جريدة اخبارية شاملة
رئيس التحرير طارق شلتوت

كابيتر للتجارة الإلكترونية .. الهارب محمود نوح يروي لأول مرة قصة صعوده المذهلة.. ولغز ثروة “المليار دولار “

ما زال اسم الأخوين نوح مؤسسي شركة كابيتر للتجارة الإلكترونية مسيطرا علي الوسط الاقتصادي بعد تردد أنباء عن هروبهم خارج مصر بأموال الشركة ما اضطر مجلس إدارة الشركة بعزلهما من منصبيهما.

وبات السؤال الملح حاليا من يقف وراء الأخوين وما هي قصة صعودهم المفاجئ.. نوح حكي قصة صعوده خلال حوار سابق مع الإعلامي حازم شريف.

- Advertisement -

قال محمود نوح: ولدت بمحافظة الإسماعيلية منذ نحو 30 عامًا، ونشأت فى أسرة متوسطة الحال، ودرست فى الأكاديمية العربية للنقل البحرى بالإسكندرية، وتحديدًا تخصص قطاع النقل واللوجيستيات، وعندما تخرجت مباشرة التحقت بالعمل فى شركة أمريكية يونانية فى قطاع النقل تسمى «gaslog»، وكنت أنتقل فى أداء وظيفتى بين دولتى سنغافورة واليابان، وأغلب مهام عملى كانت تتركز فى دول شرق آسيا.

وبعد ذلك، سافرت للعمل فى دبى لمدة عامين، ثم ساهمت فى تأسيس شركة سويفل لخدمات النقل الجماعى الذكى لمدة 4 أعوام، تلا ذلك تأسيس كابيتر لخدمات التجارة الإلكترونية

كنت أشغل منصب الشريك المؤسس فى سويفل ومسئولا عن إدارة العمليات بها، وما زلت احتفظ بأسهمى فى الشركة دون أى تغيير، ويرجع سبب تخارجى كشريك مؤسس من «سويفل» إلى وصولها لمرحلة نمو متقدمة، فى الوقت الذى أرى أن ثمة فرص هائلة فى مجال الاستثمار فى صناعة التجارة الإلكترونية، فى ظل أن معظم شركات التكنولوجيا تستهدف التركيز على المستهلك، بينما يعمل عدد ضئيل منها على خدمة التجار والشركات الصغيرة والمتوسطة، بناءً على ذلك قررت البدء فى تأسيس شركة كابيتر.

المؤسس الرئيسى للشركة هو شقيقى أحمد نوح، الذى بدأ تأسيس كابيتر قبل انضمامى إليها بشهرين أو 3 أشهر قبل انضمامى إليه، وبدأنا رسميًا فى شهر يوليو 2020 ونجحنا فى جمع تمويلات بقيمة 6 ملايين دولار قبل الانطلاق من مستثمرين.

شركة كابيتر الناشئة لخدمات التجارة الإلكترونية تنفيذ خطة طموحة حتى عام 2025، تستهدف من خلالها أن تكون لاعبًا مؤثرًا بالنشاط ترتكز على التوسع محليًا واقليماً، وزيادة قطاعات المشروعات الصغيرة والمتوسطة التى تسعى لتغطيتها، واستقطاب عملاء جدد، للحصول على رخصة تقديم نشاط خدمات الدفع الإلكترونى من أجل الوصول إلى تحقيق هامش ربحية فى عام 2025.

قال محمود نوح، الشريك المؤسس، الرئيس التنفيذى للشركة، إنها تستهدف الوصول لمليار دولار إيرادات سنويًا بحلول عام 2023، والتوسع فى 8 دول، على أن يزيد العدد إلى 10 فى 2025.

وإضافة إلى خدمة أكثر من 20 قطاعًا فى نشاط المشروعات الصغيرة والمتوسطة، فى عام 2023 فضلًا عن إتاحة أكثر من مليون منتج على منصة كابيتر الإلكترونية مقارنة بـنحو 16 ألف حاليًا.

لا نمتلك أى أصول، سواء سيارات أو مخازن، بل تقوم الشركة بتطوير تكنولوجيا لتسهيل عمليات النقل واللوجيستيات، بينما يمتلك أسطول السيارات أفراد أو شركات ينضمون للعمل على منصة كابيتر الإلكترونية ونقل البضائع والمنتجات من الموردين إلى العملاء.

جمعنا تمويلات بقيمة 33 مليون دولار خلال شهر يونيو 2021، بتقييم تجاوز أكثر من 100 مليون دولار

نفذنا خلال عام 2021 عمليات يبلغ حجمها أكثر من 400 مليون دولار ما يعادل 8 مليارات جنيه تقريبًا

أكثر من 250 ألف عميل لدي الشركة في 2022 مقابل 60 ألفا خلال 2021 بزيادة 4 أضعاف.