جريدة اخبارية شاملة
أعلى الهيدر

رئيس التحرير

طارق شلتوت

- Advertisement -

كرم سولار تحصل على أول نظام تسهيل ائتماني لشراء الطاقة الشمسية في مصر بقيمة 47 مليون جنيه من بنك QNB

3

حصلت شركة كرم سولار، الرائدة في مجال الطاقة الشمسية في مصر، على قرض بقيمة 47 مليون جنيه مصري ، من بنك قطر الأهلي الوطني QNB، وباستشارات من شركة إزدهار للاستشارات المالية ، لأول نظام ممول لشراء الطاقة الشمسية في مصر (PPA). يأتي ذلك كجزء من المرحلة الثانية لتوسيع الشبكة الكهروضوئية لـ “كرم سولار” في مزرعة مجموعة “كايرو ثري أيه” للدواجن في الواحات البحرية بالجيزة في مصر.

سيساعد هذا التوسع بشكل كبير على زيادة نسبة استهلاك الطاقة المولدة من خلال الطاقة الشمسية وبالتالي زيادة حصة الطاقة الكهروضوئية في المشروع إلى 50٪. والجدير بالذكر أن متوسط الاستهلاك للطاقة المولدة من خلال الطاقة الشمسية في هذا المجال يتراوح ما بين الـ 30 ٪، مما يجعل هذا المشروع الأحدث من حيث الابتكار في مشاريع الطاقة المتجددة.

وقال أحمد زهران ، الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة كرم سولار: ” إن مشروع اتفاقية شراء الطاقة الأولى الممول من مصر للبطاريات الشمسية يُعد خطوة هائلة لقطاع الطاقة المتجددة في المنطقة ، ويسعدنا أن نتشارك مع QNB الأهلي في هذا المشروع.” وأضاف نبيل كمون، المدير المالي لشركة “كرم سولار”: “هناك اهتمام متزايد من قبل المؤسسات المالية الراسخة لاستكشاف ودعم تقنيات الطاقة الشمسية المتقدمة. سيعزز هذا الإنجاز الجديد بالتأكيد نشر حلول البطاريات في مصر وعبر المنطقة على نطاق أوسع بكثير”.

- Advertisement -

تتكون المرحلة الثانية من المشروع من إضافة نظام تخزين البطاريات ، الذي توفره شركة Sungrow العالمية لتكنولوجيا الطاقة الشمسية ، بالإضافة إلى توسيع سعة محطة الطاقة الشمسية الحالية. ومن الجدير بالذكر أن شركة “كرم سولار” قد استبدلت جزءًا كبيرًا من احتياجات مزرعة مجموعة “كايرو ثري أيه” للدواجن بالطاقة الشمسية، وتواصل جهود إزالة الكربون لتزويد استهلاك “كايرو ثري أيه” بأقصى جزء ممكن من الطاقة المتجددة ، وهذا يتوافق مع التزام COP27 بتقليل إزالة الكربون وزيادة الاعتماد على الطاقة المتجددة.

وعلق محمد بدير، الرئيس التنفيذي لـ QNBALHLI قائلاً: “تماشياً مع أهداف التنمية المستدامة لرؤية مصر 2030 ، وتماشياً مع توجهات البنك المركزي المصري نحو تعزيز التمويل المستدام ، يفخر QNB الأهلي بلعب دور رائد في دعم قطاع الطاقة المتجددة من خلال الاعتراف بالدور الذي يمكن أن يساهم به مطورو الطاقة الشمسية المستقلون في السوق جنبًا إلى جنب مع شركات إنتاج الكهرباء الضخمة “.

وقال سعد خالد، العضو المنتدب لشركة إزدهار، “إنه لمن دواعي سرورنا أن يتم تفويضنا من “كرم سولار” كمستشار مالي لتمويل الديون المطلوبة لهذا المشروع التاريخي، كونه أول مشروع ممول لنظام شراء الطاقة الشمسية وتخزين البطاريات الشمسية في مصر. تضيف هذه الصفقة الناجحة إلى التزامنا المستمر بالترويج للتمويل المستدام بهيكل تمويلي مبتكر للمشاريع الصديقة للبيئة في مصر وأفريقيا.”

كانت المرحلة الأولى من الاتفاقية مع مزرعة مجموعة “كايرو ثري أيه” للدواجن، والتي وُقعت مع “كرم سولار” في عام 2020، تتضمن إنشاء محطة شمسية خارج الشبكة في الموقع، لتزويد المزرعة بالكهرباء باستخدام شبكة من مولدات الطاقة الشمسية الكهروضوئية والديزل. وتتكون المرحلة الثانية من المشروع إضافة نظام تخزين البطاريات الشمسية والذي توفره شركة “Sungrow” العالمية لتكنولوجيا الطاقة الشمسية، بالإضافة إلى توسيع سعة محطة الطاقة الشمسية الحالية.

التعليقات مغلقة.