جريدة اخبارية شاملة
رئيس التحرير طارق شلتوت

عاجل.. جهات عليا تحقق في كارثة تدمير شركة إعمار مصر خليج سيدي عبد الرحمن

طلبت تقريرا من وزارة البيئة

علم المطور أن جهات عليا في الدولة طلبت من وزيرة البيئة تقريرا كاملا و شافيا عن سبب النحر الشديد بخليج سيدي عبد الرحمن ومدي مسئولية شركة إعمار مصر عن التسبب في هذا النحر.
قال مصدر رفيع المستوى إن هذه الجهات كلفت مسئولين بفحص الترخيص الذي حصلت عليه شركة إعمار مصر لإقامة “مارينا ” اتهمها البعض بتدمير خليج سيدي عبد الرحمن بعدما تسببت في عملية نحر الشاطئ.

كان مجموعة كبيرة من الشخصيات العامة و ملاك القري المجاورة قد دشنوا حملة لانقاذ خليج سيدي عبد الرحمن وطالبوا وزارة البيئة بالتدخل وإجبار شركة إعمار علي مراعاة الأوضاع البيئية.

- Advertisement -

وانتقد الاقتصادي الكبير هشام عز العرب الرئيس السابق لمجلس إدارة البنك التجاري الدولي CIB، شركة إعمار، واتهمها بتدمير خليج سيدي عبد الرحمن في الساحل الشمالي.

نشر عز العرب صورة توضح عشرات من أجولة الرمال ملقاة على شاطئ سيدي عبد الرحمن بالساحل الشمالي، ألقتها شركة إعمار بالشاطئ؛ ما يعد انتهاكًا بيئًا له.

وكتب الرئيس السابق لمجلس إدارة البنك التجاري الدولي CIB، منشورًا عبر فيسبوك، قائلا فيه: شركة إعمار تحتاج إلى انتهاج سلوك أفضل بعدما دمرت خليج سيدي عبد الرحمن، الذي كان الأفضل بالساحل الشمالي.

وتابع هشام عز العرب: ليس من المقبول أن تستضيف مصر قمة المناخ COP27، ولا تهتم شركة إعمار بتدمير البيئة

كان رواد السوشيال ميديا قد انتقدوا إقامة شركة إعمار مصر المالكة لمشروع مراسي بالساحل الشمالي لمارينا عملاق بالبحر، وهو ما تسبب في منع حركة الأمواج والرمال المتجهة طبيعيا من الغرب للشرق وهو ما تسبب أيضا في نحر شديد على جمل ساحل بمصر يتآكل”.. رواد السوشيال ميديا: مشروع “مراسي” تسبب في نحر شديد لشواطيء الساحل الشمالي

من جانبه كشف الدكتور صلاح حافظ الخبير بشئون البيئة أن هناك نحرًا شديدًا على شواطئ بسيدى عبدالرحمن، كـ”ستيلا” وشاطئ الدبلوماسيين المجاور لها، وظهرت الصخور فى كل مكان، إذ إن النحر كان مواكبًا بإنشاء مارينا يخوت، وتسبب في تقدم البحر داخل الشاطئ، مشيرًا إلى أن النحر جاء بخط زوية إلى نصف الشاطئ بالدبلوماسيين.

وأضاف أن تقدمه بشكاوى حتى جاءت لجنة تفتيشية وأصدرت تقريرًا مؤكدًا بحدوث نحر شديد وخطاب برقم ١٩٠٤ الذي يوجه بهيئة المجتمعات العمرانية، من خلال إيقاف المشروع حاليا بالمخالفة للرسومات التى تمت الموافقة عليها، وتقديم مخطط ودراسة لوضع حلول مستدامة، سواء تغذية بالرمال.

وأوضح أن المشروع تزامن معه بالنحر، كما أن النحر ليست له علاقة بالتغيرات الاجتماعية الذي يتحدث عنه الجميع، منوهًا إلى أن الشركة التي تقوم على المشروع لا غبار عليه، إلا أن بعض القرارات مخالفة للرخصة.