سيتم مطالبة مجلس الوزراء بالتدخل للتسعير الجبري لسعر السكر.

وأشار وزير التموين خلال تصريحات صحفية اليوم، على هامش معرض نبيو للذهب في دورته الثالثة، إلى أنه لا يميل للتسعير الجبري، ولكن في حالة استمرار الأزمة سيتم اللجوء إليه وتسعير السكر.

- Advertisement -

وأرجع المصيلحي أسباب ارتفاع أسعار السكر، إلى وجود أزمة في التوزيع وعدم انتظامه، حيث تعمل وزارة التموين على ضبط سلاسل التوزيع من خلال توفير السكر في السلاسل التجارية والمنافذ التابعة للوزارة، والمنافذ والشوادر هذا بالإضافة إلى توفير شركات الصناعات الغذائية احتياجاتها من السكر، من خلال الأمر المباشر، كما أنه سيتم التنسيق مع المحافظين على توفير احتياجات كل محافظة من السكر.

وفيما يتعلق بقرار حظر روسيا لتصدير الحبوب، قال وزير التموين، إن ذلك لن يؤثر على وارداتنا من الحبوب، حيث إن المناقصات الأخيرة شهدت منافسة بين القمح الروسي والأوروبي، كما أنه يتم اختيار السعر الأفضل.

ولفت وزير التموين، إلى أن روسيا لم تحظر الصادرات ولكن تعمل بنظام “الكوتة” في تصدير منتجاتها من الحبوب، حيث إن الكوتة خلال العام الجاري تقدر بنحو 25 مليون طن، وهي أعلى معدل من السنوات الماضية.