جريدة اخبارية شاملة
أعلى الهيدر

رئيس التحرير طارق شلتوت

- Advertisement -

نورهان موسى: القمة الخماسية العربية بالعلمين هامة من حيث التوقيت والملفات السياسية والاقتصادية التي تتناولها

0

قالت الدكتورة نورهان موسى، الخبير السياسي والقانوني، إن القمة الخماسية الحالية في مدينة العلمين المصرية، بين الإمارات والأردن والبحرين والعراق باستضافة مصرية، هامة جدا من حيث توقيتها وكذلك الملفات السياسية والاقتصادية التي تتناولها.

وأشارت “موسى” إلى أن هذه القمة تأتي قبل شهرين من القمة العربية المزمع عقدها في نوفمبر المقبل في الجزائر، وبعد قمة جدة التي ضمت الولايات المتحدة مع دول مجلس التعاون الخليجي بالإضافة إلى مصر والعراق والأردن.

- Advertisement -

وتابعت الخبير السياسي والقانوني: أما فيما يخص الملفات التي تتناولها القمة، فيعد الملف الاقتصادي هو الأبرز نظرا للظروف الاقتصادية التي تتعرض لها المنطقة والعالم، بالإضافة إلى مشروعات التكامل الاقتصادي التي تسعى لها الدول الخمس خاصة في مجال الطاقة، يضاف إلى ذلك الملفات السياسية والتي تتركز على العلاقات العربية مع إيران والأزمة اللبنانية، والقضية الفلسطينية.

ولفتت إلى تلك تلك القمة تعكس وعي الإدارة المصرية بأهمية تكوين تحالفات عربية تعتمد على التكامل الاقتصادي في المقام الأول لتحقيق المنفعة العامة، وهو بعد جديد وهام للسياسة الخارجية المصرية تجاه دول المنطقة، في ظل غياب الدور الأمريكي.

أترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.