جريدة اخبارية شاملة
رئيس التحرير طارق شلتوت

بالصور.. بروتوكول تعاون بين سيديكو ومؤسسة بهية للاكتشاف المبكر وعلاج سرطان الثدي

د. علي الغمراوي: بروتوكول التعاون مع مؤسسة بهية يدعم رسالتها الإنسانية الجليلة ويؤكد دور سيديكو الريادي في دعم منظمات المجتمع المدني والطبي في مصر

البروتوكول يتضمن قيام سيديكو بتوريد مستحضرات طبية وأدوية مجانية لمستشفى بهية في الشيخ زايد

 

- Advertisement -

أعلنت شركة سيديكو للأدوية عن توقيعها بروتوكول تعاون مع مؤسسة بهية للكشف المبكر وعلاج السرطان. يتضمن البروتوكول قيام سيديكو بتقديم الدعم للمؤسسة، عن طريق توفير كميات من المستحضرات الدوائية بالمجان لصالح مستشفى بهية في الشيخ زايد، وذلك في إطار التزام سيديكو المتواصل تجاه المجتمع المصري ودعم مؤسسات وجمعيات المجتمع المدني وقطاع الرعاية الصحية في مصر. يمثل بروتوكول التعاون مبادرة من الدكتور/علي الغمراوي، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة سيديكو، انطلاقًا من إيمانه بأهمية دعم مؤسسة بهية ودورها الريادي في علاج سرطان الثدي، وكذلك دعم مؤسسات المجتمع المدني والطبي في السوق المحلية، بالإضافة لاهتمامه بتطوير علاج الأورام، وهو ما أكدته سيديكو عمليًا بافتتاح أول مصنع لمستحضرات الأورام في مصر.
قام بالتوقيع على البروتوكول الدكتور/ محمود عبد المنعم، رئيس قطاع التطوير في شركة سيديكو، والدكتورة/جيلان أحمد، المدير التنفيذي لمؤسسة بهية بحضور عدد من المسؤولين التنفيذيين في الشركة والمؤسسة ولفيف من ممثلي كبرى وسائل الإعلام المحلية.
وتعليقًا على بروتوكول التعاون مع مؤسسة بهية، قال الدكتور/ محمود عبد المنعم، رئيس قطاع التطوير في شركة سيديكو: “منذ انطلاقها لأول مرة عام 2015، تلعب مؤسسة بهية للاكتشاف المبكر وعلاج سرطان الثدي دورًا محوريًا في تقديم خدماتها المجانية فائقة الجودة للمصابات بسرطان الثدي والكشف المبكر عن المرض، وهو دور تنظر له سيديكو بكل تقدير واحترام. ولذلك، قررت سيديكو الاضطلاع بدور فعال في دعم ومساندة مؤسسة بهية بصورة عملية من خلال توفير كميات مجانية من مستحضراتنا الطبية لمستشفى بهية في الشيخ زايد، مساهمة منا لتمكين المؤسسة من التوسع في خدماتها عن طريق زيادة عدد المستفيدات من الخدمات الطبية التي تقدمها المستشفى، وإيمانًا من سيديكو بدورها المجتمعي باعتبارنا جزء لا يتجزأ من نسيج هذا الوطن، ويقع على عاتقنا تقديم كل سبل الدعم الممكنة لمؤسسات المجتمع بما يمكنها من الوصول للقاعدة العريضة من المواطنين في مصر”
تضيف الدكتورة/جيلان أحمد، المدير التنفيذي لمؤسسة بهية: “يفرض علاج الأورام فاتورة باهظة على قطاع الرعاية الصحية ليس فقط في مصر ولكن على مستوى العالم، وهو ما يعني ضرورة تضافر كافة الجهود لدعم المؤسسات الطبية المتخصصة في علاج الأورام لكي تتمكن من الاستمرار في أداء دورها الإنساني والطبي والنفسي في دعم وعلاج المرضى. واليوم وقعنا على بروتوكول تعاون هام مع شركة سيديكو، قلعة صناعة الأدوية في مصر، لمساعدتنا على أداء رسالتنا ومواصلة لعب دور فارق في علاج مريضات سرطان الثدي في مصر، وبهذه المناسبة أتقدم بكل الشكر والتقدير للشركة على مساهماتها المتميزة في تجهيز مستشفى بهية الشيخ زايد وإمدادها بما تحتاج إليه من أدوية ومستحضرات طبية متنوعة”
وفي إطار جهودها للمساهمة في إنتاج المستحضرات الدوائية المتخصصة في علاج الأورام، ودعم جهود الرعاية الصحية الموجهة لعلاج الأورام في مصر، فقد بدأت شركة سيديكو التشغيل التجريبي لمصنع مستحضرات علاج الأورام في فبراير الماضي. يُعد المصنع هو الأول من نوعه في مصر باستثمارات تصل إلى مليار جنيه، ويستهدف إنتاج 70 مستحضرًا دوائيًا لعلاج الأورام، من أجل تحقيق الاكتفاء الذاتي من هذه الأدوية الاستراتيجية وتوجيه باقي الإنتاج للتصدير للأسواق الخارجية في الشرق الأوسط وأفريقيا وشرق أوروبا. وقد أشار د. علي الغمراوي، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة سيديكو إلى أنّ المصنع يأتي في إطار جهود الدولة لتوطين صناعة الدواء في مصر، خاصة من المستحضرات والأدوية الأكثر احتياجًا مثل أدوية الأورام، انطلاقًا من استراتيجية الدولة لتحويل مصر إلى مركز إقليمي لصناعة وتصدير الدواء لمحيطها الإقليمي في إطار رؤية مصر 2030 لتطوير وتحديث المنظومة الصحية في البلاد. وعلى المستوى الاقتصادي، من المتوقع أن تصل مبيعات أدوية الأورام التي ينتجها المصنع الجديد إلى 1,358 مليار جنيه خلال الـــ 3 سنوات المقبلة، كما سيساهم في توفير بعض أدوية السرطان بأقل من أسعارها المستوردة من 30 إلى 60%.

يُعد سرطان الثدي أكثر أنواع السرطان شيوعاً، حيث تم تشخيص أكثر من 2.2 مليون حالة جديدة عام 2020. وتُصاب قُرابة امرأة واحدة من كل 12 امرأة بسرطان الثدي في حياتهن، حيث يعتبر المرض هو السبب الأول للوفيات الناجمة عن السرطان بين السيدات.
من ناحية أخرى، بدأت مؤسسة بهية للاكتشاف المبكر وعلاج سرطان الثدي دورها الطبي والمجتمعي عام 2015، وتتكون من 6 أدوار وأجهزة بقيمة 150 مليون جنيه. تقوم المؤسسة باستقبال أكثر من 10000 سيدة للكشف المبكر عن سرطان الثدي، كما تنفذ 2000 جلسة علاج كيماوي شهريًا، وتستفيد 4000 مريضة من جلسات العلاج الإشعاعي بالمؤسسة. تضم المؤسسة 8 أقسام رئيسية هي العلاج الإشعاعي والعلاج الطبيعي، وقسم المعامل والباثولوجي، والصيدلية الإكلينيكية والأشعة التشخيصية وقسم الأورام وقسم الجراحة.