جريدة اخبارية شاملة
أعلى الهيدر

رئيس التحرير طارق شلتوت

- Advertisement -

مركز الدكتورة أطياف لعلاج العقم وأطفال الأنابيب بالعراق يجذب مليون على فيس بوك

تقدم نصائح مهمة للزوجين

0

الملايين حول العالم من المتزوجين ممن حالت ظروفهم الطبيعية دون قدرتهم على الإنجاب استطاعوا بفضل عمليات الحقن المجهري وأطفال الأنابيب يسعون لتحقيق ذلك الحلم الجميل لرسم ابتسامة على وجوه العائلات ولذلك يبحث الكثيرون عن مراكز متخصصة في الحقن المجهرى وأطفال الأنابيب لمساعدتهم في تحقيق هذا الحلم ولذلك فأن من أهم المراكز الشهيرة في مجال الحقن المجهري وأطفال الأنابيب التي تلاقى أهتمام ومتابعة مركز الدكتورة أطياف لعلاج العقم وأطفال الأنابيب بالعراق والذي له عدة فروع في بغداد والبصرة وأربيل و حقق المركز شهرة واسعة في هذا المجال الشيء الذى جعل صفحة المركز على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك يتابعها أكثر من مليون متابع .

وتقول الدكتورة أطياف حسن محمد مؤسس مركز الدكتورة أطياف لعلاج العقم وأطفال الأنابيب ان يحاول الكثير من المتزوجين يحاولون تحقيق حلم الأمومة والأبوة ولذلك يسعيان لتحقيقه بشتى الطرق الممكنة وفى ظل التقدم العلمي في مجال أمراض النساء وطب الأسرة فأنه بفضل الله هناك طرق صحية وآمنة للإنجاب منها عمليات الحقن المجهري والأخصاب من خلال ما يسمى أطفال الأنابيب حيث ان الآف النساء بمختلف أنحاء العالم يلجئن لإجراء عمليات أطفال الأنابيب لمساعدتهن في أن يصبحن أمهات وينجحن في ذلك من خلال إجراء العمليات في مراكز طبية متخصصة .

وتؤكد الدكتورة أطياف ان النساء يلجئن لعمليات أطفال الأنابيب لمعالجة مشكلات العقم المختلفة، سواء كان بسبب تقدم المرأة في السن وعدم إنجابها، اووجود أضرار أو انسداد في الأنابيب، أو التهاب بطانة الرحم.
وجود مشكلات في معدلات الخصوبة لدى الرجل، والتي تشمل انخفاض كمية الحيوانات المنوية، أوعدم القدرة على الإنجاب دون وجود أسباب تفسر ذلك او ما يسمى (Unexplained Infertility)

نصائح مهمة
تؤكد الدكتورة أطياف لعلاج العقم وأطفال الأنابيب أن علاجات الخصوبة بشكل عام وأطفال الأنابيب بشكل خاص تتطلب التزامًا جسديًا، ونفسيًا، وعاطفيًا ولذلك قبل البدء في أطفال الأنابيب يتم إجراء عدة فحوصات للزوجين للنظر في إمكانية إجراء العملية،وذلك بفحص مخزون المبيض (Ovarian reserve test).
واجراء تحليل السائل المنوي (Semen analysis) وعدد الحيوانات المنوية وكثافتها.
مع إجراء فحوصات للكشف عن العدوى (Infection disease test) وفحوصات خاصة بالرحم (Uterine exam) للكشف عن وجود التهابات أو أورام لا قدر الله.

وهناك خطوات لإجراء عملية أطفال الأنابيب وتصل هذه الخطوات إلى خمس مراحل وهى كالتالي أولاً- تحفيز المبيض لإنتاج البويضات
حيث يتم إعطاء أدوية تُدعى أدوية الخصوبة للمرأة لتحفيز المبيض كي يُنتج البيوضات، عادةً تُنتج المرأة بويضة واحدة كل شهر، وأدوية الخصوبة تجعل المبيض ينتج عددًا من البويضات في آن واحد بما يساهم في عملية الأخصاب، وخلال هذه المرحلة تتم مراقبة نمو البويضات في المبايض لدى المرأة عن طريق فحص الأمواج فوق الصوتية عبر المهبل، إضافة إلى إجرائها لفحوصات دم لفحص المستويات الهرمونية لديها.

وفى المرحلة الثانية وهى مرحلة سحب البويضات وهى عبارة عن إجراء جراحي بسيط يُسمى سحب الجريبات (Follicles)، وذلك بهدف استخراج البويضات من جسم المرأة،وتمكث المرأة يوم واحد في المركز الطبى، حيث تتلقى المرأة أدوية التخدير كي لا تشعر بألم أثناء خضوعها لهذا الإجراء مع توفير اقصى عوامل الراحة والرعاية.

- Advertisement -

المرحلة الثالثة التلقيح والإخصاب
يتم إدخال الحيوانات المنوية التي تم أخذها من الرجل مع البويضات الأكثر جودة التي تم سحبها من جسم المرأة إلى داخل خلية موجودة في بيئة مراقبة، وتُسمى عملية جمع الحيوانات المنوية مع البويضة عملية التلقيح.

يدخل الحيوان المنوي عادةً إلى داخل البويضة في غضون ساعات قليلة بعد التلقيح، وقد يدخل طاقم المختبر حيوان منوي بشكل اصطناعي مباشرة إلى داخل البويضة، وتُسمى هذه العملية حقن الحيوانات المنوية المجهري (ICSI – Intracytoplasmic Sperm Injection).

المرحلة الرابعة النمو المبكر للجنين
عندما تبدأ البويضة المخصبة بالانقسام وتُصبح جنينًا يقوم طاقم المختبر بفحص الجنين بانتظام للتأكد من أنه ينقسم كما هو متوقع، يتم إجراء تشخيص وراثي يُدعى التشخيص الوراثي قبل الزرع (PGD – Preimplantation Genetic Diagnosis)، ويتم إجراؤه قبل إعادة الجنين لجسم المرأة.

المرحلة الرابعة هى نقل الأجنة
يتم إرجاع البويضات في عيادات المركز خلال يومين إلى 5 أيام، وتكون المرأة بكامل وعيهاوبعد غرس الجنين بجدار الرحم واستمراره في النمو تكون النتيجة الحمل والأجنة التي لم يتم إرجاعها إلى داخل الرحم يتم حفظها عن طريق التجميد لاستخدامها لاحقًا.

المرحلة الخامسة والاخيرة هى التعافي
بعد زرع الأجنة في الرحم سوف يُطلب من السيدة التي اجرت عملية الحقن أن تستريح بقية اليوم، ويُمكن لمعظم النساء العودة لمزاولة نشاطاتهن اليومية وان كان ينصح بالراحة التامة في بعض الحالات لعدة أيام مع متابعة العلاج بشكل يومى في المواعيد المحددة.

ونصحت الدكتورة أطياف بعد انقضاء مدة 12 – 14 يومًا من لحظة إرجاع الأجنة إلى داخل الرحم ان تعود المرأة إلى العيادة لإجراء فحص حمل وبعد التأكد من الحمل بمشيئة الله تتابع السيدة الحمل مع العيادات المختصة حتى موعد الولادة وقدوم المولود اى كان نوعها ذكر أو انثى لتنعم المرأة بحمل مستقر ومريح بأذن الله.

أترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.