جريدة اخبارية شاملة
رئيسي فاليو

لعنة الدولار .. بيان صادم يضرب” سوق الذهب” في مقتل

أعلنت منصة “آي صاغة دوت كوم iSagha.com” الرقمية لتداول الذهب والمجوهرات على صفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعي، وموقعها وتطبيقاتها على الهاتف المحمول، وقف نشر الأسعار مؤقتا لحين ضبط أسعار السوق.
قال سعيد امبابي، المدير التنفيذي لشركة “اي صاغة دوت كوم” الرقمية لتداول الذهب والمجوهرات، ان هذا التوقف يتكرر كثيرًا خلال العام، خاصة في الأوقات التي يتعرض فيها السوق للتقلبات السعرية الحادة أو التي لا تتفق مع الأسعار العادلة لسعر جرام الذهب وفقًا للمعادلات المتعارف عليها والتي تتوقف على السعر بالبورصة العالمية، وسعر صرف الدولار بالسوق المحلية والعرض والطلب.
اضاف، أن وقف “آي صاغة دوت كوم iSagha.com” لنشر الأسعار مؤقتا، لحين ضبط أسعار السوق، قد جعل كثير من المنتمين لقطاع تجارة الذهب والمجوهرات يراجعون ما يحدث ولا يقبلون التسعير غير العادل مما يجعلنا نتوقع استقرار السوق، بل وتراجع الأسعار لتقترب من السعر العادل خلال الساعات القليلة القادمة.
اشار الى ان “آي صاغة دوت كوم iSagha.com” تلتزم بسياسة ثابته لنشر الاسعار الحقيقة داخل السوق، وفي حالة تواجد معاملات معتمدة على التلاعب في سعر الدولار، أو معاملات وهمية لا تعبر عن عمليات بيع حقيقية، أو تخبط في الأسعار أكبر من النسب المسموح بها، أو انخفاض غير طبيعي في حجم المعاملات، فإنها تعلن عبر منصتها وتطبيقها وقف نشر الأسعار مؤقتا لحين ضبط أسعار السوق.
لفت الى انه يمكن لمتابعي الصفحة والتطبيق، ملاحظة وجود إشعارات سابقة لوقف التعاملات لحين ضبط الأسعار خلال فترات زمنية سابقة.
اوضخ، ان “آي صاغة دوت كوم iSagha.com” تابعت ما أثير عبر مواقع التواصل الاجتماعي وبعض المواقع الصحفية ما نشر من شائعات عن توجيهات للتجار بإغلاق محلات الذهب. وتوضح المنصة ان هذه الاخبار عارية تماما من الصحة ولا أساس لها، ولم ترصد أي بيانات داخل السوق تطالب تجار ومحلات الذهب بضرورة الإغلاق.
اضاف، انه لا يمكن لأي جهة غير حكومية أن تصدر قرارًا بغلق محلات الذهب، فالسوق المصري هو سوق كبير يخضع للعرض والطلب وكثير من المحلات أكملت عملها لكنها رفعت الأسعار الي ان وصلت الي 1300 جنيه وهو الامر الذي لم يتوافق مع سياستنا في نشر الاسعار.
لفت الى ان الأسواق تشهد منذ عدة أيام تقلبات سعرية حادة، لقيم غير عادلة لسعر جرام الذهب، أدت الي فجوة سعرية مما دفعنا للإعلان عن وقف نشر الأسعار مؤقتا لحين ضبط أسعار السوق.