جريدة اخبارية شاملة
رئيس التحرير طارق شلتوت

احتفالات ضخمة في السعودية باليوم الوطني للمملكة

تحتفل المملكة العربية السعودية، اليوم السبت، الموافق 23 سبتمبر، بالعيد الوطني الـ93 تحت شعار”  نحلم ونحقق”، والذي يعكس قرب تحقيق رؤية  وطموحات المملكة في كافة المجالات والتطورات التي حدثت خلال الفترة الماضية.

وتجدر الإشارة إلى أن اليوم الوطني السعودي يرجع إلى عهد الملك عبد العزيز آل سعود، بعدما نجح في توحيد المملكة وأصدر إعلان يوم 23 سبتمبر 1932م، بتغيير اسم الدولة من مملكة الحجاز ونجد إلى المملكة العربية السعودية.

- Advertisement -

ومنذ ذلك الوقت، يحتفل السعوديون باليوم الوطني سنويًا في هذا اليوم تعبيرًا عن فخرهم وانتمائهم للدولة ومنجزاتها، كما أنه من أهم المناسبات التي يشهدها المقيمون في المملكة العربية السعودية كل عام، حيث يتم منحهم إجازة لعدة أيام.

يقام موسم اليوم الوطني السعودي احتفالا باليوم الوطني للمملكة، وبدأ تطبيق مبادرة الموسم للمرة الأولى في العام 2019م، بعد 14 عامًا من إقرار إجازة رسمية لليوم الوطني في العام 2005م.

وتجدر الإشارة إلى أن الموسم  يستمر لعدة أيام تنتهي في يوم 23 سبتمبر، يحتوي على فعاليات متنوعة تقام في جميع مناطق المملكة وتشمل الألعاب النارية والحفلات الغنائية والمهرجانات والعروض العالمية والملتقيات، وغيرها.

تعمل الهوية على توحيد الاحتفال باليوم الوطني، حيث يتم استخدامها في مجموعة كبيرة من التطبيقات سواء لدى الجهات الحكومية أو الخاصة، في داخل المملكة وخارجها.

وتم إطلاق شعار رسمي للاحتفال بهذه الذكرى في عام 2018م، حيث أطلقت وزارة الإعلام السعودية ممثلة بمركز التواصل الحكومي، هوية وشعار اليوم الوطني الـ 88 للمملكة وجاء شعاره بعنوان «للمجد والعلياء».

وتجدر الإشارة إلى أن اليوم الوطني للسعودية هو ذات التاريخ الذي قضى بتحويل اسم الدولة من مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها إلى المملكة العربية السعودية، وذلك ابتداء من  23 سبتمبر عام 1932م.

وبدأت قصة تأسيس المملكة العربية السعودية من 15 يناير 1902م حين تمكن الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود مؤسس المملكة العربية السعودية من استعادة الرياض عاصمة أسلافه مؤسسي الدولة السعودية الثانية، والعودة بأسرته إليها.

وبعد استرداد الرياض واصل الملك عبد العزيز كفاح مسلح لمدة زادت عن 30 عام من أجل توحيد مملكته، وتمكن من توحيد العديد من المناطق من أهمها: جنوب نجد وسدير والوشم سنة  1902م، من ثم القصيم سنة 1904م، ثم الأحساء سنة  1913م، وصولًا إلى عسير 1919م، وحائل سنة  1921م إلى أن تمكّن الملك المؤسس عبد العزيز من ضم منطقة الحجاز 1925م، وفي عام 1930م أكتمل توحيد منطقة جازان.

وفي التاسع عشر من شهر سبتمبر عام 1932م صدر أمر ملكي للإعلان عن توحيد البلاد وتسميتها باسم المملكة العربية السعودية اعتبارًا من الخميس 23 سبتمبر 1932.

وفي وقت سابق احتفل نجوم نادي النصر السعودي باليوم الوطني السعودي، بمشاركة نجوم النادي العالميين أبرزهم كريستيانو رونالدو وساديو ماني، اللذين قاموا بأداء العرضة النجدية السعودية.

ونشر نادي النصر السعودي عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي «إكس»، تسجيلًا مصورًا يظهر لاعبي الفريق وهم يحتفلون باليوم الوطني للمملكة العربية السعودية.

وشارك كريستيانو رونالدو ونجوم آخرون في نادي النصر، إضافة إلى المدرب لويس كاسترو، في التسجيل المصوَّر.

وظهر الأسطورة البرتغالية كريستيانو رونالدو، مهاجم الفريق الأول لكرة القدم بنادي النصر،  في الفيديو الذي جاء بعنوان “وطن لأبنائه”؛ وهو يرتدي البشت والشماغ “الملابس السعودية والخليجية الرسمية”.