جريدة اخبارية شاملة
رئيس التحرير طارق شلتوت

نفوذ المؤثرين .. بالصور.. جرمين عامر تتحدث عن أحدث كتبها في ندوة بمعرض الكتاب

وقعت الكاتبة والمصرفية جرمين عامر مساء اليوم على هامش معرض القاهرة الدولي للكتاب عقد نشر كتاب “نفوذ المؤثرين بمواقع التواصل الاجتماعي في ظل الثورة الرقمية” مع دار (ذي اوبيريشن ريترز The Operation Writers للنشر والتوزيع.
حضر حفل التوقيع الأستاذ أشرف القاضي رئيس مجلس إدارة المصرف المتحد، والأستاذ محمد عشماوي رئيس مجلس ادارة بنك ناصر الاجتماعي السابق ورئيس صندوق تحيا مصر السابق،، والأستاذ حسن عامر الصحفي الإقتصادي الكبير وعدد كبير من المصرفيين والإعلاميين.

وينقسم كتاب “نفوذ المؤثرين بمواقع التواصل الاجتماعي في ظل الثورة الرقمية” الي 5 فصول، يضم الفصل الأول تعريف مفهوم الاعلام الجديد والمؤثرين الجدد من مشاهير ونجوم المجتمع في ظل تقنيات الرقمنة الحديثة، والإتصالات التسويقية وتعريفها وأهدافها وأيضا الإتصالات الجماهيرية وتعريف شباب الجيل الرقمي كما يحتوي الفصل على نظرة عامة على الخدمات المصرفية الرقمية وفي مصر ايضا بجانب عرض لعوامل إزدهار ظاهرة إعلام المؤثرين.

- Advertisement -

ويتناول الفصل الثاني من الكتاب، نظرة عامة على إعلام المؤثرين بمواقع التواصل الإجتماعي، وتعريف أشكال ووسائل التواصل الإجتماعي وأشكال الإتصال على وسائل التواصل من مدونات إلكترونية وإجتماعية وبودكاست وغيرها، كما تناول الفصل وسائل التواصل كأداة فعالة للإتصالات التسويقية ومزاياها للشركات والعملاء، وأيضا تعريف المؤثرين على وسائل التواصل الإجتماعي ومزايا إعلام المؤثرين وعيوب الإتصالات التسويقية للمؤثرين وظيفة المؤثرين، كما عرضت مقارنات بين المشاهير التقليدين والمؤثرين على وسائل التواصل من حيث المميزات المشتركة وعوامل الإختلاف ومعايير إختيار المؤثرين.

وركز الفصل الثالث من الكتاب على تصنيف الجمهور بناء على السلوك الرقمي وتطوير ادوات الإتصال والإستعانة بالمؤثرين وتطبيق ذلك على بعض البنوك المصرية وإنعكاس إستخدام المؤثرين على العلامة التجارية، ووتناول الفصل الرابع من الكتاب المتغيرات الملموسة والغير ملموسة للمؤثرين وطرحت الكاتبة عددا من الفرضيات.

وخلص الكتاب لعدة نتائج عرضها الفصل الخامس منه والتي اشارت الى وجود علاقة وثيقة بين نموذج المصداقية والسمات الشخصية للمؤثر، حيث أن الثقة والتفاعل والجاذبية والمعرفة والخبرات شكلت عوامل نجاح وفوة لنفوذ المؤثر، وأكدت الكاتبة على أهمية إجراء مزيد من الدراسات على قدرة المؤثرين على تغيير ثقافة المجتمع ودراسة تأثير إتصالاتهم في مجالات مختلفة مثل السياسة والإقتصاد والصحة والبيئة وغيرها.
وصنفت جرمين عامر جموع المؤثرين في كتابها الي ثلاث فئات وفقا لحجم متابعيهم علي مواقع التواصل الاجتماعي ومدي قدرتهم علي التاثير والنفوذ برسائلهم الاعلامية لقاعدة كبيرة من الشباب.

فنجد الفئة الاولي للمؤثرين وتضم عدد متابعين تخطي 5 مليون شخص. الفئة الثانية فتضم من 2-5 مليون متابع. اما الفئة الثالثة, فتضم اقل من 2 مليون متابع وهم الاكثر حظا وتاثيرا في تشكل الراي العام حاليا بين الشباب.

ويستعرض كتاب “نفوذ المؤثرين بمواقع التواصل الاجتماعي في ظل الثورة الرقمية” طرق التواصل الالكترونية والنهج الذي ينتهجونه هؤلاء المؤثرين للتاثير علي متابعيهم علي مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة. كما حدد الكتاب ال5 سمات الرئيسية لشخصية المؤثر علي مواقع التواصل الاجتماعي.

تناول الكتاب تقنيات الذكاء الاصطناعي في تحليل مدي نفوذ هؤلاء المؤثرين. مع طرح نماذج لكيفية توظيفهم من قبل الخبراء الاعلاميين والمسوقون في إطلاق الحملات الاعلانية والإعلامية ذات تاثير كبير والمباشر علي تغيير الراي العام وتوجيه الثقافة العامة نحو الرقمنة بين فئة الشباب من 16-21 عام.

واستعرضت جرمين عامر في كتابها “نفوذ المؤثرين بمواقع التواصل الاجتماعي في ظل الثورة الرقمية” احدث التوجهات العالمية في عملية ادارة المحتوي لتعظيم نفوذ هؤلاء المؤثرين على مواقع التواصل الاجتماعي وتحقيق اعلي ردود افعال ايجابية وتأثيرها على الشباب. فضلا عن الترويج للمنتجات الرقمية وزيادة القبول عليها ثقافيا وعمليا مما يحقق اعلي مبيعات.

واضافت جرمين عامر انه سيتم طرح الكتاب مطبوعا واليكترونيا. فضلا عن امكانية الاستماع له عبرموقع دار (ذي اوبيريشن ريترز) The Operation Writers للنشر والتوزيع.
IMG 20230130 WA0459

IMG 20230130 WA0457

IMG 20230130 WA0455

IMG 20230130 WA0453

IMG 20230130 WA0451

IMG 20230130 WA0449

IMG 20230130 WA0448

IMG 20230130 WA0445

IMG 20230130 WA0443