جريدة اخبارية شاملة
رئيس التحرير طارق شلتوت

كريم عوض يزين قائمة فوربس لأقوي 100 مدير تنفيذي في الشرق الأوسط

كشفت فوربس الشرق الأوسط عن قائمتها السنوية “أقوى الرؤساء التنفيذيين في الشرق الأوسط 2023” بنسختها الثالثة، لتسلط الضوء على 100 قائد أعمال يرأسون أكبر الشركات المحلية وأكثرها تأثيرًا في المنطقة. وتمكن القادة المصنفين في اللائحة من تحقيق إيرادات مجمعة تجاوزت تريليون دولار في عام 2022، بينما بلغت القيمة السوقية المجتمعة للشركات التي يديرونها أكثر من 5 تريليونات دولار.

واختارت ” فوربس ” كريم عوض الرئيس التنفيذي لمجموعة إي إف جي القابضة – أحد أكبر بنوك الإستثمار في الشرق الأوسط وأفريقيا- كأحد أفضل 100 رئيس تنفيذي في الشرق الأوسط وفقاً لتقرير مجلة فوربس الشرق الأوسط، وذلك تقديراً لما قدمه من إنجازات و أعمال رائدة بعام 2023، وضمت القائمة 19 مصريا من القيادات التنفيذية للبنوك والشركات الكبرى في مصر والشرق الأوسط.

- Advertisement -

استهل كريم مسيرته في المجموعة المالية هيرميس القابضة في عام 1998 بالعمل في قطاع بنك الاستثمار، حتى أصبح رئيسها التنفيذي في عام 2013. وقد أسست المجموعة في عام 1980 تحت اسم الخدمات المالية التقنية (TFS) قبل أن تتحول إلى المجموعة المالية المصرية (EFG) في عام 1984.

ونجحت مجموعة إي اف چي القابضة – المؤسسة المالية الرائدة التي تمتلك بنك شامل في مصر وبنك الاستثمار الرائد في الأسواق الناشئة والمبتدئة – عن النتائج المالية والتشغيلية خلال الربع الثالث من عام 2023، في تنميها إرادتها، حيث بلغت الإيرادات 3.0 مليار جنيه، وهو نمو سنوي بمعدل 27%، وذلك بفضل الأداء القوي لكل من بنك الاستثمار (إي اف چي هيرميس)، والبنك التجاري (aiBANK).

ورغم ارتفاع المصروفات التشغيلية للمجموعة، بما في ذلك المخصصات والخسائر الائتمانية المتوقعة، بمعدل سنوي 22% لتصل إلى 2.0 مليار جنيه خلال الربع الثالث من عام 2023، إلا أن مجموعة إي اف چي القابضة حققت نموًا في الأرباح التشغيلية بمعدّل سنوي 40% لتصل إلى 1.0 مليار جنيه، مصحوبًا بنمو صافي الربح بعد خصم الضرائب وحقوق الأقلية بمعدل سنوي 24% ليصل إلى 395 مليون جنيه خلال نفس الفترة.