جريدة اخبارية شاملة
رئيس التحرير طارق شلتوت
بنك مصر داخل المقالة

الدكتور إسماعيل عبد الغفار : الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا تسير بخطي ثاتبة نحو العالمية

الأكاديمية تقدمت تصنيف ويبومتركس وكلية الهندسة حققت إنجاز غير مسبوق وحصلت علي الاعتماد الأمريكي للجودة

واصلت الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري بالإسكندرية، تقدمها في تصنيف «ويبومتركس» للجامعات، حيث احتلت المركز 2059 عالميًا بين أكثر 31 ألف جامعة في تصنيف شهر يوليو 2022.

- Advertisement -

وحققت الأكاديمية قفزة كبيرة بمقدار 136 مركزاً بالمقارنة بتصنيف شهر يناير 2022، إذ كانت تحتل المركز الـ 2195 في ترتيب الجامعات على مستوى العالم.

وقال الدكتور إسماعيل عبدالغفار، رئيس الأكاديمية، إن هذا الإنجاز دليل على تميز الأكاديمية، وأنها تسير بخطى حثيثة وثابتة نحو العالمية والتميز ونسج قصة نجاح في عام الاحتفال بيوبيلها الذهبى.

وأشار إلى أن هذا التقدم يأتى نتيجة استراتيجية الأكاديمية بالانفتاح والتواصل مع الجامعات المرموقة وتعزيز حضورها في المحافل الدولية من أجل الوصول إلى مصاف الجامعات ذات السمعة الدولية.

الأكاديمية بفضل دعم الأمين العام للجامعة العربية السفير أحمد أبوالغيط، ودعم دولة المقر جمهورية مصر العربية أصبحت صرحا علميا يحتضن عقولًا مستنيرة، ووجهة للعلم من جميع الدول بالمنطقة العربية وقارة إفريقيا

وشدد على أن القفزة التى حققتها الأكاديمية ، هى انعكاس للجهود المستمرة نحو تعليم عالى الجودة، مضيفًا أن هذا التصنيف يؤكد التزام الأكاديمية الراسخ بمنهجها الاستراتيجى، المعتمد على التميُّز وتقديم أفضل تعليم ممكن لطلابها فى مختلف التخصصات

وقال إن ذلك الإنجاز يثبت أن الأكاديمية تحظى بسمعة عالمية مرموقة، من خلال برامجها المعتمدة وهو ما يعكس ما تمتلكه الأكاديمية من مقومات مثل جودة التعليم .

الأكاديمية تعتمد على التميُّز وتقديم أفضل تعليم ممكن لطلابها فى مختلف التخصصات..ومواكبة أحدث المستجدات العلمية

واضاف: تحرص الأكاديمية على مواكبة آخر وأحدث المستجدات العلمية والتقنية على الساحة الدولية وتقديم خدمة تعليمية وتدريبية مراقب جودتها وفقًا لمتطلبات سوق العمل بصورة تكفل استمرارية التميز من خلال دورها كمؤسسة تعليمية تساهم فى إعداد الكوادر العربية المتخصصة، بالإضافة لمساهمتها بشكل فعال فى دعم وتنمية مجالات الاستشارات والتنمية المستدامة بالوطن العربى باعتبارها إحدى مؤسسات العمل العربى المشترك.

وأكد أن أهم أهداف الأكاديمية الاستمرار فى الارتقاء بالأداء فى ضوء المعايير العالمية والمتغيرات التى تشهدها سوق العمل، ومن هذا المنظور تتعاون الأكاديمية مع مختلف الجامعات والمؤسسات محليا وإقليميًا وعالميا، لكى تحقق رؤيتها ورسالتها بأفضل طريقة.

الأكاديمية هيأت لطلابها ومنتسبيها كل مقومات التعلم والتفوق، بدءا من السكن الجامعى ومرورا بالقاعات التدريسية والمختبرات والمناهج العلمية المتميزة، وانتهاء بالبيئة الجامعية المناسبة التى تكفل للطالب تحقيق أعلى مستويات النجاح والتفوق العلمى

ويضيف: الأكاديمية بفضل دعم الأمين العام للجامعة العربية السفير أحمد أبوالغيط، ودعم دولة المقر جمهورية مصر العربية أصبحت صرحا علميا يحتضن عقولًا مستنيرة، ووجهة للعلم من جميع الدول بالمنطقة العربية وقارة إفريقيا .

استراتيجية الأكاديمية تستهدف الانفتاح والتواصل مع الجامعات المرموقة وتعزيز حضورها في المحافل الدولية من أجل الوصول إلى مصاف الجامعات ذات السمعة الدولية

وأكد أهمية الاستثمار فى التعليم وأن الإنسان هو محور التنمية الحقيقية للتطوير فى كافة المجالات، والاستثمار فى التعليم سيعود دائمًا بالنفع على الابتكار والمعرفة.

وأشار إلى أن الاكاديمية من أوليات الجامعات التى تبنت استراتيجية واضحة لمواكبة عصر التحول الرقمى، بما يتوافق مع التقدم العلمى وثورة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات التى يشهدها العالم

يعد نظام تصنيف ويبومترکس العالمي للجامعات «webometrics» أكبر نظام التقييم الجامعات العالمية حيت يغطي ما يزيد عن 31 ألف جامعة على مستوى العالم.

ويصدر التصنيف في إسبانيا عن المجلس العالي البحث العلمى، ويرتبط بمعيار الأبحاث والملفات التقنية، ويجرى تحديثه بشكل دورى كل 6 أشهر، ويهدف إلى تحفيز الباحثين في جميع أنحاء العالم لنشر أكثر وأفضل المحتويات العلمية على الإنترنت

من ناحية أخرى حصلت كلية الهندسة بفرع الأكاديمية بالقرية الذكية علي اعتماد (ABET) ، إذ منحت هيئة الاعتماد الأمريكي لجودة التعليم ، 4 اقسام بكلية الهندسة بفرع الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري في القرية الذكية للدفعات من 2020-2028 .

وحصل علي الاعتماد أقسام هندسة الالكترونيات ، الاتصالات ، هندسة التشيد و البناء ، الهندسة الميكانيكية ، هندسه الطاقه الكهربائية وذلك بدون أي ملاحظات.

و يضاف هذا إلى الانجاز الي سلسلة الإنجازات التي حققتها الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري وحرصها على المضي بخطوات متسارعة بإنجازات واضحة للارتقاء بجودة التعليم العالي والمحافظة عليه والسعي الدائم لتحقيق ضمان جودة التعليم .

ويشار إلي أن EBET هو المجلس المعتمد به في الولايات المتحدة الأمريكية لاعتماد برامج الكليات والجامعات في العلوم التطبيقية والحوسبة والهندسة والتكنولوجيا ، إذ يوفر أيضا قيادة دولية من خلال ورش العمل والاستشارات ومذكرات التفاهم واتفاقيات اعتراف متبادل، مثل اتفاق واشنطن.

.