جريدة اخبارية شاملة
رئيس التحرير طارق شلتوت

عماد عيسى: انضمام مصر لـ«بريكس» يمنحها العديد من المزايا الاقتصادية

رئيس أركان جروب يعدد مزايا انضمام مصر لمجموعة بريكس
قال المهندس عماد عيسى رئيس مجلس إدارة شركات أركان جروب للتطوير العقاري، إن انضمام مصر إلى مجموعة دول بريكس BRICS خطوة جيدة نحو تكتل اقتصادي يعيد موازين القوى للاقتصاد العالمي ويسعى لكسر هيمنة الغرب عليه والخروج من تحت العباءة الأمريكية والنظام الرأسمالي العالمي.
وأوضح عيسى في تصريحات صحفية اليوم، أن انضمام مصر لبريكس يمحنها العديد من المزايا مثل تعزيز حجم التبادل التجاري مع الدول الأعضاء بالعملات المحلية، وتنشيط الصادرات المصرية، وتقليل حدة الضغط على الدولار نتيجة الصفقات والفرص الاستثمارية المتوقعة بين دول التكتل.
ووصف رئيس شركات أركان، الانضمام بالإيجابي للاقتصاد المصري، خاصة في ظل الظروف التي يمر بها، منذ تحرير سعر الصرف في نوفمبر 2016، والحرب الروسية الأوكرانية، وجائحة كورونا.
وأضاف عيسى، أن انضمام مصر إلى التحالف يؤكد نجاح السياسة المصرية الخارجية، ويعد نجاحًا جديدًا بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، لافتًا إلى أن انضمام مصر يمنح بريكس ثقلًا كبيرًا، حيث تعتبر لاعبًا مهمًا على مستوى الشرق الأوسط.
وتأسس التحالف الاقتصادي “بريكس” من قبل البرازيل وروسيا والهند والصين عام 2006، وانضمت جنوب إفريقيا إلى التحالف عام 2010.
ويُعد منتدى بريكس منظمة دولية مستقلة تعمل على تشجيع التعاون التجاري والسياسي والثقافي بين الدول المنضوية بعضويته.
وتمثل البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا ما يقرب من ربع الاقتصاد العالمي وساهمت بأكثر من نصف النمو العالمي في عام 2016، وتنتج تلك الدول 30% من ما يحتاجه العالم من السلع والمنتجات فيما يمثل تعداد مواطنيها 40% من تعداد العالم.
تبنت دول البريكس العديد من المبادرات لدعم التعاون فيما بينها في المجالات المختلفة، منها تأسيس بنك للتنمية برأسمال 100 مليار دولار لتمويل مشاريع التنمية في الدول الأعضاء.