جريدة اخبارية شاملة
رئيس التحرير طارق شلتوت

د. نبيل دعبس يطالب بتعديل قانون نقابة التجاريين والاكتفاء بحضور 10% فقط لصحة إجراء الانتخابات

أكد د. نبيل دعبس رئيس لجنة التعليم والبحث العلمي والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس الشيوخ، إن القانون الحالي معوق لعمل نقابة التجاريين ، لافتًا إلى أن هذا القانون بمثابة حجر عثرة في رعاية أعضائها خاصة أنه يقف حائط سد أمام إجراء أي انتخابات للنقابة.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ التي عقدت اليوم برئاسة المستشار عبدالوهاب عبدالرازق رئيس المجلس، لمناقشة قانون نقابة التجاريين الحالي.

- Advertisement -

وقال دعبس إن أبسط حقوق العضو هو اختيار من يمثله بمجلس الإدارة، وأن أبسط أنواع الديمقراطية هو إجراء الانتخابات لقيادة النقابة بطريقة ديمقراطية وفقًا لرؤية الأعضاء.

وأشار إلى أن الانتخابات كانت تجرى عبر القانون 100 لسنة 1993، وتم تعديله بالقانون 5 لسنة 1995، وهذا القانون كان كارثيًا، لأنه كان يشترط حضور 50% من أعضاء الجمعية العمومية لإجراء الانتخابات، ولأن أعضاء النقابة يزيد بالفعل علي مليون و800 ألف مواطن، فكان ينبغي أن يحضر 900 ألف عضو ، وفى حالة عدم حضور هذا العدد، يتم إعادة إجراء الانتخابات بعد أسبوعين بنسبة حضور 25% وهو ما يتطلب حضور 450 ألف عضو، وهو مايعد أمرًا مستحيلًا أيضًا، وكان سببًا فى عدم إجراء الانتخابات لمدة تزيد على 20 عامًا.

وطالب د. نبيل دعبس، بضرورة تعديل القانون الحالي، والاكتفاء بنسبة حضور 10% أي ما يقرب من 180 ألف عضو، لصحة إجراء الانتخابات.