جريدة اخبارية شاملة
رئيس التحرير طارق شلتوت

ياسين منصور.. معلومات عن رئيس شركة بالم هليز للتعمير وموقفه من صفقة العين القابضة الإماراتية

دخل مجال العقارات بالصدفة

يري أن النجاح أهم من الفلوس ولا يهتم بترتيب فوربس للشخصيات الأكثر ثراءا مؤكدا إن الغنى غنى النفس ..

إنه ياسين منصور رئيس مجلس إدارة شركة بالم هيلز للتعمير الذي قال مصدر مقرب منه أنه لن يبيع حصته في الشركة بعدما عرض البنك العربي الأفريقي حصته البالغ 12% للبيع وتقدمت لها شركة العين القابضة الإماراتية. وقال نصا لوكالة بلومبرج الشرق:ياسين يشتري فقط ولا يبيع

- Advertisement -

وبالم هيلز للتعمير هي شركة مساهمة مصرية تأسست عام 1997، وتقوم الشركة بتطوير مشاريع عقارية بالمجتمعات العمرانية الجديدة، وتمتلك محفظة من أكثر محافظ الأراضي تنوعًا في جمهورية مصر العربية، والتي تمتد على مساحة تبلغ حوالي 35 مليون متر مربع. كما تعمل الشركة على تطوير وحدات سكنية أولية في شرق وغرب القاهرة والإسكندرية، بالإضافة إلى وحدات موسمية مطلة على البحر الأبيض المتوسط بالساحل الشمالي، والعين السخنة بالبحر الأحمر.
”.

تبلغ حصة ياسين منصور في شركة بالم هليز 6.73% بينما تبلغ حصة شركة المنصور والمغربي للاستثمار نحو 40.7%.

رغم إن ياسين منصور رجل دخل المجال العقاري بالصدفة علي حد قوله فإنه حقق نجاحا مذهلا أثناء إدارته شركة بالم هيلز للتطوير العقاري الرائدة في السوق المصري، واستطاعت الشركة أن تحجز لها مكانا بين العمالقة

وخلال الأشهر التسعة الأولى من 2022، حققت بالم هيلز للتعمير، أرباحاً بلغت 920.44 مليون جنيه، مقابل أرباح بلغت 653.62 مليون جنيه، بالفترة المقارنة من 2021، وارتفعت إيرادات الشركة خلال التسعة أشهر الأولى من العام الجاري، إلى 9.55 مليار جنيه، مقابل إيرادات بلغت 5.89 مليار جنيه بالفترة المقارنة من العام الماضي.

ويبلغ رأسمال الشركة بالبورصة المصرية 6.003 مليار جنيه، عبر 3.001 مليار سهم بقيمة اسمية 2 جنيه للسهم الواحد.

وفي يناير قررت شركة بالم هيلز للتعمير، تقديم مقترح للجمعية العامة غير العادية، لتخفيض رأس المال المصدر والمدفوع من 6.003 مليار جنيه، إلى 5.88 مليار جنيه، بتخفيض قدره 120 مليون جنيه عبر إعدام أسهم خزينة، والبالغ عددها 60 مليون سهم بقيمة اسمية 2 جنيه للسهم.

ومؤخراً أعلنت شركة بالم هيلز للتعمير، توقيع اتفاقية مع منصة مصر للتعليم، لإدارة مدرسة جيمس البريطانية الدولية بمدينة باديا غرب القاهرة، وتخطط الشركة أن تفتح مدرسة جيمس البريطانية الدولية، أبوابها لاستقبال الطلاب في سبتمبر عام 2024، ضمن شبكة جيمس الدولية.

وفي إفصاح لبورصة مصر أمس وافقت الهيئة العامة للرقابة المالية، على نشر تقرير إفصاح شركة بالم هيلز للتعمير، بشأن السير في إجراءات تخفيض رأسمالها المصدر والمدفوع، من خلال إعدام أسهم خزينة يبلغ عددها 60 مليون سهم .

ينتمي ياسين لعائلة منصور المكونة من الأشقاء المليارديرات الثلاثة محمد ويوسف وياسين منصور على ثروتها المجمعة البالغة 5.1 مليار دولار موزعة بواقع 2.5 مليار دولار لصالح محمد منصور، الذي يشرف على مجموعة منصور التي أسسها والده لطفي في عام 1952 ويعمل بها 60 ألف موظف، و1.5 مليار دولار لصالح يوسف ثم 1.1 مليار دولار يمتلكها ياسين منصور

ويقول منصور عن نفسه : “أسرتي من أكثر الناس الذين أعادوا أموالاً للاستثمار إلى مصر بعد الثورات، وقررنا نرجع ونستغل عشان مصر وأبونا علمنا أن الفلوس مش بتعمل الراجل بل العكس”.

وكشف أن أهم ماتعلمه من والده لطفي منصور هو المثابرة قائلاً : “كان هناك تأثير مالي كبير و عشنا الخوف بعد تأميم شركة والدي وحجم أعمال شركة والدي في مجال القطن كان بحجم تصدير مصر للقطن حالياً

وكان “البنك العربي الإفريقي الدولي” قد أعلن أنه لبيع حصته في شركة “بالم هيلز للتعمير” البالغة 12.7%.
وبحسب مصادر للشرق بلومبرغ، يتفاوض البنك لبيع حصته لمجموعة “العين القابضة” الإماراتية.

ويمتلك البنك العربي الإفريقي الدولي 12.7% من أسهم “بالم هيلز”، والتي تعتبر ثاني أكبر شركة عقارية مقيّدة في بورصة مصر، بينما تمتلك عائلة منصور أكثر من 46%، والباقي لصغار المستثمرين، وأسهم حرّة التداول في البورصة.

وتأسست شركة “العين القابضة”، التي تتخذ من العاصمة أبوظبي مقرّاً لها، عام 1996 وتتركز استثماراتها في القطاع المالي والعقاري، والضيافة والفنادق، والتعليم.

وفي يناير الماضي ، أعلنت شركة بالم هيلز للتعمير، توقيع اتفاقية مع منصة مصر للتعليم، لإدارة مدرسة جيمس البريطانية الدولية بمدينة باديا غرب القاهرة.