جريدة اخبارية شاملة
رئيس التحرير طارق شلتوت

بالصور ..إنطلاق فعاليات مؤتمر المديرات التنفيذيات CEO Women بحضور أكثر من 200 شخصية تنفيذية هامة

انطلقت اليوم فعاليات مؤتمر المديرات التنفيذيات CEO Women، وذلك تحت رعاية الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، وهو المؤتمر الأول من نوعه لتمكين ودعم المرأة المصرية والعربية، والذي يهدف إلى تعزيز المكانة الريادية التى وصلت إليها المرأة في القطاعات الاقتصادية والاستثمارية المختلفة، وذلك اتساقًا مع رؤية وأهداف الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة المصرية 2030.
وشهد مؤتمر CEO Women حضور عدد من القيادات الحكومية والقيادات النسائية التنفيذية الهامة، وقام بإلقاء الكلمات الافتتاحية كل من الدكتورة حنان نظير، مدير وحدة سياسات سوق العمل بوزارة التخطيط ومستشار الوزيرة للمجلس القومي للأجور نيابة عن معالي الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، وسعادة الأستاذة إسراء منصور عسيري، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع بالمملكة العربية السعودية والسيدة كرستين عرب، ممثل هيئة الأمم المتحدة للمرأة في مصر، والأستاذة الدكتورة فاديا كيوان، المديرة العامة لمنظمة المرأة العربية والدكتورة أفنان بنت عبد الله الشعيبي، المديرة التنفيذية لمنظمة تنمية المرأة في الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي وكلمة معالي الدكتور / مصطفى مدبولي، دولة رئيس مجلس الوزراء المصري، وقامت بإلقاء الكلمة نيابة عن سيادته معالي الدكتورة مايا مرسى، رئيسة المجلس القومي للمرأة، بالإضافة إلى كلمة الشركة المنظمة للمؤتمر أون إير جروب والتي القتها الدكتورة منى مراد، أمين عام المؤتمر والمدير التنفيذي للشركة المنظمة، والدكتور محمد الشناوي القائم بأعمال رئيس جامعة الجلالة

.يهدف مؤتمر CEO Women للاحتفاء بالنماذج الناجحة من السيدات والمديرات التنفيذيات اللواتي حققن نجاحات على المستوى المحلي والإقليمي، بالإضافة إلى تنمية وتعزيز العلاقات الاقتصادية بين سيدات الأعمال في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، وتعزيز دور المرأة العربية في اتخاذ القرارات وإدارة المؤسسات الاقتصادية. وتعد المملكة العربية السعودية هي ضيفة الشرف للنسخة الأولى من المؤتمر لتسليط الضوء على الجهود المتواصلة والمثمرة التي تبذلها حكومة المملكة العربية السعودية لتحقيق المساواة التكاملية بين الرجال والنساء في المجالات المتنوعة وذلك في إطار الخطوات الإصلاحية التي قامت بها المملكة لدعم المرأة وتمكينها في كافة المجالات المهمة في البلاد، وإشراكها في الحراك التنموي لبرامج «رؤية 2030».

- Advertisement -

وتتضمن فعاليات المؤتمر مجموعة من الجلسات النقاشية التي تتناول موضوعات عدة حول المرأة المصرية والعربية ودورها في مختلف المجالات وذلك في إطار الجهود الرامية لتمكين المرأة الاقتصادي في المنطقة العربية. ويشمل المؤتمر جلسات نقاشية تتناول فرص المرأة في قطاعات محددة كالقطاع المصرفي والمالي في جلسة بعنوان “تعزيز الفرص الاستثمارية في القطاعين المصرفي والمالي”، بالإضافة إلى جلسة “القيادة التنفيذية للمرأة في القطاع الخاص والعام نحو تنافسية عالمية”. كما يتضمن المؤتمر جلسة نقاشية أخرى تتناول فرص التعليم للمرأة بعنوان “التعليم وبرامج التأهيل الإداري ومشروعات التنمية المستدامة” واستعراضًا لجهود قطاعات التحول الرقمي ومشاركة المرأة بها، كما ستناقش الجلسة الأخيرة “تعزيز الفرص في قطاع تكنولوجيا المعلومات ومستقبل التكنولوجيا المالية”.

وجهت الدكتورة/ منى مراد، أمين عام المؤتمر والمدير التنفيذي لشركة «أون إير جروب» المنظمة للمؤتمر، الشكر للدكتور مصطفى مدبولي لرعايته للمؤتمر، والشكر للدكتورة مايا مرسي رئيس المجلس القومي للمرأة على ما قدمته من دعم. وأكدت على أن المؤتمر يركز على التمكين الاقتصادي للمرأة ، حيث تم اختيار المملكة العربية السعودية كضيف شرف الدورة الأولى من مؤتمر .CEO Women

ومن جانبها، رحبت خلود العميان الرئيس التنفيذي لمجلة فوربس الشرق الأوسط، بالمتواجدين في مؤتمر الرئيسات التنفيذيات العربيات، مؤكدة على فخرها وسعادتها للاجتماع لتكريم المرأة العربية في القيادات التنفيذية، متقدمة بالشكر للدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء لرعايته للمؤتمر، والدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط، والدكتورة مايا مرسي، رئيسة المجلس القومي للمرأة. حيث أكدت أننا تجاوزنا مرحلة التمكين لنبدأ مرحلة ثورية جديدة تتعلق بتواجد المرأة في الإدارات العليا، ولفتت إلى أنه على مستوى المنطقة يوجد 3 سيدات فقط في منصب الرئيس التنفيذي ضمن أكبر 100 شركة بالمنطقة وهن هناء الرستماني الرئيس التنفيذي لبنك أبو ظبي الأول بالإمارات ورنده الصادق نائب المدير العام التنفيذي للبنك العربي الأردني وإلهام يسري محفوظ رئيس الجهاز التنفيذي للبنك التجاري الكويتي هذا على مستوى القطاع المصرفي والمالي.

أضافت أنه على مستوى الشركات العائلية هناك 4 شركات فقط التي تضم في قياداتها التنفيذية سيدات وهي مجموعات العليان، محسن درويش، عيسى القرق، والشرقيون في مصر موضحة أنه من ضمن 50 شركة مساهمة عامة مصرية هناك شركتان فقط تتواجد السيدات في قيادتها التنفيذية هما مجموعة التشخيص المتكاملة، والشرقيون.
أشارت إلى أنه بالنسبة للشركات الناشئة فإن هناك عدم ثقة لضخ الاستثمارات في الشركات التي تقودها سيدات، حيث جاءت الشركات التي تضم سيدات في إدارتها التنفيذية 10% فقط من الشركات التي حصلت على تمويلات وهو ما يقرب من 5-6 شركات فقط.
لفتت إلى أن القطاع الصحي يمثل واحدًا من أهم القطاعات التي تشهد مشاركة سيدات في القيادة التنفيذية بواقع 6 سيدات بنسبة 12% في القيادات العليا بالقطاع الصحي مطالبة بدعم أكثر لتعزيز تواجد المرأة في القيادات العليا للشركات المختلفة.
وأوضحت أن هناك 30 سيدة قمن بتأسيس علامات تجارية في الشرق الأوسط بصفة عامة خلال العام و20 سيدة قمن بتأسيس شركات في قطاع التكنولوجيا خلال 2022.

من جانبه قال محمد الشناوي، القائم بأعمال رئيس جامعة الجلالة، إنه على الرغم من ترديد كلمة إن المرأة هي نصف المجتمع، مازال تطبيق تلك الجملة في الواقع الحقيقي ليس كاملاً، مؤكدًا على أن تمكين المرأة ينعكس على بشكل إيجابي على المرأة والمجتمع ككل، ومن تلك التأثيرات تقليل معدل البطالة، المساهمة في تحسين الاقتصاد، تحقيق مبدأ المساواة، تشكيل نماذج للمرأة الناجحة، عدالة توزيع الحقوق على أفراد المجتمع والقضاء على اشكال التمييز. وأشاد الشناوي باستراتيجية تمكين المرأة 2030 التي من شأنها أن تضع المرأة كعضوًا فاعلاً لمجتمع يكفل لها دون تمييز القدرة على القيام بدورها في إعلاء شأن الوطن.
كما أشار إلى أن جامعة الجلالة تركز على تلك المبادئ حيث قامت بافتتاح وحدة تكافؤ الفرص التي كانت من أوائل الوحدات التي تم تدشينها في الجامعة وتم افتتاحها بحضور الدكتورة مايا مرسي، موضحًا أن نسبة القيادات والطالبات وأعضاء هيئة التدريس بالجامعة يتخطى 50%.
ومن أجل تعزيز قدرات المرأة قال إن الجامعة تدعم مبادرة She FinTech موضحًا أن الدورة الأخيرة من المبادرة تأتي تحت رعاية المجلس الدولي للمرأة في مجال البنوك والتكنولوجيا المالية والبنك المركزي وتتضمن مواضيع الإقراض البديل، المحافظ الرقمية، أساليب التمويل المبتكرة ، ودعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة.
من ناحية أخرى، قالت إسراء منصور العسيلي، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع بالمملكة العربية السعودية، أن مثل هذه المبادرات والمؤتمرات تدعم تواجد المرأة في كافة القطاعات كما اثنت في كلمتها على دور المرأة السعودية تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين بما ساهم في تقدم حصة المرأة في سوق العمل السعودية لـ38% كما تبوأت المرأة العديد من المراكز القيادية والمؤثرة.
وأكدت على أن جزء كبير من الاعلام يمثل نوع من التنميط ولا يقدم سوى مسارين لتحسين الصورة النمطية للمرأة حيث يركز على دورها كونها مستهلك أو يسهم في قولبة المرأة في أنماط محددة إما أن تكون ناجحة عمليًا أو ناجحة أسريًا وذلك بعد تحليل 200 ألف مادة من 114 دولة. وأشارت إلى ان عدد السيدات العاملات في الإعلام يبلغ 19% فقط، وأن 14% من الخريجات يعملن في الإعلام.

ومن جانبها، أكدت كرستين عرب ممثل هيئة الأمم المتحدة للمرأة في مصر، على أن مؤتمر CEO Women، يوفر منصة للنقاش حول دور السيدات في الوظائف القيادية، وأضافت أن القطاع الخاص يجب ان يتخذ خطوات أوسع في مساعدة المرأة على القيام بدورهن واعتماد سياسات أكثر مرونة في التعامل مع السيدات بالإضافة إلى مواجهة أي صعوبات بالنساء في أماكن العمل حيث تمثل واحدة من الصعوبات التي قد تتسبب في صعوبات تعوق تقدم المرأة قائلة “لدينا إطار يمكن تطبيقه في القطاع الخاص بما يحقق للقطاع تضمين اوسع للسيدات بداية من تأهيلهن، وتوظيفهن، وضمان بيئة آمنة حتى تواجدهن في القيادات التنفيذية للشركات الخاصة.”
وأضافت فادية كيوان، المدير العام لمنظمة المرأة العربية، أن المنظمة تم تأسيسها منذ 20 عامًا وهي منظمة حكومية تجمع الحكومات العربية ويتكون مجلس إدارتها من السيدات في المناصب الحكومية التي تركز على المرأة.
ومنذ نشأتها تهتم المنظمة بخمس مجالات، هي مشاركة المرأة في الحياة السياسية، والتشريعات الخاصة بالمرأة حيث تقوم المنظمة بتحديث التشريعات لتحسين وضع المرأة في المجتمعات العربية، لاسيما وأن التاريخ السياسي والديني والثقافي للدول العربية مشترك.
وقالت إن المجال الثالث هو المجال الاقتصادي حيث تركز المنظمة على تمكين السيدات والتركيز على تحسين الظروف المعيشية للمرأة ضمن الفئات الضعيفة والمهمشة، ثم المجال الرابع، وهو مجال تكنولوجيا المعلومات، حيث يتم الاعتماد عليها في البرامج التدريبية وتوصيل المعلومات للمرأة والوصول إلى الاتصال بالعالم، وأخيرًا المجال الخامس وهو المجال التربوي الذي بدأ بحصول المرأة على فرص للتعلم، حيث يبلغ متوسط عمل السيدات في العالم العربي حوالي 20% فقط، وبالتالي اكتشفنا أن المجال التربوي يتعلق بتفكيك الصور النمطية لما يسهل لهم الدخول إلى سوق العمل والمشاركة في المجتمعات بشكل أكثر تأثيرًا وتطوير السلوكيات المجتمعية لتحقيق النمو المستدام لمشاركة المرأة.
أكدت أفنان بنت عبد الله الشعيبي، المديرة التنفيذية لمنظمة تنمية المرأة في الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي، على أهمية جهود مصر في مجال تنسيق التعاون المشترك، في القطاعات الاقتصادية والقانوينة في دولنا الإسلامية، متوجهة بالشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي على دعمه المتواصل لقضايا المرأة بصفة عامة، واستضافة مصر لمقر المنظمة وتوفير ما يساعدها في أنشطتها ودعم أنشطة المنظمة.
أوضحت أن المنظمة تهدف إلى تمكين السيدات في المجالات السياسية والاجتماعية والاقتصادية، مشيرة إلى أنه في عام 2005 التزمت الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي لإنشاء المنظمة ودخلت حيز التنفيذ في يوليو 2020. وأكدت على أن مثل تلك الفاعليات توفر حلول مبتكرة لدعم دور المرأة وإزالة المعوقات والتحديات التي تواجهها، مشيرة إلى أن التنمية المستدامة تركز على منح المرأة الفرصة لتطوير الذات والمشاركة في تطوير نفسها ومجتمعها.
وقالت حنان نظير، مدير وحدة سياسات سوق العمل بوزارة التخطيط ومستشار الوزيرة للمجلس القومي للأجور في كلمتها نيابة عن الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، أن الدولة المصرية تؤمن بدعم المرأة لتوفير كافة الفرص انطلاقًا من رؤية مصر 2030 لتعزيز المكانة الريادية للمرأة والاحتفاء بالقيادات اللاتي حققن نجاحات على المستوى المحلي والإقليمي في إدارة المؤسسات. وأكدت على أهمية مؤتمر CEO Women في ضوء ما يشهده من مشاركة المنظمات الدولية والشركات والمنظمات من المجتمع المدني، والشكر موصول للضيوف من السعودية.
وقالت حنان نظير، إن المرأة اثبتت قدرتها على مواجهة الأزمات مثل كوفيد-19 والأزمات الجيوسياسية والتي تلقي بظلالها على كافة الدول حيث تمثل المرأة عنصر فعال في مواجهة الأزمات والتحديات، ومن هنا يجب تمكين المرأة للمشاركة في النمو الشامل والمستدام مؤكدة على أن دعم المرأة أصبح نهج أصيل في كافة سياسات الدولة. واستعرضت عددًا من المشروعات والمبادرات، التي تدعم السيدات ومنها مبادرة حياة كريمة ودورها في تحسين حياة المرأة حيث تركز على تحسين حياة 34 مليون مرأة عبر خدمات صحية، وسكن مناسب، مشيرة إلى أن تحسين وضع المرأة بما يصب في صالح الدولة وتحسين حياة الأسر وفي قلبها المرأة.
كما ألقت الضوء على حزمة من البرامج لتأهيل السيدات منها برنامج القيادة التنفيذية النسائية حيث تمكن البرنامج من تدريب 4 آلاف سيدة، مضيفة أن الحكومة أطلقت مبادرة “هي لمستقبل رقمي” تم تدريب 2000 سيدة عبر تلك المبادرة.
كما تطرقت إلى قرار هيئة الرقابة المالية والبنك المركزي بتمثيل 2 من السيدات في مجالس إدارات الشركات المالية غير المصرفية والبنوك وأوضحت أن 30% من الفائزين في برنامج الابتكار الحكومي من السيدات. وقالت إن برنامج دعم المشروعات الناشئة للمشروعات الخضراء والذكية الذي أطلقته وزارة التخطيط مؤخرا تضمن فئة لمشروعات المرأة وذلك لعرضها في قمة المناخ Cop27 والتي شهدت مشاركة 1045 في فئة المرأة.
ووفقًا لإحصائيات البنك المركزي ارتفعت السيدات اللاتي لديهن معاملات بنكية لـ16 مليون سيدة بنسبة نمو 63% بين 2016-2021.
وقد حظت النسخة الأولى من مؤتمر CEO Women على رعاية وشراكة عدد من المؤسسات والشركات الهامة حيث يأتي المؤتمر برعاية الشريك الإعلامي الإقليمي “فوربس الشرق الأوسط”، الشريك الأكاديمي “جامعة الجلالة”، الشريك التكنولوجي “Fixed Group”، الراعي الإستراتيجي “البريد المصري”، الراعي الذهبي “التجاري وفا بنك”، الراعي الفضي “مجوهرات ياسمين”، الراعي الإنتاجي “سترايك ميديا”، الراعي الإذاعي “نجوم إف إم” و”نايل إف إم”، شريك العلاقات العامة “شركة The PROS”، ومن تنظيم شركة “أون إير جروب ON AIR Group. ”

IMG 20221010 WA0076

IMG 20221010 WA0078

IMG 20221010 WA0075