جريدة اخبارية شاملة
رئيس التحرير طارق شلتوت

سميح ساويرس.. النص الكامل لتصريحات مؤسس أوراسكوم للتنمية عن مصير الاقتصاد المصري

كشف المهندس سميح ساويرس رئيس شركة أوراسكوم للتنمية القابضة عن رؤيته للاقتصاد المصري بشكل عام و القطاع العقاري بشكل خاص مؤكدا إن ما حصل في مصر خلال العامين الماضيين هو الذي أوصل الاقتصاد المحلي إلى ما هو عليه اليوم، موضحاً أن وقف الإنتاج والبيع والاستيراد أثروا سلبا على الاقتصاد العام.

وشدد ساويرس في تصريحات صحفية و تليفزيونية علي أن الأوضاع الاقتصادية الحالية في مصر لن تستمر كثيراً مشيرا إلى أنه سيتم حل مشكلة العملة سواء بالتعويم أو وضع سعر واقعي

- Advertisement -

، قال ساويرس إن عام 2023 سيكون الأفضل سياحيا في مصر منذ 2011، خاصة وأن “خفض قيمة العملة المحلية في مصر إيجابي للسياحة ولكنه يرفع تكاليف النشاط العقاري”.

وأضاف” نعيد تسعير منتجاتنا العقارية بشكل يومي نظرا للتغيرات المتلاحقة لأسعار مواد البناء

وأضاف ساويرس أن كل هذه العوامل أثرت على حجم القطاع الخاص في الاقتصاد الكلي الذي انخفض من 62% إلى 21% خلال السنوات العشر الماضية، بحسب الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

وأكد ساويرس أن السبب الرئيسي وراء صعوبة الدخول في فرص استثمارية في مصر هو الضبابية بشأن سعر الجنيه مقابل الدولار الأميركي، مشيرا إلى أنه لن يدخل في استثمارات جديدة في مصر بسبب صعوبة دراسة ربحية المشروع إثر أزمة صرف العملة.

أشار ساويرس إلى أن قطاع السياحة والفنادق في مصر استفاد من الطلب غير الطبيعي على السفر عالميا نتيجة جائحة كورونا وأيضا الحرب الروسية الأوكرانية.

وأكد مؤسس شركة أوراسكوم للتنمية، أن الأزمة الحالية من عوامل تضخم وارتفاع قيمة الدولار سيعمل على فلترة السوق العقاري، مشددا أن الشركات الكبيرة قد تعاني بعض الشئ ولكنها ستستمر بعكس بعض الشركات الأخرى.

وشدد على أن المواطن الذي يضخ أمواله في شراء وحدة عقارية كأنه يضعها في أحد البنوك لاستثمارها، لافتا إلى أن الأزمة الحالية تتطلب تدخل من جانب الدولة لفحص وتمحيص الشركات العقارية الحالية حماية للمواطنين، ولا يصح أن تقوم شركة متعثرة بجمع أموال من العملاء تحت مسمى مقدم حجوزات

أعلنت مدينة O West ، إحدى المدن المتكاملة لشركة أوراسكوم للتنمية بغرب القاهرة، عن بدء تسليم أولي وحداتها السكنية بمرحلتي Whyt و Tulwa ومن المخطط تسليم أكثر من 350 فيلا بمرحلة Whyt تتنوع بين فيلات مستقلة، وتوين هاوس، وتاون هاوس وتبدأ مساحاتهم من 195 متر مربع إلي 610 متر مربع، أما بالنسبة لمرحلة Tulwa سيتم تسليم حوالي 650 شقة سكنية تتراوح مساحاتهم بين 100 متر مربع حتى 455 متر مربع كاملة التشطيب.

جاء هذا خلال مؤتمر صحفي لمتابعة أحدث تطورات أعمال البناء في مدينة O West، والتي تضم 11 ألف وحدة سكنية متنوعة. حضر المؤتمر الصحفي المهندس سميح ساويرس، مؤسس شركة أوراسكوم للتنمية، والمهندس عمر الحمامصي، الرئيس التنفيذي لشركة اوراسكوم للتنمية، المهندس محمد مصطفي، رئيس جهاز مدينة حدائق اكتوبر والأستاذ تامر دويدار، الرئيس التنفيذي لمدن O West ومكادي هايتس وبيوم وعدد من وسائل الإعلام وممثلي الحكومة.

أشاد المهندس سميح ساويرس، مؤسس شركة أوراسكوم للتنمية بجهود جميع العاملين بالشركة ووجه لهم الشكر لحرصهم على الحفاظ على مواعيد التسليم وتنمية مشروعات الشركة ككل على الرغم من التحديات العالمية الحالية، قائلا: “تعد مدينة O West أول مشروع لشركة أوراسكوم للتنمية في القاهرة، ويتميز بالتكامل بين كافة عناصر المشروع ومدعوم بخبرة عالمية ممتدة لأكثر من 33 عاما” وأعرب ساويرس عن سعادته بالبدء بتسليم أولي مراحل الوحدات السكنية بمدينة O West، فضلا عن الالتزام بجودة مستوى المعيشة للعملاء وتقديم خدمات بمواصفات عالمية، اعتمادا على نموذج اعمال الشركة الفريد من نوعه.