جريدة اخبارية شاملة
رئيس التحرير طارق شلتوت

بعد قرارات “المركزي “.. مصطفي مدبولي يعلن الحصول علي قرض صندوق النقد الدولى

علم المطور أن هناك اجتماع بين رئيس الوزراء الدكتور مصطفي مدبولي وحسن عبد الله محافظ البنك المركزي ومن المتوقع أن يتم عقد مؤتمر صحفي عالمي للإعلان عن حصول مصر علي قرض صندوق النقد الدولى.
وكان البنك المركزي المصري قد أعلن منذ ساعات تحرير سعر الصرف ورفع أسعار الفائدة.

وكان وزير المالية محمد معيط قد قال إن مصر انتهت من الاتفاق مع صندوق النقد الدولي على مستوى الخبراء على مكونات البرنامج الخاص بالبلاد وإن إعلانا في هذا الصدد سيصدر “قريبا جدا”.

- Advertisement -

وأوضح معيط، في بيان، أنه “تم عقد مناقشات ثنائية مثمرة للغاية مع خبراء صندوق النقد الدولي على هامش الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين بواشنطن، وتم إحراز تقدم كبير في جميع السياسات”.

وبدأت مصر محادثات مع صندوق النقد الدولي بشأن حزمة دعم مالي في مارس بعد فترة وجيزة من اندلاع الأزمة الأوكرانية التي أدت لانزلاق الأوضاع المالية المضطربة بالفعل إلى مزيد من الفوضى ودفعت المستثمرين الأجانب لسحب ما يقارب 20 مليار دولار من سوق سندات الخزانة المصرية خلال أسابيع.

وتأمل مصر في أن تلك الحزمة ستكبح أزمة العملة التي قيدت الاستيراد وأثارت قلقا في السوق بشأن رد الديون الخارجية.

وكان المتحدث باسم صندوق النقد الدولي جيري رايس قال إن خبراء الصندوق ومسؤولين مصريين اتفقوا على إتمام العمل للتوصل إلى اتفاق على مستوى الخبراء قريبا.

وذكر رايس في بيان أن خبراء الصندوق والسلطات المصرية أجروا “مناقشات مباشرة بناءة للغاية على هامش الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين، وأحرزوا تقدما كبيرا شمل كافة السياسات”.

وأضاف أن تلك السياسات شملت تلك المتعلقة بالسياسة النقدية النقدية وسعر الصرف التي من شأنها أن ترسخ توقعات التضخم، وتسهم في تحسين تنفيذ السياسة النقدية وعمل سوق الصرف الأجنبية ودعم متانة مصر على الصعيد الخارجي مما يمكنها من إعادة بناء احتياطياتها الأجنبية تدريجيا وعلى نحو مستدام