جريدة اخبارية شاملة
رئيس التحرير طارق شلتوت

ترسيخ المكانة .. المهندس طارق يوسف الرئيس التنفيذي لكونكريت بلس يتحدث عن مستهدفات الشركة في 2024

الشركة تستهدف حجم أعمال خلال العام الجارى يلامس 14 مليار جنيه بعدما حققت 7 مليارات فقط فى 2023

كونكريت بلس تنفذ إنشاءات أكثر من 54 مشروعاً فى محفظة أعمالها القائمة حتى الآن بقيمة إجمالية 40 مليار جنيه

- Advertisement -

نسعي لتنفيذ خططنا التوسعية فى أسواق خارجية على رأسها السعودية وسلطنة عمان وليبيا وأوغندا ورواندا

استمرار العمل مع الحكومة فى مشروعات بنية تحتية ومرافق واستصلاح أراضى والتعاون مع كبار المطورين في السوق المصري

لدينا استراتيجية متكاملة لتنويع التوسع فى المجال الصناعى بهدف تنويع الإيرادات مع المقاولات

لا يمكننا التحدّث عن شركات المقاولات في مصر دون ذِكر شركة “كونكريت بلس” كإحدى كبرى شركات المقاولات وأفضلها، إذ تأسّست هذه الشركة عام 1998، وحافظت منذ ذلك الحين على مكانتها الرائدة في هذا المجال.

ولا شك أن كونكريت بلس رسخت مكانتها الرائدة سريعًا كواحدة من أفضل شركات البناء في السوق العقاري، بالعديد من الإنجازات الضخمة التي ساعدت على تحويل رؤياها إلى واقع حيث نفذت الشركة بمجموعة من المشاريع الهامة على مدار السنوات الفائتة وساهمت في النهضة العمرانية الشاملة في الجمهورية الجديدة التي دشنها الرئيس عبد الفتاح السيسي.

تأسست شركة كونكريت بلس عام ١٩٩٨
بهدف دعم الدولة بخدمات متكاملة لإدارة الأعمال الإنشائية وبأكثر من ٢٠ عامًا من الخبرة، تمكن مؤسسي الشركة من تنمية هذه الخلفية الجوهرية لينجحوا في ريادة العديد من المشروعات الإنشائية الضخمة في مختلف القطاعات.

 

ساهمت شركة كونكريت بلس في تطوير العديد من المشروعات الإنشائية في جميع أنحاء الجمهورية.
بناءًا على خبرة المؤسسين الكبيرة في شركات ومؤسسات البناء المرموقة في مصر، كان لدى كلاهما الرؤية بعيدة المدى لتطوير المستقبل.
.

المطور حاورت المهندس طارق يوسف هو المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة كونكريت بلس والذي يركز دائمًا على النمو الاستراتيجي وتطوير الأعمال واستطاع أن يقود الشركة إلي موقع الصدارة.

ويمتد اختصاص طارق في الخبرة الإدارية إلى تخصصات متعددة عبر البناء والهندسة، حيث يشغل حاليًا أيضًا منصب المؤسس المشارك لـ FMPlus+، والرئيس التنفيذي لمجموعة T&D Design Group، وهي شركة إقليمية في (الأثاث والتركيبات والمعدات) FF&E تكتل. طارق هو أيضًا عضو مجلس إدارة في Act Financial وحاصل على بكالوريوس العلوم في الهندسة المدنية من جامعة القاهرة إلى جانب ماجستير في إدارة الأعمال في الإدارة الاستراتيجية من IESE Business School – برشلونة.

 

قبل التحدث عن مستهدفات الشركة في عام 2024 أشاد يوسف بالنهضة العمرانية الشاملة التي حققتها الدولة المصرية مؤكدا أن جهود الدوله في ملف التنميه العمرانيه كان داعما لكافه القطاعات الأخرى في الاقتصاد مثل البناء والعقارات والتجارة والخدمات ، وذلك لان زياده الطلب على المواد البناء والمعدات والخدمات المرتبطة بالتطوير العمراني، دفعت بقوه نمو هذه القطاعات ويسهم في توفير فرص عمل وزيادة الإنتاج والإيرادات.

وأوضح أن حاله النمو التي شهدها قطاع التنميه العمرانيه ساهمت بما يقرب من 40% من حجم النمو الاقتصادي المحقق في مصر بشكل عام خلال الفتره الاخيره.

وأشار إلى أن حركة التنمية والتطوير التي تشهدها مصر الآن وإنشاء مدن الجيل الرابع التي تتمتع بأحدث معايير المدن الذكية وكذلك الاستقرار السياسي والاقتصادي يزيد من العوائد الاستثمارية للعقارات المصرية ويجعلها الخيار الأمثل.

وقال يوسف إن تعزيز السياحة والاستثمار الأجنبي كان أحد أهم المكاسب الاقتصاديه من وراء التنميه العمرانيه التي تحققت في مصر مؤخرا ، حيث أن التطوير العمراني يسهم في تحسين البنية التحتية السياحية والخدمات في المناطق السياحية، وهو ما جعل مصر وجهة مغرية للسياح والمستثمرين الأجانب، وهو بلاشك ساهم أيضا في توفير المزيد من فرص العمل والإيرادات وتحقيق معدلات نمو اقتصادي مرتفعه.

وعن قائمة المطالب لدعم قطاع المقاولات خلال العام الجاري، فقد لخصها يوسف فى عدة نقاط أبرزها سرعة صرف المستحقات وفروق الأسعار من جانب الحكومة للشركات، وإتاحة مبادرة تمويلية جديدة وميسرة للقطاع.

وعن خطط شركة كونكريت بلس للمقاولات والصناعة كشف المهندس طارق يوسف أن الشركة تستهدف حجم أعمال خلال العام الجارى يلامس 14 مليار جنيه، بعدما حققت 7 مليارات فقط فى 2023، كما تخطط لبدء تشغيل مصنع فلنكات السكك الحديدية التابع لها، بخلاف مواصلة خطط التوسع فى أسواق خارجية على رأسها السعودية وسلطنة عمان وليبيا وأوغندا ورواندا.

وقال يوسف أن اهتمام الشركة بتدريب العاملين وتطوير مهاراتهم كان سببا رئيسيا في نمو الشركة مشددا على أهمية العنصر البشرى فى تحقيق نجاحات الشركة وبناء وصياغة خططها المستقبلية، ففى عالم المقاولات الأفراد هم من يصنعون الفارق، ولذا فإن الشركة عمدت إلى توفير بيئة عمل صحية ومحفزة على العمل، وهو ما ساهم فى سير العمل وخلق حالة انتماء من العاملين تجاه الشركة.

وأكد أن الشركة تركز على محورين هامين فى العمل بالسوق المحلية، أولهما الالتزام بتسليم المشروعات فى توقيتاتها المتفق عليها، بل والإسراع فى الأغلب بالتسليم قبل الميعاد طالما التزم العميل والمطور العقارى بسداد الالتزامات المالية فى موعدها.

 

وأكمل أن المحور الثانى يتركز فى جودة تسليم وتنفيذ المشروعات الموكلة للشركة، باعتبار تلك الآلية هى المروج والمسوق الفعلى لكونكريت بلس فى السوق.

أكد يوسف أنه جارٍ العمل على إنشاء مصنع إطارات السيارات بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس باستثمارات مليار يورو، كما وقعت عقود لتنفيذ فيلات وشقق مع عدة مطورين على غرار مجموعة طلعت مصطفي، إعمار مصر للتنمية، مراكز المالكة لمشروع ديستركت فايف، بخلاف استمرار العمل مع الحكومة فى مشروعات بنية تحتية ومرافق واستصلاح أراضى.

قال يوسف إنه فى العام الماضى حققت الشركة قيمة أعمال أقل من المستهدف وهو أمر يعود لقراراتنا الداخلية وإدارة التدفقات النقدية المتاحة، فعلى سبيل المثال خلال عام 2021 حققنا أعمال بقيمة 5 مليارات جنيه، وفى العام التالى سجلنا 6 مليارات، وكنا فى 2023 نطمح فى تحقيق قفزة، لكننا أغلقنا العام السابق عند 7 مليارات.

وتابع: ما حققناه فى العام الماضى يسعدنا فى ظل الأوضاع الاقتصادية الراهنة، ولكننا فى 2024 نطمح لتحقيق زيادة لافتة فى حجم الأعمال لتلامس 14 مليار جنيه على الأقل فى ظل بدء الإنشاءات فى أكثر من مشروع حصلت عليه كونكريت بلس فى العام الماضى.

وأكد طارق يوسف أن كونكريت بلس تسير فى تنفيذ إنشاءات أكثر من 54 مشروعاً فى محفظة أعمالها القائمة حتى الآن.

وتطرق إلى أن الشركة استطاعت إضافة حجم أعمال بقيمة 18 مليار جنيه فى العام الماضى، حصل القطاع الخاص على %70 منها، كما أكد أن هذه القيمة لا تتضمن أعمالها الفعلية فى المشروعات التابعة لها سواء فى الساحل الشمالى أو الصناعية المختلفة.

وأكد أنه بإضافة مشروعات 2023 سوف تصل قيمة الأعمال الإجمالية لدى الشركة إلى 40 مليار جنيه.

وأكد الرئيس التنفيذى لشركة كونكريت بلس أن الشركة تدرس فى الفترة القادمة الحصول على مشروعات جديدة بداخل مصر وخارجها تدور قيمتها قرب 25 مليار جنيه، كما تتعامل حالياً مع 20 بنكاً فى مصر للحصول على تسهيلات ائتمانية.

وقال إن الشركة انتهت مؤخراً من زيادة رأسمالها من 500 إلى 780 مليون جنيه فى الأيام القليلة الماضية، وتخطط لرفعها مرة أخرى فى العام الجارى لتلامس مليار جنيه، لتتناسب مع التوسعات الأخيرة فى مشروعات وأنشطة كونكريت بلس.

وأكد ان الشركة مازالت تدرس عدة عروض للحصول على مشروعات فى السعودية، ولكن الشركة التابعة لكونكريت بلس فى سلطنة عمان استطاعت الحصول على عقد بقيمة توازى 700 مليون جنيه مع أحد الشركات الخاصة هناك لإنشاء مول تجارى متكامل، وهو أول مشروع لها هناك.

وشدد على أن كونكريت بلس مهتمة بالتوسع فى القارة الإفريقية وتحديداً فى دول رواندا وأوغندا ولكنها تترقب تدبير فرص التمويل اللازمة لتك التوسعات، ولكنها بشكل رئيسى تركز على التوسع خارجياً فى بلدان السعودية وسلطنة عمان وليبيا حال استقرار الأوضاع.

وأشار إلى أن كونكريت بلس تواصل تركيزها فى الفترة القادمة على زيادة التعامل مع شركات القطاع الخاص، حيث تتوزع النسبة الحالية بواقع %65 للحكومة والباقى للقطاع الخاص، وهو نجاح كبير خاصة وأن نسبة الأعمال الحكومية فى الشركة كانت تبلغ %90 منذ سنوات.

وقال إن كونكريت بلس تستهدف التعامل مع الشريحة الأولى من المطورين العقاريين، وخلال العام الماضى وقعت عقداً مع شركة أورا ديفلوبرز التابعة لرجل الأعمال نجيب ساويرس لتنفيذ فيلات كاملة التشطيب بداخل مشروع زد إيست بقيمة أعمال 1.1 مليار جنيه.

وأشار إلى أن الشركة حصلت على عقد من الهيئة الاقتصادية لمنطقة قناة السويس لتنفيذ مشروعات بنية تحتية وطرق بقيمة أعمال 800 مليون جنيه.

كما حصلت كونكريت بلس على عقد تنفيذ مرحلة فيلات جديدة من مشروع بل فى التابع لشركة إعمار مصر للتنمية بقيمة 700 مليون جنيه.

وذكر أن كونكريت بلس حصلت على عقود حصرية لإنشاء مصنع شركة يازاكى لإنتاج ضفائر السيارات فى المنطقة الحرة بمحافظة الفيوم، والذى يعتبر أول توسع للشركة اليابانية الشهيرة فى مصر، موضحاً أن حجم الأعمال يعادل مليار جنيه، ومن المخطط تسليم المصنع المقام على مساحة 25 ألف متر خلال العام الجارى بنظام تسليم المفتاح.

ولفت إلى أن كونكريت بلس دخلت فى شراكة مع أحد الكيانات المتخصصة لتنفيذ مركز بيانات إقليمى باستثمارات 89 مليون دولار.

وأكد أن الشركة واصلت تعاونها مع مجموعة طلعت مصطفى بعدما حصلت فى السابق على عقود بقيمة 500 مليون جنيه لإنشاء عدة فيلات وشقق فى مدينة نورحدائق العاصمة، استطاعت فى نهاية العام الماضى الحصول على عقد جديد بقيمة 600 مليون جنيه لوحدات نصف تشطيب.

وانتقل للحديث عن أعمال كونكريت بلس مع شركة ميدار للتنمية والاستثمار، والتى حصلت منها على عقد بقيمة 400 مليون جنيه لإنشاء مبنى العيادات الطبية والسوق والشرطة والمطافئ فى مستقبل سيتى، لتضاف إلى عقد آخر بقيمة 400 مليون لإنشاء مبنى التحكم الرئيسي.

وقال إن تحالف استثمارى يضم شركتى كونكريت بلس للمقاولات والصناعة وأدلر لأعمال الاليكتروميكانيال والبنية التحتية اقتنص تنفيذ 10 مبانٍ إدارية لصالح شركة التعمير للاستشارات الهندسية بقيمة 2.5 مليار جنيه.

وبحسب يوسف فسيتم تنفيذ المشروع على مدة تبلغ 36 شهراً ومن المرتقب تسليمه والانتهاء منه خلال عام 2026.

 

وأكد أن شركة كونكريت بلس ستتولى إنشاء الأعمال المدنية فى المباني، فيما ستختص أدلر بتركيب أعمال الاليكتروميكانيكال الخاصة بالاسانسيرات بخلاف شبكات الكهرباء والمحولات والاتصالات، وأنظمة التحكم الشاملة والكمبيوتر والإنذار، وإطفاء الحرائق، وأعمال التكييف والتهوية والعزل الحرارى والمصاعد والسلالم المتحركة.

وأشار إلى أن موقع المشروع يتسم مميز للغاية بجوار الجامعة الأمريكية فى القاهرة الجديدة، وهو ما يزيد من معدلات الحرص على التنفيذ بالشكل الأمثل فى ظل ارتفاع العائد الاستثمارى وقيمة المبيعات المرتقبة فى المشروع.

وكانت شركة التعمير للاستشارات قد أعلنت الشهر الماضى توقيع عقد تمويل مع بنك القاهرة بإجمالى تسهيلات 956 مليون جنيه، وذلك بهدف تسريع وتيرة الأعمال الإنشائية بمشروع UBL “Urban Business Lane” أحد أكبر مجمعات الأعمال المتكاملة بالقاهرة الجديدة.

ويقام مشروع Urban Business Lane على مساحة أكثر من 55 ألف متر مربع بالقاهرة الجديدة، ويوفر مساحات متنوعة ومتعددة لتناسب جميع الشركات مما يلبى احتياجات شرائح مختلفة من العملاء.

كما قال إن شركته اقتنصت عقد الأعمال الخرسانية والهيكل لمبنى شركة مصر المقاصة للإيداع فى العاصمة الإدارية الجديدة بأعمال تلامس 300 مليون جنيه، وذلك بعد منافسة شرسة مع مجموعة من شركات المقاولات الأخرى.

وعن مشروع ديستركيت فايف فقد حصلت كونكريت بلس على عقدين لإنشاء عدة عمارات سكنية بقيمة 200 مليون جنيه.

وعن الأعمال من جهات حكومية فقد لفت يوسف إلى حصول الشركة على عقود لإعداد البنية التحتية والمرافق لنحو 4000 فدان جارى استصلاحها فى منطقة توشكى بقيمة أعمال مليار جنيه، وهو ثالث تعاون لكونكريت بلس فى هذه المنطقة.

وتطرق إلى أن الشركة حصلت على عقود تنفيذ المحطة الرئيسية لرفع المياه فى العاصمة الإدارية الجديدة بقيمة أعمال تلامس 1.3 مليار جنيه.

وقال إن «كونكريت بلس» حصلت على العملية بعد منافسة مع كيانات أخرى متخصصة فى المناقصة التى أجرتها هيئة المجتمعات العمرانية، بعدما تقدمت بأفضل العروض المالية والفنية، بقيمة أعمال 1.3 مليار جنيه.

وأكد أن المحطة ستكون بالقرب من مدخل العاصمة الإدارية، فيما ستتولى شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية «ACUD» تدبير التمويلات اللازمة للمشروع.

وأوضح أن شركة العاصمة الإدارية تخطط لبناء شبكة متكاملة لتوصيل مياه النيل إلى المشروع القومى باستثمارات إجمالية 40 مليار جنيه، بطول 55 كيلو مترا بداية من منطقة الكورنيش بالمعادي.

كما أضاف أن الشركة اقتنصت أعمال تنفيذ المرحلة الأولى من “مارينا 8” الساحل الشمالى، باستثمارات 2 مليار جنيه.

وقال إن هيئة المجتمعات العمرانية طرحت منذ فترة مناقصة أمام شركات المقاولات لتنفيذ الأعمال المدنية والخرسانات لإنشاء عدة فيلات وعمارات سكنية فى “مارينا 8”، وبالفعل تقدمت عدة شركات كبرى تعمل فى السوق المحلية.

وأوضح أنه بعد الفض المالى والفنى للعروض المقدمة حصلت “كونكريت بلس” على أعلى تقييم، وبالتالى تم إسناد المرحلة لها بالكامل،، نظراً لاهتمام الهيئة بالانتهاء من هذا المشروع فى مدة قياسية.

كانت “المجتمعات العمرانية” قد أسندت مهام البيع والتسويق الخاصة بالمرحلة الثامنة من مشروع مارينا العلمين (M8) بالساحل الشمالى إلى الشركة السعودية المصرية للتعمير.

ويمتد المشروع على مساحة 118 فدانا بالعلمين الجديدة، وتبلغ المساحات البنائية نحو 152500 متر مربع، وتضم المرحلة الأولى 669 وحدة سكنية، مقسمة إلى أربع مناطق، ثلاث منها تتكون من (فيلات، وتوين هاوس، وتاون هاوس) وشاليهات؛ بينما تحتوى الرابعة على عمارات، لتلبية جميع الاحتياجات، مثل حمامات السباحة وأماكن انتظار السيارات والمناطق التجارية، إضافة إلى ذلك، من المخطط أن يضم المنتجع حديقة تراثية تخدم منطقة الآثار، ومرسى لليخوت وبحيرة للتنزه، وفندق 5 نجوم، بالإضافة إلى « بوتيك» الذى يُطل على البحيرة.

وأكد أن الشركة تعمل حالياً بالتعاون مع شركة ريدكون للتعمير على تنفيذ محطة قطارات مطروح والتى تعتبر نهاية الخط الأول للقطار السريع، كما انتهت منذ فترة من تنفيذ محطة محمد نجيب .

وبالحديث عن الاذرع الصناعية التابعة لكونكريت بلس فقد ألمح إلى أن تحالف استشارى يضم شركتى بلاك دونتس الفلندية بجانب مكتب كوزموس الهندسى يتولى إعداد التصميمات النهائية لإنشاء مصنع إطارات السيارات التابع لشركة رولينج بلس للصناعات الكيميائية فى المنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

وقال إن التحالف يضع التفاصيل النهائية للتصميمات تمهيدًا لبدء التنفيذ الفعلى خلال العام الجاري، فيما سيختص مكتب كوزموس بالاشراف على أعمال الانشاءات بالموقع.

وأوضح أن بلاك دونتس تعتبر إحدى الكيانات العالمية الاستشارية المتخصصة فى صناعة إطارات المركبات، وبالتالى تم التعاون معها لإعداد دراسات إنشاء خطوط إنتاج الإطارات طبقا لمواصفات الجودة العالمية.

يذكر أن مكتب كوزموس يعمل فى السوق المحلية منذ عام 1999 ويملك سجل سابق فى الإشراف على تنفيذ مشروعات البنية التحتية والصناعة، كما تم اختياره من الهيئة العامة للتنمية الصناعية، ضمن قائمة المكاتب الاستشارية لدى الهيئة التى تتولى مراجعة الاشتراطات الخاصة بالتراخيص الصناعية وذلك لمساندتها فى التيسير وسرعة إنهاء إجراءات المستثمر.

وأكد أن رولينج الصناعية حصلت فعلياً على قطعة أرض على مساحة 400 ألف متر مربع بمنطقة السخنة بهدف إنشاء المصنع، وسددت خطاب الضمان البنكى الخاص بجدية الحجز وحصلت على التراخيص اللازمة، فيما تدور التكاليف الاستثمارية الاجمالية للمصنع قرب مليار يورو.

وتابع أن المرحلة الأولى ستشهد تنفيذ كامل الأعمال الإنشائية للمصنع، بجانب إضافة خطوط الانتاج الخاصة بسيارات الركوب، بطاقة 2.5 مليون إطار سنوياً، وتبلغ تكلفتها الاستثمارية ما بين 400 إلى 450 مليون يورو.

وأشار إلى أن المرحلة الثانية تشمل إضافة إطارات النقل الخفيف لتتم زيادة الطاقة الانتاجية إلى 5 ملايين إطار سنوياً، ترتفع فى مرحلة لاحقة إلى 7 ملايين بعد إضافة النقل الثقيل.

وأفاد بأن دراسات جدوى المشروع المرتقب تتضمن تصدير %50 من الإنتاج للأسواق المجاورة والإقليمية، والباقى مخصص للمحلية.

وعن هيكل التمويل المرتقب، فقد أوضح أن رولينج الصناعية تم تأسيسها بالشراكة بين كونكريت بلس للمقاولات والصناعة وإحدى المؤسسات السعودية، وبالتالى يدرسان حالياً كافة البدائل التمويلية المتاحة وعلى رأسها القروض من بنوك محلية وأجنبية.

وتابع أن التصور الأولى يتضمن توفير %20 منها عبر الموارد الذاتية للمساهمين، فيما سيتم تدبير الباقى عبر تمويلات بنكية داخلية وخارجية تم قطع شوطاً كبيراً فى الحصول عليها مستقبلاً.

وانتقل يوسف للحديث عن قرب تشغيل مصنع فلنكات السكك الحديدية التابع لكونكريت بلس، والتى تضاعفت استثماراته إلى 200 مليون جنيه.

وقال إنها حصلت على قطعة أرض مساحتها 80 ألف متر من هيئة السكك الحديدية بنظام الإيجار لمدة 50 سنة، وتم توظيفها فى إنشاء المصنع، ومن المخطط أن تصل الطاقة الإنتاجية إلى 750 ألف فلنكة سنوياً.

وأكد أن صناعة الفلنكات باتت مهمة للغاية بالسوق المحلية فى ظل التوسعات اللافتة فى مجالات البنية التحتية وتحديداً النقل بالقطارات، وهو ما دفع «كونكريت بلس» لتأسيس المصنع والذى يعتبر الأول للقطاع الخاص فى هذا المجال، بهدف تغطية جزء من حجم الإنتاج المطلوب.

ونوه بأنه تم استيراد كل خطوط الإنتاج والماكينات من إنجلترا، كما تم استقدام عمالة أجنبية لتدريب موظفى المصنع فى فترة بداية التشغيل.

 

وكان يوسف قد قال سابقاً إن شركته تنويع التوسع فى المجال الصناعى بهدف تنويع الإيرادات مع المقاولات، وبالفعل باتت تملك مصنعًا للطوب فى مدينة العلمين الجديدة، بخلاف آخر فى العاصمة الإدارية الجديدة لضمان توفير تلك السلعة لمشروعات الشركة وللغير.

وأفاد بأن الشركة تملك 4 محطات للخرسانة الجاهزة، موزعة ما بين العلمين الجديدة والعاصمة الإدارية، بجانب اثنتين متنقلتين، ومن المقرر وضع الأولى فى مدينة العاشر من رمضان، والأخرى فى الساحل الشمالى.

وقال طارق يوسف إن قيمة المبيعات التى تم تحقيقها فى مشروع مرسى باغوش فى الساحل الشمالى وصلت إلى 6 مليارات جنيه منذ إطلاقه فى العام قبل الماضى.

يشار إلى أن أن مشروع مرسى باغوش يتم تطويره من قبل شركة SQM ذراع التطوير التابعة للمهندس شهاب مظهر والمهندس هشام أبو سيف، بجانب شركة كونكريت بلس للمقاولات والصناعة، ويقع بمنطقة سيدى حنيش بالساحل الشمالى على مساحة 338 فداناً.

وأضاف أن مرسى باغوش استحوذ على اهتمام عدد كبير من المهتمين بالشراء فى الساحل الشمالى خلال فصل الصيف الماضى ومنذ إطلاقه، ولكن الملاك لديهم رؤية بالتمهل وعدم الانسياق وراء تحقيق قيمة مرتفعة من المبيعات بالمشروع فى فترة تشهد تقلبات حادة فى أسعار وتكاليف مواد البناء.

وأكد أن المشروع يضم تنوعاً لافتاً من الوحدات والفيلات تعتمد فى تصميماتها على الخبرات السابقة للمساهمين فى منطقة الساحل الشمالى أو القاهرة.

ولفت إلى أن إجمالى الانشاءات وتهيئة التربة والشاطئ التى تم تنفيذها فى المشروع وصلت إلى 500 مليون جنيه نفذتها بالكامل شركة كونكريت بلس للانشاءات.

وخلال الربع الأول من عام 2022 كشف شركة زيلا كابيتال عن إدارتها صفقة مالية صفقة مالية متعددة المراحل نتج عنها إطلاق مشروع مرسى باجوش بالساحل الشمالي، بدأت باستحواذ SQM المشروع المعروف سابقاً باسم “وايت باي”، ثم إعادة الهيكلة المالية بالكامل، ورفع رأس المال وتعزيز قاعدة المساهمين.

واستهدفت المرحلة الثالثة من الصفقة موازنة الهيكل المالى عن طريق الحصول على تمويل طويل الأجل للمشروع، والذى تكون من شرائح متعددة من التأجير التمويلى مقدمة من شركة كوربليس.

 

وأسس شهاب مظهر شركة «شهاب مظهر» للهندسة المعمارية عام 1978 وترأس «مظهر» العديد من المشروعات أبرزها تجديد ميدان التحرير، والتخطيط الرئيسى للجونة، و«هاسيندا ريد»، ومجمع بالم هيلز فى أكتوبر، وتطوير قرية سيدى حنيش بالساحل الشمالى.

ويضم مشروع مرسى باغوش مكونات سكينة وترفيهية مختلفة منها منطقة تجارية تمتد على مساحة 30 فدان، بحيرات كريستال لاجون، مركز تجاري، نادٍ رياضي، فندق، بخلاف أنوع مختلفة من الفيلات المستقلة والمتصلة.

وأكد أنه تم تأسيس ذراع للتطوير العقارى مع رجلى الأعمال خالد سعيد وأيمن صبرى لإنشاء شركة أصول للتطوير، والتى تتولى حاليا تنفيذ مول آربيان بالقاهرة الجديدة، وتخطط للحصول على مشروعات أخرى خلال 2024.

أذرع إدارة المرافق

وعن الشركات التابعة لكونكريت بلس فقد بدأ طارق يوسف بشركة اف إم بلس لإدارة المشروعات والتى سجلت أداء جيداً فى العام الماضى وقفزت أعمالها %70 وحصلت على عقود مع مطورين مثل إعمار مصر بمشروع مراسى وآب تاون كايرو، بخلاف إدارة وحدات مول العرب وبنك المشرق، وخلال العام الماضى حققت أعمال بقيمة 150 مليون جنيه، ومن المخطط مضاعفتها العام الجاري.

أما شركة أدلر للاليكتروميكانيكال فقد سجلت أعمالاً فى العام الماضى بقيمة 600 مليون جنيه رغم الأوضاع الاقتصادية وصعوبات الاستيراد.

وانتقل لعملية التوسع فى قطاع المستشفيات، مشيرا إلى أن الشركة انتهت من تطوير مستشفى كفر الشيخ، وتعمل فى الوقت الحالى على تنفيذ 5 أخري، وتشمل «دهب» و«البلينا» فى سوهاج والتى يتم تنفيذها مع «حياة كريمة» ومطوبس بكفر الشيخ بالتعاون مع جهاز التعمير، كما أن الشركة تعمل على تنفيذ مستشفى فارسكور فى دمياط بعد أن تم التعاقد على تنفيذها.

وعن مشروعات حياة كريمة، فقد أكد مشاركة كونكريت بلس فى إنشاء مستشفى العريش المركزى والذى تم تسليمه قبل ميعاده لخدمة المصابين الأشقاء القادمين من قطاع غزة فى الفترة الأخيرة، ومن المرتقب تسليمه بالكامل خلال شهر فبراير الجاري.