جريدة اخبارية شاملة
رئيس التحرير طارق شلتوت

عاجل.. أول رد فعل من مصر بعد احتجاز طائرة خاصة بزكايب “مخدرات و دولارات ” في زامبيا

كشفت مصادر عن تطورت مثيرة في قصة احتجاز السلطات الزامبية طائرة خاصة تحمل 5.6 مليون دولار نقدا و602 عملة ذهبية، وخمس بنادق بها 126 رصاصة لافتة إلي أن جهات عليا مصر تحقق في القضية و علي تواصل مستمر مع سلطات التحقيق في زامبيا لمعرفة الحقائق كاملة و التأكد من صحة بيانات السلطات الزامبية

كشف مصدر بالطيران المدني، أن الطائرة التي تم احتجازها بدولة زامبيا ليست مصرية، وإنما تحمل رقم تسجيل لبناني ومرت فقط عبر مطار القاهرة “ترانزيت”.

- Advertisement -

وأكد المصدر على أن الطائرات الترانزيت لتمويل الطائرة فقط لتكمل رحلتها ولا يتم التدخل في حمولاتها ولا ركابها إلا تحت بلاغ وتصريح دولي للتفتيش فقط.

وأردف: “الطائرات اللي بتنزل ترانزيت في آي مطار .. مش بيتم تفريغ حمولتها عشان تخضع للتفتيش.. المطارات المسؤوله عن تفتيش الحمولة هي المطار اللي بيتم تحميل الحمولة منها و المطار اللي بيفرغها”.

وتابع: “معظم طواقم الطائرات الخاصة بالمنطقة مصريين.. والمصريين الذين تم ضبطهم على ماتن الطائرة من طاقم الضيافة الخاص بالطائرة”.

واحتجزت السلطات هناك عشرة أشخاص، بينهم مواطن زامبي وستة مصريين وهولندي وإسباني ومواطن من لاتفيا، على ذمة التحقيق.

وزعم المدير العام لهيئة مكافحة المخدرات في زامبيا، ناسون باندا، للصحفيين بالعاصمة لوساكا: «الطائرة قادمة من القاهرة، وتحمل «بضائع خطرة»، هبطت الإثنين حوالي الساعة السابعة مساء بالتوقيت المحلي في مطار كينيث كاوندا الدولي في لوساكا».

زعم باندا: «أجرينا، بالاشتراك مع زملاء من مختلف وكالات إنفاذ القانون، عملية أسفرت عن مصادرة 5.6 مليون دولار، وخمسة مسدسات، وسبع ذخيرة، و126 طلقة، و602 قطعة نقدية ذهبية تزن 127.2 كيلوجرام، ومعدات لوزن الذهب».