جريدة اخبارية شاملة
رئيس التحرير طارق شلتوت

المهندس طارق الجمال يكشف مكاسب القطاع العقاري من تطبيق “مفاهيم الاستدامة”

يجب التركيز على جذب الاستثمار الأخضر من كيانات التمويل العالمية

الأبنية الخضراء تساهم في خفض استهلاك الطاقة والانبعاثات الكربونية

- Advertisement -

يجب التركيز على رغبات العملاء الأجانب لتصدير العقار المصري

أكد المهندس طارق الجمال، رئيس مجلس إدارة مجموعة شركات ريدكون، أن الاستدامة والبناء الأخضر توفرا حلولاً مبتكرة لجذب الاستثمارات للقطاع العقاري المصري، خاصة وسط بحث الشركات والمستثمرين عالمياً عن وسائل لخفض تكاليف التشغيل، وهو ما يمكن أن تقدمه مصر بشكل متميز في ظل الظروف الاقتصادية الحالية.

وقال الجمال، أثناء كلمته بإحدى الحلقات النقاشية بمؤتمر سيتي سكيب العالمي، أنه توجد فرصة كبيرة لجذب الاستثمار الأجنبي في مصر عبر إنشاء الأبنية الخضراء والمستدامة التي تتوافق مع متطلبات كبرى الشركات العالمية لخفض الانبعاثات وتحقيق أهداف التنمية المستدامة، وتابع أن هناك فرصة كبيرة لتنفيذ مشروعات لجذب الشركات التي تقدم حلول الدعم العالمية مثل تعهيد العمليات التجارية (Business Process Outsourcing)، لتحويل مصر إلى محور دولي في تقديم تلك الخدمات، مستشهداً بالتطور الذي حققته الهند في هذا المجال.

وأردف أن السوق المصرية لديها قدرة وإمكانيات واعدة لتصدير العقار، لانخفاض سعر صرف العملة والذي يعد ميزة تنافسية يجب استغلالها، بالإضافة الي ميزة المناخ، المعتدل صيفا بالسواحل المصرية والدافئ شتاء في معظم المناطق وخصوصا في ظل أزمة نقص الطاقة وارتفاع أسعارها في الدول الاوربية.

وشدد الجمال على أهمية إصدار أكواد المباني الخضراء في القطاع العقاري، والتي من شأنها الحد من البصمة الكربونية للقطاع بشكل عام ومتزايد، مشيراً إلى أن المباني الخضراء تدعم انخفاض استهلاك الطاقة بحوالي 30% مقارنة بالمباني التقليدية، مما سيساهم أيضاً في القدرة على اجتذاب الاستثمار الأخضر من كيانات التمويل الرئيسية العالمية، وهو التوجه الذي سيشهده العالم في الفترة المقبلة.

ونوه الجمال بأهمية العمل على واقع الأزمة الاقتصادية وفتح أسواق جديدة في مجال التطوير العقاري والمقاولات، وعلى ارتباط التسهيلات البنكية بالعمارة الخضراء وخاصة مع جهات التمويل العالمية التي تعمل بجد على خفض البصمة الكربونية عالميا.

وتقدم بالشكر لهيئة المجتمعات العمرانية للإجراءات التي تم اتخاذها من اجل مساعده شركات المقاولات في ظل الازمه الاقتصادية الحالية في مصر. كما أشاد بتنظيم المملكة العربية السعودية لمؤتمر سيتي سكيب العالمي، مؤكداً أن هذه المنصات تسمح بتداول الأفكار والابتكارات بشكل سلس، مما يساهم بشكل بارز في تنمية القطاعات العقارية في منطقة الشرق الأوسط.

وأضاف الجمال أن مجموعة شركات ريدكون بدأت في تطبيق مبادئ الاستدامة في أعمالها منذ 2008، لإدراكها أهمية الابتكار في المجال للحد من البصمة الكربونية، علماً أن صناعه المباني تساهم بحوالي 40 % من الانبعاثات الكربونية، حيث يقضي الإنسان حوالي 90% من الوقت في المباني، سواء السكنية أو الإدارية أو غيرها.