جريدة اخبارية شاملة
رئيس التحرير طارق شلتوت
بنك مصر داخل المقالة

عاجل.. السعودية تُعلق على عملية طوفان الأقصى

دعت وزارة الخارجية السعودية، في بيان صادر عنها اليوم السبت، المجتمع الدولي لتفعيل عملية سلمية ذات مصداقية تفضي لحل الدولتين.

وقالت الخارجية السعودية في بيانها الصادر عن عملية طوفان الأقصى:” ذكر بتحذيراتنا المتكررة من مخاطر انفجار الأوضاع نتيجة استمرار الاحتلال”.

- Advertisement -

وأعلنت المقاومة الفلسطينية في بيان صادر عنها اليوم السبت عن إطلاق عملية طوفان الأقصى ضد قوات الاحتلال الإسرائيلي في منطقة غلاف غزة.

وبدأت المقاومة الهجوم بقصف صاروخي كثيف على عدد من المدن الإسرائيلية، بالتزامن مع إطلاق عملية برية في عدد من المستوطنات الإسرائيلية.

ونجحت قوات المقاومة الفلسطينية في فرض سيطرتها على 3 مستوطنات إسرائيلية وحاصرت عددا من جنود الاحتلال داخل قاعدة عسكرية وقتلت ما لا يقل عن 10 جنود من قواته الخاصة.

وأسرت المقاومة الفلسطينية في عملية طوفان الأقصى ما لا يقل عن 35 جنديا إسرائيليا، وتسببت العملية في إصابة 545 شخصا حتى الآن.

وقتل رئيس مستوطنة إسرائيلية خلال الاشتباكات بين قوات الاحتلال  و المقاومة الفلسطينية، ناهيك عن إصابة قائد المنطقة الجنوبية.

وأعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي عن حالة الحرب واستدعى عدد كبير من قوات الاحتياط لشن عملية السيوف الحديدية ضد قطاع غزة.

وحذرت جمهورية مصر العربية في بيان صادر عن وزارة الخارجية صباح السبت ٧ أكتوبر الجاري من مخاطر وخيمة للتصعيد الجاري بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، في أعقاب سلسلة من الاعتداءات ضد المدن الفلسطينية.

ودعت مصر إلى ممارسة أقصى درجات ضبط النفس، وتجنب تعريض المدنيين للمزيد من المخاطر، محذرةً من تداعيات خطيرة نتيجة تصاعد حدة العنف، الأمر الذي من شأنه أن يؤثر سلبًا على مستقبل جهود التهدئة.

ودعت جمهورية مصر العربية الأطراف الفاعلة دوليًا، والمنخرطة في دعم جهود استئناف عملية السلام، إلى التدخل الفوري لوقف التصعيد الجاري، وحث إسرائيل على وقف الاعتداءات والأعمال الاستفزازية ضد الشعب الفلسطيني، والالتزام بقواعد القانون الدولي الإنساني فيما يتعلق بمسئوليات الدولة القائمة بالاحتلال.