جريدة اخبارية شاملة
رئيس التحرير طارق شلتوت

مدينة الجونة توقع اتفاقية تعاون مع SolarizEgypt لإنشاء المرحلة الثانية من محطة الطاقة الشمسية بالمدينة

باستثمارات 200 مليون جنيه وحجم انتاج 7.2 جيجا وات

محمد عامر: “تحقيق الاستدامة البيئية ضرورة مُلحة في ضوء تأثيرات التغير المناخي وتوفر محطة الطاقة الشمسية ما يقرب من 16% من احتياجات مدينة الجونة

ياسين عبد الغفار: “تعد محطة الطاقة الشمسية في مدينة الجونة أكبر محطة بالتعاون بين شركتين من القطاع الخاص في مصر

- Advertisement -

وقعت مدينة الجونة، إحدى المدن المتكاملة لشركة أوراسكوم للتنمية بمحافظة البحر الأحمر، اتفاقية تعاون جديدة مع شركة SolarizEgypt، لإنشاء المرحلة الثانية من محطة الطاقة الشمسية بالمدينة، وذلك بعد نجاح المرحلة الأولى من المشروع. وتبلغ استثمارات المرحلة الثانية حوالي 200 مليون جنية مصري بسعة 7.2 ميجاوات للوصول الى سعة اجمالية للمرحلتين 14 ميجاوات، حيث يقدر الإنتاج الكلي للمرحلتين بنحو 32000 ميجاوات ساعة سنوياً. ومن المتوقع بدء تشغيل المرحة الثانية بحلول الربع الرابع من 2024 بنظام اتفاقية شراء الطاقة (PPA).

تمثل المرحلة الثانية من محطة الطاقة الشمسية خطوة استراتيجية في تطوير البنية التحتية بمدينة الجونة وتعزيز الممارسات الصديقة للبيئة تأكيداً على المكانة الرائدة لمدينة الجونة في المنطقة اهتمامهاً بتلك المبادرات. وقد سيبلغ التأثير البيئي للطاقة النظيفة الناتجة من محطتين الطاقة الشمسية لمدة سنة ما يعادل إزالة 2,574 سيارة عن الطريق، وزراعة 338,371 شجرة، وتقليل 11,843كجم من انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون، وإمداد حوالي 3,047 منزل بالطاقة، مما يسهم بشكل كبير في دعم الجهود المحلية نحو تحقيق مستقبل أكثر استدامة.

 

عبر محمد عامر، الرئيس التنفيذي لمدينة الجونة عن سعادته بتجديد التعاون مع شركة SolarizEgypt ، مشيراً إلى أن هذه الشراكة تجسد الاهتمام المتزايد للتوجه نحو الطاقة النظيفة، ويعد هذا الاهتمام الذي توليه الجونة للحفاظ على البيئة هو جزء أساسي وجوهري في كيفية تطوير المدينة وتوفير التجربة التي نهدف إلى تقديمها للمقيمين والزائرين.” وتستكمل هذه الخطوة رؤية مدينة الجونة لتوفير تجربة حياة مختلفة. وقال “تمتلك مصر أكبر مصادر للطاقة المتجددة بالمنطقة بالكامل وبأفريقيا، ونسعى في مدينة الجونة الى استغلال الموارد الطبيعية في توليد الكهرباء حيث توفر محطة الطاقة الشمسية ما يقرب من 16% من احتياجات مدينة الجونة.”

وأضاف “نعمل في مدينة الجونة على تحقيق الاستدامة البيئية كضرورة مُلحة في ضوء تأثيرات التغير المناخي، حيث نحرص على حماية الموارد الطبيعية والمحافظة عليها للأجيال القادمة. كما تستكمل مدينة الجونة خططها نحو تحقيق معايير الاستدامة وتقليل تأثيرها البيئي، من خلال تعزيز ممارسات الاستدامة البيئية في محافظة البحر الأحمر على رأسها إعادة تدوير 100% من مياه الصرف المستخدمة في الري، وإعادة تدوير المخالفات الصلبة بالشراكة مع شركة إرتقاء، واستخدام تقنيات صديقة للبيئة في أعمال البناء المختلفة.”

واشاد ياسين عبد الغفار المؤسس والعضو المنتدب لشركة SolarizEgypt بالتعاون مع مدينة الجونة، وقال “تعد محطة الطاقة الشمسية في مدينة الجونة أكبر محطة بالتعاون بين شركتين من القطاع الخاص في مصر، وتعتمد مدينة الجونة بشكل كبير الان على الطاقة المتجددة، ونأمل ان يمهد هذا المشروع الطريق لعهد جديد من استخدام مصادر الطاقة الخضراء، حيث يمثل تجربة حية لاستثمار القطاع الخاص في بدائل الطاقة التقليدية.

جدير بالذكر أن مدينة الجونة وشركة SolarizEgypt افتتحوا المرحلة الأولى من محطة الطاقة الشمسية عام 2022 باستثمارات 97 مليون جنية مصري، حيث اعتمد التعاون على نظام تبادل الخدمات، فساهمت مدينة الجونة بالأرض لإنشاء محطات الطاقة الشمسية، وفي المقابل، استثمرت شركة SolarizEgypt في بناء محطة الطاقة الشمسية، على ان تقوم مدينة الجونة بشراء الطاقة المنتجة. وتطبق مدينة الجونة العديد من ممارسات الاستدامة البيئية يأتي على رأسها إدارة النفايات الصلبة بنسبة 100٪ من خلال الفرز وإعادة تدوير 75٪ من تلك النفايات، وتعتبر المدينة 100% خالية من حقائب البلاستيك. كما حصلت جميع فنادق مدينة الجونة على جائزة النجمة الخضراء التي تُمنح بناءً على الممارسات الاستدامة البيئية من غرفة المنشآت الفندقية ووزارة السياحة في ال 18 فندق في المدينة.