جريدة اخبارية شاملة
رئيس التحرير طارق شلتوت

أحمد شحاته يكتب.. مكاسب الاستثمار في المنتجات العقارية المتنوعة

يعد الاستثمار في العقارات من أكثر مجالات الاستثمار طوال الوقت ربحاً وأماناً، إلا أن ذلك يتطلب ضروره دراسة السوق جيداً والسير ضمن خطة منظمة، حيث يشتمل قطاع العقارات كغيره من المجالات على مكاسب وخسائر في بعض الأحيان، وبالتالي يتوجب على الافراد الراغبين في الاستثمار والادخار في العقارات معرفه أبرز طرق رفع قيمة العقار ومعرفة ما يستقطب العملاء أكثر، العقارات السكنية أم التجارية؟ ولماذا؟ ولذك سنحاول من خلال هذا المقال التعرف علي كيفية الاستثمار في العقارات التجارية والسكنية وأيهما أفضل.

و يختلف الاستثمار العقاري عن الأنواع الأخرى، إذ يتطلب توفير رأس مال كبير نسبياً مقارنة بالاستثمار في أي نوع اخر من المحافظ الاستثماريه ، كما يعد العقار وسيلة آمنة للحفاظ على الأموال وحمايتها من التضخم وقت الأزمات، فضلاً عن أن قيمة الأرباح المتوقعة تعتمد على عدة عوامل مثل المنطقة التي يقع فيها العقار، والخدمات التي تتوفر فيها وجودة التشطيبات والمواد المستخدمة، وأفضل وقت للاستثمار العقاري في الإمارات، هذا بالاضافه الي اختيار نوع العقار وفقاً للخطة الاستثمارية والميزانية والهدف من الاستثمار، الأمر الذي يتيح حساب نسبة العائد على الاستثمار بشكل أكثر دقة.

- Advertisement -

وبكل تأكيد تعد النقطه الأكثر اهميه أنه عند الاستثمار في العقارات ، فإن اختيار نوع العقار هو النقطه المحوريه الأكثر اهميه ، كما ان أحد أهم الأمور الواجب مراعاتها قبل شراء عقار هو تحديد الهدف من الاستثمار في العقار ، فهل أنت تبحث عن سكن خاص بك مستقبلاً؟ أم أن الهدف هو فقط الحصول على دخل إضافي منتظم؟ أم الاحتفاظ بالعقار وإعادة بيعه مستقبلاً؟

وفي الواقع يلجأ الأفراد إلى الاستثمار في العقارات السكنية ليتم تأجيرها، ما يوفر لهم دخلاً شهرياً ثابتاً، كما يمكن بيع العقار بعد فترة من الزمن وتحقيق ربح في حال كانت أسعار العقارات مرتفعةً حينها، كذلك يعد شراء العقارات السكنية فرصة لعدم التعرض لآثار الأزمات الاقتصادية ، والتي تسبب انخفاض القيمة الشرائية للأموال وهو ما يعرف بالتضخم ، و من جهة أخرى، تستقطب العقارات التجارية المستثمرين ورجال الأعمال، وغالباً ما يكون استئجار العقارات التجارية استثماراً طويل الأجل، أي خمس سنوات وأكثر، إذ لا يتوقع من المحلات التجارية أو المطاعم أو قاعات الأفراح على سبيل المثال أن تدر أرباحاً كبيرة في بداية تأسيسها. تجدر الإشارة إلى نسبة المخاطرة المالية عند الاستثمار في عقار تجاري تزيد عما هو عليه في العقارات السكنية، ما يحتم وضع دراسة جدوى المشروع والاستعانة باصحاب الخبره العقاريه لتجنب الخسائر.

كما إن مقارنة التكلفة بين النوعين لن تكون دقيقة بالشكل المطلوب، حيث تلعب العديد من العوامل دوراً مهماً في تحديد قيمة العقار، فعلى سبيل المثال، يعد الموقع والخدمات من أهم الاحتياجات التي قد تشكّل محط جذبٍ للمستأجرين أو الباحثين عن عقار سكني، في حين يجب على الباحثين عن عقارات تجارية الاهتمام بقربه من الخدمات ووسائل المواصلات، فعلي سبيل المثال قد يكون سعر شقة متوسطة المساحة في إحدى المناطق الراقية ثلاثة أضعاف قيمة شراء مكتب أو محل تجاري في منطقة ذات خدمات محدودة، وقد تزيد أو تنقص هذه النسبة بناءً على العوامل سالفة الذكر. الجدير بالذكر أن تكاليف الصيانة والتكلفة التشغيلية للمبنى أو المنشأة تؤثر بشكل ملحوظ على سعر العقار.

كما ينبغي علي الباحث عن الاستثمار في العقارات ، ضروره الأخذ بعين الاعتبار أن استثمار المال في العقار السكني أكثر استقراراً من العقارات التجارية، وذلك عند حدوث أزمة اقتصادية، فمن الممكن أن يقل الطلب على العقارات التجارية، في حين لا يمكن الاستغناء عن العقارات السكنية، بل ويزداد الطلب عليها بشكل مضطرد، كما أن أعداد مستأجري العقارات السكنية كُثر، فنجد الأفراد والعائلات من جميع فئات المجتمع تلجأ إليها، ذلك أدى إلى زيادة توجه المستثمرين إلى المناطق السكنية ، أما العقارات التجارية فهي ستكون هدفاً للمستثمرين ورجال الأعمال، وهو مايعني أن العقارات التجارية تتفوق على نظيراتها السكنية من حيث توفر السيولة لدى الفئة المستهدفة، وغالباً ما يتم البيع نقداً دون اللجوء إلى الأقساط التي يرغب بها معظم الأفراد، كما أن التدوير بعدد المستأجرين يكون قليلاً جداً، إذ نادراً ما تقوم الشركة بتغيير موقعها كل سنة أو سنتين.
وفيما يتعلق بالحديث عن مزايا الاستثمار في العقارات التجارية أو السكنية ، نوضح فيما يلي إيجابيات الاستثمار في كلا النوعيين:-

العقارات التجارية

في معظم العقارات التجارية، لا يتكلف المالك النفقات التي لها علاقة بالصيانة والتصليح، بل يتحملها المستأجر بالطريقة التي تناسب عمله ، هذا بالاضافه الي انه يحصل المستثمر في العقارات التجارية على أرباح مستمرة لفترة أطول، حيث تكون مدة عقود التأجير أطول من السكني ، و غالباً ما يكون المستأجر قادراً على تحمل التكاليف المادية ودفع قيمة الإيجار أكثر.

العقارات السكنيه

يتميز الاستثمار في العقارات السكنيه بسهولة العثور على مستأجر في هذا النوع من الاستثمار، لكثرة الطلب على مكان للسكن
تكلفة مادية أقل نسبياً مقارنةً مع العقارات التجارية ، هذا بالاضافه الي عدم القلق بشأن العوامل الخارجية التي قد تؤثر على وضع المستأجر، فبكل الأحوال يبقى المستأجر رغم صعوبة الوضع المادي، إلا أنه قد يتم التوصل إلى اتفاق بتخفيض الإيجار لفترة معينة ، بالاضافه الي سهولة بيع العقار في حال كنت ترغب بالاستثمار في عقار آخر، ولا سيما إن كان في منطقة راقية وبحالة جيدة.

وفي النهايه ، لاشك أن حاله التنميه العمرانيه التي شهدتها مصر علي مدار الفتره الماضيه إنعكست علي تحقيق قيمه مضافه قويه للمنتج العقاري في مصر الان بشقيه السكني والتجاري وأيضا الإداري ، كما أن توجه الدوله نحو إقامه تجمعات عمرانيه جديده او ماتسمي بمدن الجيل الرابع والمدن المستدامه عززت من قيمه الاستثمار داخل القطاع العقاري ، وعززت من معدلات العائد علي الاستثمار.