جريدة اخبارية شاملة
رئيس التحرير طارق شلتوت

الدكتور محمد راشد يكتب : هذه رؤيتي لإنجاح البورصة العقارية في مصر

الفرق بين سوق الأوراق المالية وسوق العقارات كبير. في حين أن كل من سوق الأوراق المالية وسوق العقارات هما طريقان استثماريان، إلا أنهما يختلفان من حيث أصولهما الأساسية وآليات التداول والمخاطر والعوائد المحتملة ، حيث يتعامل سوق الأوراق المالية في المقام الأول مع شراء وبيع الأسهم أو أسهم الشركات المتداولة علنا، بينما يتضمن سوق العقارات شراء وبيع العقارات مثل الأراضي والمباني والوحدات السكنية أو التجارية. علاوة على ذلك، يعمل سوق الأوراق المالية من خلال البورصات حيث يتداول المستثمرون الأوراق المالية إلكترونيا، في حين أن سوق العقارات ينطوي عادة على معاملات مادية بين المشترين. يكمن الاختلاف الآخر في مستوى السيولة والتقلبات. يميل سوق الأسهم إلى أن يكون أكثر سيولة وتقلبا، حيث تتقلب الأسعار بسرعة بسبب عوامل مثل معنويات المستثمرين والظروف الاقتصادية وأداء الشركات من ناحية أخرى، يكون سوق العقارات بشكل عام أقل سيولة ويظهر تحركات أبطأ في الأسعار، متأثرا بعوامل مثل الموقع وديناميكيات الطلب والعرض في سوق الإسكان كما يسمح لصغار المستثمرين الذين لا يمكنهم شراء وحدان في ظل ارتفاع أسعارها الي الدخول في هذا الاستثمار عم طريق شراء حصص او أسهم من خلال البورصة العقارية وهو امر شديد الأهمية اقتصاديا واجتماعيا و سهولة بيعها في أي وقت علي خلاف العقار الذي يتطلب وقتا كبير لبيعه. كما تلعب العوامل الاقتصادية التي تؤثر على صناعة العقارات بشكل عام. بشكل عام، يعد فهم الاختلافات بين سوق الأوراق المالية وسوق العقارات أمرا بالغ الأهمية للمستثمرين لاتخاذ قرارات مستنيرة بناء على أهدافهم المالية وتحمل المخاطر وتفضيلات الاستثمار.

وفي ذات السياق فإن للبورصه العقاريه فوائد متعددة ولها تأثير كبير على مختلف أصحاب المصلحة في صناعة العقارات، وتتمثل إحدى الفوائد الرئيسية لبورصة العقارات في قدرتها على توفير السيولة. هذا يعني أنه يمكن للمستثمرين بسهولة شراء وبيع أسهم الشركات العقارية، مما يسمح بالوصول السريع إلى رأس المال. تساعد هذه السيولة على جذب عدد كبير من المستثمرين، بما في ذلك المستثمرين المؤسسيين، الذين ربما لم يتمكنوا من الاستثمار في العقارات بشكل مباشر، وكذلك توفر البورصة العقارية الشفافية والمساءلة. يمكن للمستثمرين الوصول بسهولة إلى معلومات حول الأداء المالي وعمليات الشركات العقارية المدرجة في البورصة. تعزز هذه الشفافية الثقة بين المستثمرين، مما يؤدي إلى سوق أكثر كفاءة وموثوقية، كما تعزز البورصة العقارية اكتشاف الأسعار. من خلال تداول أسهم العقارات في البورصة، يمكن للمستثمرين تحديد القيمة السوقية العادلة للأصول العقارية. هذا مفيد لكل من المشترين والبائعين، لأنه يوفر لهم مؤشرا واضحا على قيمة استثماراتهم. علاوة على ذلك، تسهل البورصة العقارية التنويع للمستثمرين. يمكن للمستثمرين تنويع محافظهم الاستثمارية من خلال تضمين الأسهم العقارية جنبا إلى جنب مع أنواع أخرى من الاستثمارات مثل الأسهم والسندات. يساعد هذا التنويع على تقليل المخاطر وتحسين الأداء العام للمحفظة، و أخيرا، تسهل البورصة العقارية ريادة الأعمال والنمو في صناعة العقارات. من خلال توفير منصة للشركات العقارية لزيادة رأس المال من خلال إصدار الأسهم كما تعزز البورصة الاستثمار والتوسع داخل الصناعة. تسمح البورصة العقارية بسهولة الوصول إلى رأس المال وتعزز السيولة في السوق. نتيجة لذلك، يمكن للشركات العقارية تمويل مشاريع جديدة، واكتساب الأصول، ودفع النمو في الصناعة. علاوة على ذلك، تسمح البورصة العقارية بزيادة المنافسة والكفاءة في قطاع العقارات. لذلك يسير الاستثمار العقاري وسوق الأوراق المالية جنبا إلى جنب من خلال تزويد المساهمين بمزايا مختلفة وخلق فرص لريادة الأعمال.

- Advertisement -

و لضمان حسن سير العمل في البورصة العقارية، فإن هناك العديد من الشروط التي يجب الالتزام بها ، وهي يجب أن يكون هناك إطار قانوني واضح وشامل يحكم عمليات البورصة العقارية. يجب أن يتضمن هذا الإطار القانوني معايير وإرشادات تحدد متطلبات الشركات التي تسعى للانضمام إلى البورصة، مثل شروط تأسيس الشركة، وأنظمة التداول في البورصة، وكذلك متطلبات الاستقرار المالي والملاءة المالية للشركات ، كما انه من الضروري اتخاذ تدابير تنظيمية وإشرافيه فعالة لأنشطة البورصة العقارية. ويشمل ذلك إنشاء هيئة تنظيمية متخصصة تقوم بفحص وتقييم جميع الشركات المشاركة، وضمان امتثالها للقوانين والمعايير التنظيمية ، كما ان توافر الشفافية والتقارير المالية أمران حاسمان للشركات المدرجة في البورصة العقارية. يجب مراجعة هذه البيانات والتقارير المالية واعتمادها من قبل هيئة تنظيمية رسمية قبل إتاحتها للجمهو، و. يعد النظام القانوني الذي يعمل بشكل جيد أمرا بالغ الأهمية للتشغيل السليم لبورصة العقارات. ويوفر إطارا واضحا وشاملا يحكم عمليات البورصة، ويحدد متطلبات الشركات المشاركة، ويضمن الشفافية والمساءلة من خلال تدابير تنظيمية وإشرافيه فعالة. بالإضافة إلى ذلك، يوفر النظام القانوني الذي يعمل بشكل جيد في قطاع العقارات الحد من المخاطر المفيدة اجتماعيا في سوق رأس المال وفي عمليات الشركات العقارية من خلال تأمين حقوق الملكية وتعزيز الأطر القانونية والتنظيمية المتسقة لاقتناء الأصول والتصرف فيها. لذلك، يعد النظام القانوني الذي يعمل بشكل جيد أمرا أساسيا للتشغيل الناجح لبورصة العقارات. يوفر النظام القانوني الحماية اللازمة للمستثمرين ويولد التزامات محتملة مناسبة لمصدري الأوراق المالية، مما يخلق شعورا بالثقة في السوق بين المستثمرين ويضمن سلامة البورصة العقارية. يعد النظام القانوني الذي يعمل بشكل جيد أمرا بالغ الأهمية لتطوير وتشغيل بورصة العقارات. يلعب النظام القانوني دورا حاسما في ضمان سلامة ووظائف البورصة العقارية. ويوفر التدابير التنظيمية والإشرافية اللازمة لضمان الامتثال للقوانين والمعايير، ويعزز الشفافية والمساءلة من خلال التقارير المالية والتدقيق، ويضع إطارا واضحا لعمليات البورصة والشركات المشاركة فيها. كما أن النظام القانوني الذي يعمل بشكل جيد يعزز جاذبية البلد للاستثمار العقاري
وفي ذات السياق فإنه لضمان تحقيق نجاح البورصه العقاريه في مصر ، يتطلب ذلك ضروره الاطلاع علي تجار الدول التي أنشئت مثل هذا النوع من البورصات ، حيث ان هناك العديد من البلدان التي نفذت أو هي في طور تنفيذ بورصة عقارية. بعض هذه البلدان تشمل الولايات المتحدة وأستراليا وسنغافورة وهونغ كونغ واليابان وأخيرا انضمت المملكة العربية السعودية الي هذه القائمة. من المهم ملاحظة أن عدد البلدان التي نفذت بورصة عقارية قد يختلف اعتمادا على التعريف والمعايير المحددة المستخدمة. أحد الاهتمامات الرئيسية فيما يتعلق بنتائج البحث من أسواق الأسهم هو أنها قد لا تمتد تلقائيا إلى أسواق الأسهم العقارية. وذلك لأن أداء المخاطر والعائد الأساسي لأسهم العقارات من المرجح أن يكون مختلفا بشكل كبير عن أداء سوق الأسهم العام على المدى القصير والمتوسط والطويل. ثانيا، سلطت الدراسات الحديثة الضوء على فوائد التنويع لإدراج العقارات المدرجة دوليا في محفظة الأصول المختلطة. وباستثناء اليابان، تمتعت الأسواق الآسيوية الثلاثة المتبقية المشمولة في هذه الدراسة بنمو اقتصادي سريع بشكل ملحوظ في العقد الماضي، ولديها سجلات راسخة بشكل معقول لشركات الاستثمار والتطوير العقاري المدرجة في أسواقها الرأسمالية. قد لا تكون نتائج البحث من أسواق الأسهم قابلة للتطبيق بشكل مباشر على أسواق الأسهم العقارية بسبب الاختلافات الكبيرة في أداء المخاطر والعائد الأساسي لأسهم العقارات. ومع ذلك، من المهم مراعاة أن العلاقة بين أسواق الأسهم والعقارات يمكن أن تختلف باختلاف البلدان.