جريدة اخبارية شاملة
رئيس التحرير طارق شلتوت

عبد الفتاح البرهان.. “خريج العكسرية المصرية ” يهزم “حميدتي ” و يفرض قبضة الجيش علي السودان

أوشك الجيش السوداني بقيادة الجنرال عبد الفتاح البرهان علي حسم المعركة العسكرية مع قوات الدعم السريع بعد أن سيطر علي اغلب المقرات و اقترب من اعتقال محمد حمدان دقلو قائد ميلشيات الدعم السريع.
ويلقب البرهان بالجنرال الصامت و الجندي المتمرس الذي تعود علي فنون القتال.

ولد البرهان عام 1960 في قرية قندتو، شمال الخرطوم، ودرس في الكلية الحربية بالسودان ولاحقا في مصر والأردن، وهو متزوج وأب لثلاثة أبناء.

- Advertisement -

لم يكن اسم البرهان بارزا في المشهد السياسي السوداني قبل أبريل من عام 2019، ذلك التاريخ الذي تولى فيه رئاسة المجلس العسكري الانتقالي خلفا لوزير الدفاع.

إلا أن تاريخه العسكري كان حافلا، فمنذ أن خدم في الجيش السوداني ضابطا في سلاح المشاة، وتدرج في مختلف المراتب العسكرية، حتى أصبح قائدا للقوات البرية.

شارك البرهان في حرب دارفور، وكذلك المعارك التي سبقت انفصال جنوب السودان عن شماله، وانتُدب في مصر والأردن لعدد من الدورات التدريبية.

كما عمل مع قوات حرس الحدود لفترة طويلة، ثم ملحقا عسكريا في الصين، ثم قائدا لقوات حرس الحدود ومن بعد ذلك نائبا لرئيس أركان عمليات القوات البرية، ثم رئيس أركان القوات البرية، ثم أخيرا مفتشا عاما للجيش.

وبحسب تقارير محلية، فإن الرئيس السوداني المخلوع عمر البشير كان عرض عليه منصب والي إحدى الولايات، لكنه رفض تولي منصب سياسي.

وفي فبراير 2019، كان عمر البشير أعلن عن تعديلات في قيادات الجيش، شملت ترقية البرهان من رتبة فريق ركن إلى فريق أول، وكلفه بمنصب المفتش العام للقوات المسلحة.

إلا أنه بعد شهرين من ذلك التاريخ، وتحديدًا في أبريل 2019، ترأس المجلس العسكري الانتقالي في السودان بعد الإطاحة بالرئيس السابق عمر البشير على يد الجيش، إثر مظاهرات حاشدة استمرت خمسة أشهر.

وتولى البرهان منصبه رئيسا للمجلس، إثر تنازل الفريق أول ركن عوض بن عوف عن رئاسته بعد أقل من 24 ساعة في السلطة.

وفي أكتوبر 2021، أعلن رئيس المجلس السيادي الفريق أول عبدالفتاح البرهان، حل مجلسي السيادة والوزراء، كما أعلن حالة الطوارئ في البلاد، وتعليق العمل بمواد من الوثيقة الدستورية.

ووصف عدد من زملائه البرهان بأنه شخص يتسم بالاعتدال، وظل عسكريا ملتزما بعيدا عن الانتماء إلى أي تنظيم سياسي، فيما قال عنه ضابط في الجيش، طلب عدم الكشف عن هويته، إن “البرهان ضابط رفيع المستوى في القوات المسلحة، لكنه في الأساس جندي مخضرم”.

وأضاف في تصريحات سابقة لـ”فرانس برس”: “لم يكن يوما تحت الأضواء كما هو الحال بالنسبة لابن عوف أو (رئيس أركان الجيش) الفريق أول ركن كمال عبدالمعروف”.

الضابط الذي لم يكشف عن هويته قال -كذلك- إن “البرهان لا يتبع أي توجهات سياسية، إنه جندي متمرس”، فيما قالت مؤلفة كتاب “الانتفاضات المدنية في السودان الحديث” وأستاذة التاريخ في جامعة نيوكاسل ويلو بيردج، إنه بموجب توليه الملف اليمني عمل البرهان عن قرب مع قوات الدعم السريع السودانية