جريدة اخبارية شاملة
رئيس التحرير طارق شلتوت

الدكتور شريف الجبلي : الرئيس طمأن المستثمرين.. والقطاع الخاص لابد أن يقود التنمية


أشاد النائب شريف الجبلي رئيس غرفة الصناعات الكيماوية باتحاد الصناعات، ورئيس لجنة الشئون الافريقية بمجلس النواب، بدعوة الرئيس السيسي لمشاركة القطاع الخاص المصري في المشروعات التنموية في مصر، مؤكدا أنها تبرز اهتمام القيادة السياسية بالصناعة المصرية وتدعيمها وتوفير فرص النجاح لها .

- Advertisement -

وقال الرئيس عبدالفتاح السيسي خلال افتتاحه عددا المشروعات بهيئة قناة السويس، إن القطاع الخاص مرحب به فى المشاركة فى المشروعات التنموية التى تقوم بها الدولة باعتباره جزءًا أصيلاً من الوطن.

وقال الجبلي هذه الدعوة التي وجهها الرئيس تعطي دفعة قوية جدا وثقة كبيرة للقطاع الخاص المصري لأن يشارك بقوة وفاعلية في المرحلة الحالية

كما يعطي صورة جيدة وإيجابية عن القطاع الخاص المصري ، وأنه قادر علي المشاركة في بناء مصر وزيادة النمو الاقتصادي، باعتبار أن الخاص هو ركيزة التنمية في مصر.

وأكد أن دعوة الرئيس السيسي ترسل رسائل طمأنة لرجال الأعمال والمستثمرين في كل مكان بأن الأوضاع في مصر تتحسن سواء من الناحية الاقتصادية أو الأمنية والسياسية، الأمر الذي من شأنه جذب الاستثمارات والسياحة، وتحسين الأوضاع الاقتصادية وتحقيق معدلات نمو اقتصادي مرتفع، وبالتالي توفير فرص العمل للشباب وتحسين المستويات المعيشية للمواطن

 

وطالب الجبلي القطاع الخاص بالتعاطي مع دعوة الرئيس بكل فاعلية، لافتا إلى أن مشاركة القطاع الخاص مع الدولة في المشروعات القومية ستعزز من زيادة نمو الإنتاج والتشغيل والتصدير.

وشدد الجبلي علي أن وثيقة ملكية الدولة تعد تغييرا جذريا في سياسة الدولة، وفي مشاركة القطاع الخاص ودوره في المرحلة القادمة وهذا شيء إيجابي، مؤكدا أن القطاع الخاص يجب أن يقود التنمية مبديا تقديره الجهود الحكومية الأخيرة لدفع الاستثمار الصناعى والنهوض به وحل المشكلات التي تعوق نموه، مشيرًا في هذا الصدد إلى الأزمة الكبرى في آليات تنفيذ الحوافز الحكومية على أرض الواقع.
وعلى صعيد تخصيص الأراضى، قال «الجبلى» إن قرار طرح أراضٍ بنظام حق الانتفاع أحد المطالب التي نادى بها القطاع بهدف توفير المزيد من الاستثمارات التي سيتم ضخها مباشرة في تشغيل المصانع وشراء المُعَدات والآلات المطلوبة، بدلًا من دفعها في ثمن الأرض، ولكن أكد أن الأمر يستلزم توجيهًا مباشرًا إلى البنوك بالموافقة على إقراض مشروعات الأراضى بحق الانتفاع، والذى تمتنع عنه حاليًا.

وعن الاستثمار في أفريقيا قال الدكتور شريف الجبلي، رئيس غرفة الصناعات الكيماوية وعضو مجلس النواب، إن الحديث عن أفريقيا يعني الحديث عن الفرص التي تحتاج لتعاون للتصنيع بدلًا من تصدير المواد الخام، وهو ما يهدر موارد القارة، فلابد أن يكون لدينا سلاسل إمداد، فمن يصنع يمتلك القوة.

وتابع أن أفريقيا تصدر ما قيمته نحو ٦ مليار دولار إلى العالم، وهذه المليارات، بعد إعادة تصنيعها تصل إلى ١٠٠ مليار دولار، رواندا مثلًا بها الكثير من الفرص وتقوم بمعالجة القهوة والكاكاو وكذلك الكاجو في تنزانيا، حيث يتم جمعه في فيتنام، ويتم بيعه بأسعار مرتفعة في السوق الدولي، فعلينا وضع خريطة للصناعة.

وأضاف “الجبلي” أن هناك دولًا قليلة فقط في أفريقيا تقوم بالتصنيع، وكذلك الصناعات الدوائية فأقل بكثير من المطلوب، علينا تفعيل اتفاقات التجارة الحرة مع أفريقيا لتلبية احتياجاتنا وتطوير استراتيجية مستقبلية يمكنها تغيير الوضع القائم، وهو أمر يحتاج لتنظيم وترتيب وتعاون، مؤكدًا أن التغيرات المناخية ضمن التحديات، وكذلك الاقتصاد منخفض الكربون، مع استضافة مصر لمؤتمر المناخ Co27، مؤكدًا أن مصر تستطيع فرصة لنقول لأنفسنا أن علينا أن نتعامل بمنطق وواقعية حتى نجد لأنفسنا مكانًا على خريطة الاقتصاد.

شدد علي أهمية الدور المحورى لوزارة التجارة والصناعة فى تنفيذ رؤية واسترايجية الدولة المصرية للتوجه نحو اسواق دول القارة السمراء، خاصة فى ظل منظومة الاتفاقيات التجارية التى تربط مصر بدول وتكتلات القارة الافريقية والتى تتيح مزايا تفضيلية لتواجد المنتج المصرى داخل اسواق القارة السمراء.

واشاد، بالتحرك الفعال لوزيرة التجارة والصناعة فى تحقيق التواصل والتنسيق مع كافة الدول الافريقية وكذا مع مجتمع الاعمال المصرى لفتح المزيد من الاسواق امام المنتجات الوطنية فى مختلف الاسواق الافريقية فضلا عن اقرار البرنامج الجديد للمساندة التصديرية والذى تضمن مزايا كبيرة للتصدير للسوق الافريقى خاصة فيما يتعلق بمساندة الشحن، مطالباً باهمية الاسراع فى اجراءات الصرف ليحقق البرنامج اهدافه المرجوة، إلى جانب التنسيق مع الجهاز المصرفى لزيادة تواجد البنوك المصرية فى الاسواق الافريقية لتسهيل حركة التجارة البينية