جريدة اخبارية شاملة
رئيس التحرير طارق شلتوت

رئيس الوزراء يُشارك في مائدة مستديرة مع مطوري الهيدروجين الأخضر

يشارك رئيس مجلس الوزراء د. مصطفى مدبولي، في مائدة مستديرة بحضور عدد من الوزراء ومطوري الهيدروجين الأخضر ومسئولي البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، وذلك بمدينة العلمين الجديدة.

وكان رئيس الوزراء قد عقد اجتماعا في وقت سابق تابع خلاله مستجدات تنفيذ المشروعات في مجال إنتاج الهيدروجين الأخضر.

- Advertisement -

أكد رئيس الوزراء، أن هذا الاجتماع يستهدف متابعة المستجدات الخاصة بالمشروعات التي تم الاتفاق عليها في مجال إنتاج الهيدروجين الأخضر، مشيراً إلى أن الدولة تحرص على تقديم مختلف الحوافز الممكنة لتنفيذ تلك المشروعات بالمشاركة مع القطاع الخاص في المجالات ذات الأولوية، وذلك ضمن توجهها للتحول نحو الاقتصاد الأخضر.

من جانبه، أكد وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، أن الاستراتيجية الوطنية للهيدروجين، تأتي بهدف تطوير اقتصاديات الهيدروجين محلياً عبر ثلاث مراحل، بدأت عام 2022 بتحفيز ودعم تنفيذ مشروعات لوضع الأسس لإنتاج سوق تصدير الهيدروجين منخفض الكربون، وتسعى لتحقيق مرحلة التوسع عام 2030 بتأمين مكانة السوق المحلية في اقتصاد الهيدروجين ودعم إزالة الكربون على نطاق أوسع في مصر، وصولًا إلى مرحلة السوق المتكامل في عام 2040، بالحفاظ على مكانة السوق المحلية في اقتصاد الهيدروجين منخفض الكربون، وتأمين مستقبل مصر منخفض الكربون في قطاعي الصناعة والنقل.

وأوضح الوزير، أن هناك العديد من العوائد المتوقع تحقيقها مع تنفيذ تلك الاستراتيجية، والتي تتضمن حصول مصر على نسبة كبيرة من السوق الدولية في اقتصاد الهيدروجين الذي من المرجح تضاعفه مستقبلاً، وبالتالي زيادة الناتج المحلي الإجمالي لمصر، بالإضافة إلى توقعات استحداث أكثر من 100 ألف وظيفة جديدة في حال استخدام القدرات المحلية في صناعات الهيدروجين، كما أن زيادة الهيدروجين المنتج محلياً ستؤدي إلى تعزيز أمن الطاقة لمصر وسيساعد تطوير اقتصاد الهيدروجين مصر على إزالة الكربون ومن ثم تقليل انبعاثات الكربون العالمية بمقدار 40 مليون طن سنوياً بحلول عام 2040.